أخبار عاجلة

4 8 ملايين دينار أرباح المركز المالي الكويتي

أعلنت شركة المركز المالي الكويتي «المركز» عن نتائجها المالية للنصف الأول 2019، حيث بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية 12.47 مليون دينار مقارنة بـ 8.77 ملايين دينار للفترة ذاتها من 2018، وبلغ صافي الربح العائد للمساهمين 4.8 ملايين دينار، بواقع 10 فلوس للسهم الواحد بهامش ربح 39%.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للشركة مناف الهاجري: «تمكن المركز من تحقيق نمو سنوي في إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 42%، وارتفاع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 9% على أساس سنوي، وجاء هذا الأداء القوي مدفوعا بشكل رئيسي بالمكاسب من الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر والتي بلغت 6.67 ملايين دينار».

استمرار النمو

وأضاف ان «المركز» استمر في تحقيق النمو بأنشطته الاستثمارية، حيث بلغ الدخل من إجمالي الاستثمارات 8.47 ملايين دينار بارتفاع 87.8%، واقترب العائد على إجمالي الاستثمارات من 9.35% على أساس سنوي.

وأوضح انه نظرا لطبيعة صفقات الاندماج والاستحواذ، بلغت أتعاب الخدمات المصرفية الاستثمارية 320 ألف دينار، متراجعة عن نفس الفترة في العام السابق، إلا أن المشاريع القادمة لا تزال قوية، وبلغت الأصول تحت الإدارة 1.11 مليون دينار، مسجلة نموا بنسبة 9% على أساس سنوي.

الأسواق الخليجية

وخلال النصف الأول من 2019، حققت أسواق الخليج أداء قويا منذ بداية العام مدفوعة بتدفقات رأس المال الدولية على الرغم من التوترات الجيوسياسية المتزايدة، والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، والمخاوف الأوسع نطاقا بشأن النمو الاقتصادي العالمي.

وخلال الربع الثاني من 2019، حقق مؤشر S&P لدول مجلس التعاون أداء إيجابيا بنسبة 2.27% مع كون الكويت الأفضل أداء في المنطقة.

وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر الكويت العام بنسبة 14.8% مدعوما بترقية السوق الكويتي من الأسواق الحدودية إلى الأسواق الناشئة من قبل مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال (MSCI).

أما السوق السعودية، فكانت ثاني أفضل الأسواق الخليجية أداء، حيث سجل مؤشر تداول ارتفاعا نسبته 12.7%.

وفي الإمارات، سجل مؤشر سوق دبي العام ومؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية (الرئيسي) أداء إيجابي بنسبة 5.1% و1.3% على التوالي.

أداء الصناديق

وعلى صعيد صناديق الشركة الاستثمارية، فقد حقق صندوق المركز للعوائد الممتازة «ممتاز» لمستثمريه عوائد بلغت 15.0% منذ بداية العام وحتى تاريخه، متفوقا على أداء مؤشر الكويت العام.

كما حققت صناديق «المركز» للأسهم الأخرى نموا قويا، حيث سجل «صندوق فرصة المالي» وصندوق المركز للاستثمار والتطوير «ميداف» و«صندوق المركز الإسلامي» عوائد بنسبة 17.7% و14.5% و12.5% على التوالي. وارتفع صافي قيمة الأصول لصندوق «المركز» للدخل الثابت عن المؤشر القياسي.

كما تفوق عائد الصندوق على عائد المؤشر القياسي منذ بداية العام وحتى تاريخه.

وواصل قطاع العقار التجاري الدولي تسجيل أداء إيجابي في الربع الثاني من 2019، حيث ارتفعت أسعار العقارات هامشيا بنسبة 0.5%، وفق مؤشر أسعار العقارات التجارية في جرين ستريت CPPI، وارتفع مؤشر ناريت NAREIT بمعدل 1.8% خلال الفترة ذاتها.

وكان قطاع العقار الصناعي هو أفضل فئات الأصول أداء، حيث ارتفعت قيمة العقارات بنسبة 5% مدعومة بارتفاع الإيجارات.

وبدأ فريق العقار الدولي في «المركز» في أعمال البناء لمشروعين جديدين في قطاع التطوير الصناعي في ريدجفيلد، الولايات المتحدة الأميركية وفي روكلو، پولندا، وكلاهما يسير وفقا لخطة العمل.

وسيستمر «المركز» في البحث عن صفقات ذات قيمة مضافة، مع الحرص على انتقاء أفضل الفرص في ضوء ديناميكيات العرض والطلب وبيئة التسعير.

وفيما يتعلق بالخدمات المصرفية الاستثمارية، شهد السوق الكويتي إعلان العديد من الصفقات عبر القطاعات المختلفة في الربع الثاني من عام 2019.

وتلقى فريق الاستشارات في «المركز» طلبات عدة تتعلق بأعمال استشارية مختلفة، مما يعكس جودة خدماتنا الاستشارية وإمكاناتنا في تنفيذ هذه الصفقات. ونتوقع أن يتم إغلاق هذه الصفقات في النصف الثاني من هذا العام.

ونجح فريق أسواق المال في «المركز» في إدارة الاكتتاب لزيادة رأس مال شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية إلى 18 مليون دينار، ويعمل حاليا على صفقتي إصدار سندات، والتي من المحتمل أن يتم إكمالهما في النصف الثاني من العام.

وأنهت الأسواق العاملة النصف الأول من 2019 بأداء إيجابي، على الرغم من استمرار المخاوف بشأن نمو الأرباح والتقلبات الجيوسياسية في التأثير على معنويات المستثمرين.

وسوف تستمر سياسات البنوك المركزية في الاقتصادات الكبرى في لعب دور محوري في تشكيل تدفقات رأس المال.

وتتناغم كافة أنشطة «المركز» مع هذه العوامل، لتمكنها من تقديم أداء مالي مستدام، بما يعزز مكانة «المركز» كأحد المؤسسات المالية الرائدة في مجال إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية في المنطقة، والتي حازت ثقة وولاء عملائها على مدى أكثر من 40 عاما.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى