أخبار عاجلة

«آبل» تطلق «Mac Pro» جديد كلياً.. وشاشة «Pro Display XDR»

كشفت شركة آبل في مؤتمر المطورين WWDC 2019 عن جهاز جديد ومختلف كليًا لسلسلة «Mac Pro»، مشيرة إلى أنه موجه للمحترفين ليكون بمثابة بيئة عمل مثالية لهم، وبجانب ذلك فقد أعلنت عن شاشة Pro Display XDR والتي تمثل شاشة عرض احترافية من الشركة.

ويقدم جهاز Mac Pro الجديد معالج Xeon والذي يحتوي على عدد نوى تصل إلى 28 نواة ونظام ذاكرة يصل حتى 1.5 تيرا بايت، وكذلك ثمان فتحات بمعيار PCIe مع نحو 300 واط من الطاقة، بجانب معالج رسومات Radeon Pro 580X أو Radeon Pro Vega II، وهذه المعالجات تأتي بجانب بطاقة Apple Afterburner والتي صممتها الشركة لتسريع عمل الجهاز ما يجعله قادرًا على تشغيل ثلاثة مقاطع فيديو ProRes RAW بوضوح 8K في آن واحد.
أما شاشة Pro Display XDR والتي ترافق الجهاز فهي من نوع ريتينا وتأتي بوضوح 6K بمقاس 32 بوصة ومجموعة ألوان كبيرة P3 بألوان bit-10 مع درجة سطوع 1,600 وحدة إضاءة/ م، وتوفر نسبة تباين بقيمة 1,000,000:1.

وقال فيل شيلر، نائب رئيس التسويق حول العالم في شركة آبل «لقد صممنا Mac Pro للمستخدمين الذين يحتاجون إلى نظام معياري مع تفوق في الأداء وخيارات التوسع والإعداد، وبفضل معالجات Xeon القوية، وسعة الذاكرة الهائلة، والبنية غير المسبوقة لوحدة معالجة رسومات الغرافيك، والتوسعة بمعيار PCIe، وبطاقة التسريع Afterburner، والتصميم الفريد، فإن Mac Pro الجديد هو جهاز جبار سيمكّن المحترفين من أداء أفضل أعمال حياتهم.

وأوضح أن Pro Display XDR هي أفضل شاشة عرض احترافية في العالم والرفيق المثالي لجهاز Mac Pro الجديد كلياً، متابعا «فبفضل وضوح Retina 6K، والألوان الخلابة، ودرجة سطوع ونسبة تباين فائقتين، وتصميم عملي للغاية، فإن شاشة Pro Display XDR تقدم أكثر مجموعة شاملة من الميزات التي يمكن أن تقدمها أي شاشة بنقطة السعر هذه على الإطلاق».

وأضافت الشركة حول قدرة الجهاز الرسومية «يعتبر أداء رسومات الغرافيك أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للمحترفين الذين يشغلون أفلامًا ثلاثية الأبعاد، ويكونون مشاهد بوضوح 8K، وينشئون بيئات ثلاثية الأبعاد معقدة، لهذا السبب يتميز Mac Pro بأقوى بطاقة غرافيك في العالم وأداء رسومات غرافيك يصل لغاية 56 تيرافلوب في نظام واحد، وتشمل بنية توسعة رسومات الغرافيك غير المسبوقة Apple MPX Module تكاملاً مع Thunderbolt وأكثر من 500 واط من الطاقة، كلاهما للمرة الأولى في أي بطاقة رسومات غرافيك، ويتم تبريد MPX Module عن طريق النظام الحراري في Mac Pro لتشغيل هادئ للغاية.
وتبدأ خيارات Mac Pro لرسومات الغرافيك مع Radeon Pro 580X، ويشمل Mac Pro للمرة الأولى بطاقة Radeon Pro Vega II التي تتميز بأداء حوسبة يصل لغاية 14 تيرافلوب وذاكرة 32GB ونطاق ترددي للذاكرة 1TB/ثانية.

نظام iPadOS

كما أعلنت آبل في المؤتمر عن تحديث جديد كليًا في أنظمتها التشغيلية، وذلك بالكشف عن نظام iPadOS والذي يظهر لأول مرة وكما هو واضح من مسماه يستهدف الأجهزة اللوحية أو أجهزة آيياد.
وقالت الشركة إن هذا النظام يستند إلى أساسيات نظام iOS لكن بمزايا مختلفة للاستفادة بشكل أكبر من قدرات آيباد.
وتحدثت الشركة عن طرق جديدة لاستخدام التطبيقات في نوافذ متعددة مع عدد من المزايا الأخرى، فيما قال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول في إدارة هندسة البرمجيات في «أبل» «يُحدث iPad تحولًا في الطريقة التي يعمل بها الناس ويعبرون عن إبداعهم، ومع نظام iPadOS، نرتقي بالأمر إلى مستوى جديد من خلال تقديم إمكانيات رائعة تستفيد من حجم الجهاز الكبير وتعدد استخداماته، ويقدم iPadOS ميزات جديدة مثيرة تشمل شاشة رئيسة جديدة مع اختصارات للأدوات، وإمكانيات أقوى لتعدد المهام، وأدوات جديدة تجعل تجربة استخدام قلم آبل Apple Pencil طبيعية أكثر».

وقدمت الشركة في هذا النظام ميزتين الأولى Split View والتي تتيح العمل على أكثر من ملف على نفس التطبيق في آن واحد من خلال تقسيمه إلى قسمين، وميزة أخرى باسم Slide Over وهي ميزة تتيح التبديل بين عدة تطبيقات بشكل سريع، وعلقت الشركة بهذا الشأن بقولها «يستطيع مستخدمو iPad الآن العمل على عدة ملفات ومستندات من التطبيق نفسه في الوقت ذاته بفضل تحديثات لميزة Split View، أو يمكنهم الاطلاع على عدة تطبيقات والتبديل بينها بسرعة باستخدام ميزة Slide Over. على سبيل المثال، يستطيع العملاء كتابة رسالة إيميل أثناء الاطلاع على رسالة إيميل أخرى إلى جانبها، أو الوصول إلى عدة تطبيقات مثل الرسائل أو التقويم بمجرد تمريرة. وتقدم ميزة App Exposé عرضاً سريعاً على النوافذ المفتوحة في تطبيق واحد فقط بمجرد نقرة».
وبجانب الميزتين السابقتين فقد أضافت الشركة خاصية Today View على الشاشة الرئيسية لتسمح للمستخدم بالوصول السريع إلى اختصارات الأدوات للاطلاع على المعلومات بشكل سريع جدًا، بما يشمل الأخبار والنصائح والتقويم وغيرها.
وتقول أبل أنها قدمت المزيد من الطرق لاستخدام قلمها الذكي مع النظام «مع iPadOS، أصبح Apple Pencil أكثر تكاملًا مع تجربة iPad، فيستطيع العملاء الآن إضافة تعليقات على صفحات ويب ومستندات ورسائل بريد إلكتروني كاملة وإرسالها عبر iPad من خلال التمرير من ركن الشاشة باستخدام Apple Pencil.
وأضافت «كما أعيد تصميم مجموعة الأدوات لتمنح وصولًا سريعًا للأدوات، ومجموعات الألوان، والأشكال، وممحاة العناصر، وممحاة البكسل الجديدة لمحو أي جزء من الخط، ومسطرة لرسم خطوط مستقيمة، كما أصبح استخدام Apple Pencil طبيعياً أكثر، حيث يعتمد على حسابات توقعية متقدمة وتعزيزات لتقليل زمن الانتظار إلى 9 ميللي ثانية، رغم أنه يتمتع بزمن الانتظار الأقصر في المجال بالفعل».
وبينت «أما الشيء المميز بالنسبة لمحبي التصفح على أجهزة آيباد، فهو أن متصفح سفاري سيبدأ بعرض الصفحات بشكلها الكامل لسطح المكتب على تلقائيًا مع تغيير حجمها لتتناسب مع الجهاز، بدلًا من الطريقة السابقة التي كانت توفر صفحة عادية ومن ثم يطلب المستخدم نسخة كاملة لها من الخيارات، بحسب موقع عالم التقنية.
الجدير بالذكر أن نظام iPadOS الجديد يسمح باستخدام وتوصيل أقراص التشغيل الخارجية مثل فلاشات USB وبطاقات SD أو حتى وصلها مع سيرفر SMB، بجانب القدرة على التخزين والعمل على iCloud Drive بطبيعة الحال.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق