أخبار عاجلة

نفط الكويت عن ترقيات العاملين | جريدة الأنباء


  • حصر جميع الشواغر وعرضها على لجنة القيادة العليا لتشكيل لجان المفاضلة واعتماد النتائج
  • الشركة تعمل وفق منظومة الأصول وتمنح كل مديرية قدراً من الصلاحيات لتسيير أعمالها

أحمد مغربي

كشف مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» عن أن شركة نفط الكويت تتبع أقصى المعايير الوظيفية في إجراء المفاضلات لملء الشواغر الوظيفية على مستوى المديرين ورؤساء الفرق، وتحرص الشركة في ذلك على عدم بخس حقوق العاملين في الترقية للدرجة الوظيفية الأعلى، وذلك بهدف تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين المرشحين على مستوى الشركة ممن تتوافر فيهم الشروط اللازمة للدخول في المفاضلات لشغل تلك الشواغر.

وقال المصدر ان شركة نفط الكويت، ذكرت في ردها على لجنة التحقيق حول التجاوزات في التعينات والترقيات في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، أن لجنة المقابلات لشغل وظائف رئيس فريق عمل إدارة المشاريع في شركة نفط الكويت أجرت مفاضلات بين 80 عاملا تم ترشيحهم للوظائف الشاغرة.

وبين ان نظام الترقيات لشغل الوظائف بالدرجات (17 فأعلى) في القطاع النفطي إنما يشترط مضي عامين على الأقل من تاريخ الحصول على الدرجة المقررة للمستوى الوظيفي الذي يسبق الوظيفة المرشح لها وهو ما توافر في المرشحين المذكورين جميعهم، مشيرة الى ان نظام الترقيات لم يفرض شكلا معينا لإثبات حضور المرشحين لمقابلات لجان المفاضلات كتوقيعهم على ورقة تخصص لهذا الغرض.

وذكر ان لجان مفاضلات المقابلات الشخصية المقررة أفادت بأن 5 مرشحين اعتذروا عن عدم إجراء المقابلات، الأمر الذي استلزم دعوة 5 مرشحين آخرين بدلا منهم ممن يلونهم في الترتيب حسبما يقضي به النظام سالف الذكر.

الترشيح للوظائف الشاغرة

وفي سؤال حول ما إذا تمت مقابلة مرشحين من فرق أخرى غير فرق إدارة المشاريع من خارج الوصف الوظيفي؟

أشار إلى أن المفاضلة لشغل الوظيفة الشاغرة وفقا لما رسمه نظام الترقيات لشغل الوظائف بالدرجات (17 فأعلى) في القطاع النفطي من إجراءات، إنما تبدأ بحصر المرشحين للوظيفة الشاغرة بناء على مصادر الترشيح (sourcing) في كل جهة مع عدم الإخلال بمتطلبات وشروط شغل هذه الوظيفة، وذلك بمراعاة إدراج العاملين السابقين ممن عملوا في الدائرة التي تتوافر بها الشواغر بالمستوى الوظيفي الأدنى مباشرة ضمن هؤلاء المرشحين متى كانوا مستوفين لمدة الخبرة اللازمة.

وبين ان المرشحين للوظيفة الشاغرة ممن عملوا سابقا في فرق أخرى لا يعدون بحسب الأصل من خارج الوصف الوظيفي لهذه الوظيفة وعلى هذا المقتضى يجري ترشيحهم في الحدود وبالكيفية التي سلف بيانها وهو ما تم بالنسبة لمفاضلات شغل وظائف رؤساء فرق إدارة المشاريع والتي رشح لها عدد ممن عمل سابقا في فرق أخرى على الوجه المتقدم.

وأشار إلى ان مرشحا واحدا من المرشحين المذكورين قد حصل على إجازة تفرغ رياضي لمدة 87 يوما، وتجدر الإشارة في هذا الصدد الى ان مدة إجازات التفرغ الرياضي تستبعد ولا يتم حسابها ضمن مدة الخبرة اللازمة حسبما يقضي بذلك نظام الترقيات لشغل الوظائف بالدرجات (17 فأعلى) في القطاع النفطي.

تغيير التخصصات

وفي سؤال حول عدد المرشحين الذين تم تغيير تخصصاتهم من فنية إلى إدارية أو إدارية إلى فنية مع تبيان مدة التحويل بالإضافة الى كيفية احتساب هذه المدة عند الترشيح؟

ذكر ان مرشحا واحدا جرى تغيير تخصصه من فنية إلى إدارية ومن إدارية إلى فنية، وذلك لمدة بينية بلغت 3 سنوات و9 أشهر، ونشير الى ان هذه المدة قد تم استبعادها من مدة الخبرة اللازمة لهذا المرشح والتي يتم حسابها وفقا لما يقضي به نظام الترقيات لشغل الوظائف بالدرجات (17 فأعلى) في القطاع النفطي.

إلى ذلك، شددت شركة نفط الكويت على ان شغر الوظائف الإشرافية ومن ثم شغلها وفقا للأصول المرعية إنما هي عملية مستمرة بطبيعتها في الشركة حسبما تقتضيه مصلحة العمل وتفرضه متطلبات ترقية العاملين وتدويرهم لهذا الغرض، وبهذه المثابة فإن الشركة تسعى جاهدة إلى شغل ما يشغر لديها من وظائف دون تأخير متى استطاعت إلى ذلك سبيلا.

وذكرت ان شركة نفط الكويت تمنح كل مديرية عمليات قدرا من الصلاحيات في تسيير أعمالها التشغيلية وما يتبعه من خدمات مساندة كإدارة المشاريع، ولهذا يتضمن الهيكل التنظيمي لكل مديرية تشغيلية فرقا خاصة بإدارة مشاريعها، كما تختص مديرية المشاريع الكبرى والخدمات الفنية بإدارة المشاريع الكبرى وذلك عن طريق مجموعات عملها المختصة.

وفضلا عن ذلك، فإن الشركة تقوم بإدارة مشاريع مدينة الأحمدي والإشراف على مشاريع شبكة المستهلكين في الدولة، كما تقوم بإدارة برامج مشاريع تأهيل التربة الناجم عن انتشار البحيرات النفطية، الأمر الذي يتطلب بحكم اللزوم أن تكون هناك فرق عمل خاصة لإدارة المشاريع المتعلقة بذلك كله.

وإزاء هذا التنوع الكبير في المشاريع يتعذر على الشركة ان تتعامل مع اي شاغر في اي فريق لإدارة المشاريع بمعزل عن بقية شواغر الفرق الأخرى، وذلك حرصا منها على تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين المرشحين على مستوى الشركة، ممن تتوافر فيهم الشروط اللازمة للدخول في المفاضلات لشغل تلك الشواغر.

وغني عن البيان انه لو تمت إجراءات طرح شغل كل شاغر بصورة منفردة لكان في ذلك بخس لحقوق العاملين على مستوى الشركة إذ ستتم مقابلة أعلى الحاصلين على نقاط المفاضلة الأولى في كل مرة تجري المفاضلات مما سيؤدي حتما الى حرمان المرشحين الآخرين من الدخول الى هذه المفاضلات.

وعلى هذا المقتضى يجري حصر هذه الشواغر جميعها على مستوى الشركة وعرضها على لجنة القيادة العليا لتشكيل لجان المفاضلات واعتماد نتائجها وذلك بحضور كافة نواب الرئيس التنفيذي المختصين، مما تتحقق معه رغبة هؤلاء النواب في ذلك ويستوفي به الإجراء المشار إليه لشغل الشواغر المذكورة وفقا لنظام الترقيات لشغل الوظائف بالدرجات (17 فأعلى) في القطاع النفطي سالف الذكر.

وأشارت الى انه قد تم تشكيل لجان المفاضلات لشغل وظائف رؤساء فرق إدارة المشاريع في الشركة وإجراء المقابلات مع المرشحين خلال الفترة من 11 ديسمبر 2019 حتى 24 فبراير 2020، وذلك بعد بدء تفعيل نظام التقييم باستخدام طريقة 360 بتاريخ 13 مايو 2019.

وأشارت إلى ان حساب مدة الخدمة اللازمة للترقية إنما يجري حسبما قضى به نظام الترقيات لشغل الوظائف بالدرجات (17 فأعلى) في القطاع النفطي على النحو الآتي: (إجمالي الخبرة – الخبرة في غير مصادر الترشيح) = صافي مدة الخبرة المحسوبة في المجموعة.

نظام الترقيات

وحول نظام الترقيات لشغل الوظائف بالدرجات 17 فأعلى في القطاع النفطي قالت شركة نفط الكويت انها تلتزم بتعميمات مؤسسة البترول الكويتية في نظام الترقيات لشاغلي تلك الوظائف، حيث يستند هذا النظام الى مبدأ الاختيار وتكافؤ الفرص من خلال اختيار المرشح المناسب للوظيفة الشاغرة بما يلبى متطلبات الوظيفة، وذلك طبقا للضوابط والشروط الواردة في هذا النظام، ولا يسرى هذا النظام على الحالات التالية:

٭ الوظائف المصنفة على سلم الوظائف الفنية والمهنية.

٭ وظائف الكادر الطبي بمستشفى الاحمدي والعيادات الطبية بالشركات التابعة.

٭ الرتب البحرية للعاملين على ظهر الناقلات بشركة ناقلات النفط الكويتية.

شروط وأحكام الترشيح

يقتصر الترشيح على الموظفين/ العاملين الكويتيين المستوفين لشروط الترقية.

ألا يقل عدد المرشحين عن 3 ولا يزيد على 10 لكل وظيفة شاغرة.

عند توافر اكثر من شاغر يتم تقييم عدد 10 مرشحين مقابل كل شاغر.

يتم حصر المرشحين للوظيفة الشاغرة بناء على مصادر الترشيح في كل جهة دون الإخلال بالمتطلبات الوظيفية.

بقاء الموظف/ العامل بالدائرة لمدة لا تقل عن سنتين.

ألا تتجاوز مدة انتقاله من الوظيفة بالدائرة عن 3 سنوات.

في حال عدم توافر الحد الأدنى لعدد المرشحين يتم استكمال العدد المطلوب من خلال الإعلان بالقطاع النفطي.

عدم الاعتداد بفترات الإجازة الخاصة بمرتب او بدون مرتب وإجازة تفرغ رياضي – ثقافي – وإجازة الأمومة ومدة التجنيد الإلزامي الممتدة بسبب جزاء تأديبي ضمن سنوات الخبرة الفعلية للموظف/ العامل عند الترقية.

حالات يجب فيها عدم ترشيح الموظف للترقية

1- الموظف أو العامل الذي يتجاوز عمره 57 سنة.

2- أو إجمالي خدمته المسجلة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تزيد على 32 سنة.

3- الموظف/ العامل الذي تمدد خدمته الإلزامية بسبب جزاء تأديبي.

4- الموظف/ العامل الذي ليس على رأس عمله لفترة تزيد على 90 يوما متصلة لدخول المفاضلة.

5- لا تتم ترقية المرشح الذي ليس على رأس عمله.

5 إجراءات للجنة المفاضلة

قالت شركة نفط الكويت ان لجنة المفاضلة الخاصة استعرضت شواغر المعنيين بتعميم مع تقديم مقترحات مصادر الترشيح لتلك الشواغر ولجان المفاضلة الخاصة بها وكان للجنة القيادة العليا الملاحظات والتوجيهات التالية:

أولا: الاتفاق على العوائل الوظيفية والتي تنضوي تحتها الشواغر المعروضة بالإضافة الى مصادر الترشيح الخاصة بها.

ثانيا: الاتفاق على أولوية البدء بإجراء المفاضلة لشواغر المديرين.

ثالثا: الاتفاق على إرجاء مفاضلة رؤساء الفرق حتى إشعار آخر.

رابعا: عدم استبعاد المرشحين التي تنطبق عليهم الشروط والضوابط الواردة في النظام ممن أتم 57 سنة أو بلغت إجمالي سنوات خدمته 32 سنة خلال فترة وقف العمل بالنظام، وذلك من 30 ديسمبر 2018 وحتى تاريخ 1 أبريل 2019 بناء على كتاب مؤسسة البترول الكويتية المؤرخ في 5 مارس 2019.

خامسا: تفعيل نظام التقييم باستخدام طريقة 360.

ما الإجراءات المتبعة للترقية؟

حددت «مؤسسة البترول» مجموعة من الإجراءات المتبعة في القطاع النفطي للترقية هي كالتالي:

يقوم الرئيس التنفيذي او العضو المنتدب المعني او نائب الرئيس التنفيذي الذي يتوافر لديه شاغر بإخطار الدائرة المعنية بالموارد البشرية.

تقوم الدائرة المعنية بحصر الموظفين والعاملين المؤهلين وترشيح الذين تنطبق عليهم شروط الترقية.

تقوم الدائرة المعنية بالموارد البشرية بحصر المرشحين الذين اجتازوا مرحلة المفاضلة الأولية.

تقوم الدائرة المعنية باتخاذ الإجراءات التالية من تطبيق التقييم باستخدام طريقة 360 درجة عن طريق دعوة الرئيس المباشر او الأعلى والمرشح نفسه وبعض الزملاء له بنفس المستوى الوظيفي او أعلى وبحد أقصى 11 موظفا.

الطلب من الرئيس التنفيذي المعني تشكيل لجنة مفاضلة لمقابلة المرشحين الذين اجتازوا مرحلة المفاضلة الأولية.

تشكيل لجنة مفاضلة من 3 أعضاء على الأقل ولا تزيد على 5 بمستوى لا يقل عن مدير.

يرسل رئيس اللجنة أوراق التقييم الخاصة بعد استيفائها الى الرئيس التنفيذي في مظروف سري مغلق.

يتم اختيار واعتماد النتيجة من الرئيس التنفيذي المعني وذلك حسب المحصلة النهائية لجميع عناصر المفاضلة الأولية والنهائية بحيث يتم اختيار الحاصل على اعلى النتائج. بعد الانتهاء من اختيار المرشح تحفظ جميع الأوراق والنماذج المستخدمة في الملف الشخصي للمرشح.

«كورونا» أوقف سير المفاضلات للترقية

رصدت «نفط الكويت» عددا من الأسباب التي حالت دون ملء الشواغر في الشركة هي كالتالي:

1- إعادة تنظيم وتطوير الهياكل التنظيمية، ما يؤدي إلى الانتظار حتى تنتهي الدراسات التي تعد لهذا الغرض ومن ثم يجري البدء في ملء الشواغر الوظيفية لهذه الهياكل التنظيمية.

2- وقف التعيينات في الوظائف الإشراقية بكل الشركات النفطية بناء على ما قررته مؤسسة البترول الكويتية والتي أوقفت التعيينات للوظائف الإشراقية على الدرجات (17 فأعلى) في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة من ديسمبر 2018 وحتى مارس 2019.

3- إيقاف الترقيات تمهيدا لتطوير واعتماد تطبيق أنظمة جديدة للمفاضلات.

4- اعتماد نظام التقييم باستخدام طريقة 360 وتجربته بشكل مكثف ودقيق للتأكد من عدم وجود ثغرات يمكن من خلالها اختراق النظام من الخارج، حيث بدأت الشركة بتفعيل هذا النظام والعمل على اختباره للتأكد من سلامته، وذلك بالتنسيق مع أمن المعلومات في مايو 2019 مما أخذ بعضا من الوقت.

5- تقوم الشركة عادة بملء شواغر وظائف المديرين أولا ليتم حصر الشواغر الناجمة عن شغر وظائف رؤساء الفرق وبعدها يتم إجراء المفاضلات لهذه الشواغر مجتمعة، وذلك لمنح الفرصة لأكبر عدد ممكن من المرشحين للدخول إلى هذه المفاضلات وهو ما جرى بالفعل في المفاضلات سالفة الذكر.

6- بعد ان تقرر إجراء مفاضلات لـ 7 شواغر لوظائف رؤساء فرق إدارة المشاريع في نوفمبر 2019 نشأ شاغر ثامن من هذه الوظائف ومن ثم تقرر ضم هذا الشاغر إلى الشواغر المذكورة ضمن هذه المفاضلات ليجري رفع عدد المرشحين للمفاضلات المشار إليها من 70 إلى 80 مرشحا مما استنفد مزيدا من الوقت.

7- وبينما كانت الشركة توالي اتخاذ الإجراءات المقررة لهذه المفاضلات جاء تعطيل العمل من قبل مجلس الوزراء بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليتم وقف السير في هذه الإجراءات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى