أخبار عاجلة

المقاهي الشعبية في الكويت ومعسكرات الشباب


في ديوانه العامر في ضاحية عبد الله السالم تشرفت باللقاء مع الأستاذ الفاضل عبد الرحمن يوسف المزروعي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل سابقاً أثناء زيارتي له وهو جالس مع مجموعة من أهله وأقاربه وأصدقائه ومحبيه تعود أن يلتقي معهم مساء كل يوم خميس من كل أسبوع لقاء المحبة والإخاء والتواصل مع شخصية كويتية محببة ومعروفة على مستوى الكويت وفي خارج الكويت .
لقد استقبلني الأستاذ الفاضل عبد الرحمن يوسف المزروعي بالترحيب وحسن الاستقبال وبابتسامته العفوية التي لا تفارقه وهدوئه بالكلام وقد أهداني كتابين قيمين جمعهما وأعدهما بنفسه وهما :
أولاً : كتاب تاريخ المقاهي الشعبية في الكويت
ويحتوي هذا الكتاب على نشأة ديوانية الرعيل الأول والمقاهي التي اشتهرت قديماً في الكويت وما يميز المقاهي الشعبية الحديثة عن غيرها من المقاهي وفكرة إحياء المقاهي الشعبية حديثاً .
والمقاهي الشعبية بالقبلة والشرق والسالمية وجزيرة فيلكا وأبو حليفة بالإضافة إلى مقاهي مصغرة في حديقة الصداقة والسلام والمقهى الشعبي / عبد الرحمن يوسف المزروعي الصليبخات سابقاً والمقهى الشعبي بالجهراء والمقهى الشعبي بالفروانية .
وكما يحتوي الكتاب على زيارات أمير القلوب الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته .
وزيارات الأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح رحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته لزيارتهما للمقاهي الشعبية .
وزيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .
وزيارة سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما، لزيارتهما للمقاهي الشعبية.
وكما يحتوي الكتاب على نبذة عن مدراء المقاهي الشعبية السابقين وشهداء المقاهي الشعبية ومعلومات كثيرة يحتويها الكتاب .
ثانياً : كتاب معسكرات العمل للشباب
ويحتوي هذا الكتاب على نبذة عن تاريخ المعسكرات والتجربة الكويتية في مجال معسكر الشباب وأهداف معسكر الشباب والمعسكرات العلمية ومعلومات أخرى عن المعسكرات ومشاركة الفتيات والطفولة .
إن هذين الكتابين موثقان بالمعلومات والصور الفوتوغرافية الملونة .
وكما أن الكتابين مطبوعان طباعة فاخرة وكل ذلك بمجهودات فردية بالجمع والإعداد من الأستاذ عبد الرحمن يوسف المزروعي .
ونحن نقدم الشكر والتقدير للأستاذ الفاضل عبد الرحمن يوسف المزروعي على هذين العملين الرائعين الذين قام بهما .
قبل الختام :
إن على أولياء أمور أبنائنا وبناتنا أن يطلعوا أبنائهم وبناتهم على هذين الكتابين ليتعرفوا على تاريخ المقاهي الشعبية في الكويت بالمعلومات والصور .
وكذلك اطلاعهم على معسكرات العمل للشباب .
كما أن هذين الكتابين يعتبران من الوثائق الكويتية التي قام بجمعهما وإعدادهما الأستاذ عبد الرحمن يوسف المزروعي وذلك من خلال العمل الإداري والميداني والمشاركة في تلك الأعمال التي قام بها بنفسه ورأى أن يوثقهما للأجيال الحاضرة والمستقبلية لأن هناك الكثيرين يسمعون عن المقاهي الشعبية ويمرون عليها في ذهابهم وإيابهم في المناطق التي فيها تلك المقاهي الشعبية ولا يعرفون تاريخها وكيف بدأت وكيف أُنشئت ولا تزال معلم من معالم الكويت السياحية بالزيارات اليومية لأهل الكويت والمقيمين فيها والضيوف وزوار الكويت ليطلعوا على ماضي الكويت الجميل في تلك المقاهي الشعبية والتي تعتبر موروثاً شعبياً للمجتمع الكويتي وهي من عادات الكويت الاجتماعية الأصيلة .
وكذلك كتاب معسكرات العمل للشباب الذي تحدث فيه بجمعه وإعداده الأستاذ عبد الرحمن يوسف المزروعي عن تاريخ معسكرات العمل للشباب بأنها أفضل وسيلة تربوية لنمو الشباب وعن التجربة الكويتية في مجال معسكرات الشباب حيث أخذت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على عاتقها المسؤولية لمعسكرات الشباب باعتبارها وسيلة تربوية هادفة في إعداد النشئ .
آخر الكلام :
إن هذين الكتابين القيمين والذين جمعهما وأعدهما الأستاذ عبد الرحمن يوسف المزروعي بمجهوده الشخصي والمعلومات والصور التي جمعهما التي يحتويانهما هذان الكتابان سيستفيد كل من يطلع عليهما خاصة شبابنا الواعد ليقرأوا بأنفسهم ويشاهدون الصور التذكارية التي تعكس تاريخ المقاهي الشعبية في الكويت ومعسكرات عمل الشباب وتاريخ المعسكرات في الكويت .
إن الأستاذ عبد الرحمن يوسف المزروعي يستحق منا الشكر والتقدير فلقد استفدنا كثيراً بالمعلومات القيمة عن المقاهي الشعبية في الكويت وعن معسكرات العمل الشبابية الموثقين بالكتابين القيمين .
إن هذين الكتابين يستطيع من يرغب الحصول عليهما مجاناً أن يتم التواصل مع الأستاذ عبد الرحمن يوسف المزروعي ليحصل على النسخ التي يريدها وذلك على أرقام الهواتف التالية :
97766968 – 22573377
أو مخاطبتي بالإيميل في أسفل المقال لتوصيل الكتابين لمن يرغب بهما في أي مكان في داخل الكويت وخارجها مجاناً وبدون أي مقابل .
هادفاً من وراء ذلك توصيل هذا العمل الكويتي الموثق عن تاريخ المقاهي الشعبية في الكويت ومعسكرات العمل للشباب .
متمنياً لكم قراءة مفيدة من هذين الكتابين القيمين .

وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق