أخبار عاجلة

فريق إسباني يفوز بجائزة صاحب السمو | جريدة الأنباء


  • تعتبر علامة مضيئة على طريق التعاون الإيجابي بين”الصحة العالمية” والكويت

سلم وزير الصحة، الشيخ د.باسل الصباح، اليوم الجمعة، جائزة صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد، في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة إلى فريق من الباحثين بمستشفى “لاباز” ومقره العاصمة الإسبانية مدريد.

جاء ذلك ضمن فعاليات الدورة الـ72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية المتواصلة في جنيف، خلال الفترة من 20 إلى 28 مايو الجاري.

ويعمل هذا الفريق من الباحثين في مجال أمراض الشيخوخة والهشاشة لدى المسنين بمعهد البحوث التابع لمستشفى (لاباز) الإسباني الذي تأسس عام 2006.

وكان المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية قد اعتمد توصية لجنة الجائزة بمنح المعهد جائزة سمو أمير البلاد، وذلك ل”إنجازاته في مجال الرعاية الصحية لحالات الكسور بين كبار السن والتي ساهمت في الحد من المضاعفات والوفيات وتقليل مدة البقاء بالمستشفيات لتلك الحالات”.

وأعرب وزير الصحة، بهذه المناسبة عن عميق العرفان والتقدير والامتنان لهذه المبادرة السامية الكريمة من لدن صاحب السمو أمير البلاد.

وقال: إن هذه الجائزة “تأتي ضمن العطاء المتدفق والدعم السخي اللامحدود من أمير الإنسانية للمبادرات الصحية والتنموية على مستوى جميع أنحاء العالم والذي تشير إليه وتشيد به المنظمات الدولية وتنمية المجتمع الدولي”.

ولفت الى ان هذه الجائزة التي تحمل اسم سموه تحت مظلة منظمة الصحة العالمية والمخصصة لأفضل المبادرات والبحوث المتعلقة بالرعاية الصحية لكبار السن وتعزيز الصحة “تأكيد لدور النظم الصحية في مجابهة التحديات المتعلقة بالرعاية الصحية لكبار السن وفاء لهم وعرفانا بما قدموه لتحقيق التنمية”.

وقال إن “جائزة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، التي تمنح لأفضل المبادرات الصحية في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة تعتبر احدى العلامات المضيئة على طريق التعاون الإيجابي المتعدد المحاور بين منظمة الصحة العالمية والكويت والذي تعود جذوره إلى انضمام الكويت لعضوية المنظمة بموجب القرار ال 11 الصادر عن جمعية الصحة العالمية ال 13 في مايو 1960”.

من جانبها اشادت رئيسة معهد بحوث مستشفى (لاباز) فيلا سايس لوبيز في تصريح ل(كونا) بجائزة سمو امير البلاد لتخصصها في امراض المسنين والشيخوخة وهي من الفئات المصنفة كالأكثر ضعفا عالميا.

وقال انه لذلك فإن تخصيص جائزة للأبحاث المتعلقة بأمراض المسنين والشيخوخة يمثل اعترافا بجهود الباحثين في هذا المجال وتشجيعا ايضا لنظرائهم لتعميق وتوسيع ابحاثهم والخوض في هذا المجال لفائدة كبار السن.

بدوره ذكر مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف السفير جمال الغنيم في تصريح ل(كونا) ان هذه الجائزة هي واحدة من دلالات الشراكة المتميزة مع منظمة الصحة العالمية وتمثل “نقلة وقفزة” في الابحاث العالمية المتعلقة بطب المسنين وصحة امراض الشيخوخة.

واضاف الغنيم ان العلاقة الاستراتيجية مع منظمة الصحة العالمية تتطور بخطى “جيدة وراسخة” وينعكس هذا في اشادة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس الدائمة بتطور التعاون مع الكويت سواء في ازمات المنطقة أو استحداث قنوات تواصل وشراكة مع المنظمة.

كما أشار الى وجود خطط وبرامج عمل قائمة الآن لتطوير العلاقة بين المنظمة والكويت سيتم تتويجها بافتتاح مكتب اقليمي للمنظمة في الكويت وزيارة من المدير العام للمنظمة للكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى