أخبار عاجلة

قرضان عقاريان لذوي الدخل المرتفع | جريدة الأنباء

رباب الجوهري

كشف أمين سر اتحاد العقاريين قيس الغانم النقاب عن اجتماعات تجرى حاليا بين اتحاد العقاريين واتحاد المصارف لأخذ الموافقة من الجهات الرسمية على إمكانية منح المواطنين ذوي الدخل العالي (الذين تتجاوز رواتبهم الشهرية 10 آلاف دينار) قرضا أول من بنك الائتمان الكويتي بالإضافة إلى إمكانية أخذ قرض ثان للرهن العقاري من أي بنك تجاري محلي، وذلك حسب المعادلة التي سيتفق عليها بين الأطراف.

وذكر الغانم في تصريح خاص لـ «الأنباء» انه وفقا للتعليمات الرقابية الحالية فإن أي مواطن له حرية الاختيار للحصول على قرض عقاري واحد سواء من بنك التسليف والادخار او البنك التجاري، وهو الأمر الذي انعكس سلبا على المواطنين ذوي الدخل المرتفع لأنه لم يأخذ بالاعتبار ان لهم دخولا كافية لتغطية القرضين في آن واحد.

وأشار إلى ان التوجه الجديد يضمن إجراء معادلة بين دخل المواطن مقابل القروض والالتزامات التي تقع على كاهله، بحيث لا يترك الأمر الى المواطن يقترض بأكثر من التزاماته ودخله الشهري، وذلك لأصحاب الدخول المنخفضة.

وقال الغانم ان اللجنة التنفيذية التابعة لاتحاد المصارف والتي تضم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد سيكون لها اجتماع مع اتحاد العقاريين عقب عيد الفطر للنظر في هذا الموضوع وإيجاد المعادلة الإيجابية التي تكون هي القاعدة المستقبلية لإقراض ذوي الدخل العالي من جهتي الإقراض (بنك التسليف والبنوك التجارية) ويتم عرضها على البنك المركزي لأخذ الموافقة النهائية عليها.

وحول إيجابيات المعادلة، أشار الى ان تطبيق هذا الأمر سيصب في صالح الاقتصاد وسيخفف الضغط عن كاهل المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبالتالي سيحرك الاقتصاد المحلي.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق