أخبار عاجلة

المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب يقيم أمسية مائدة السفراء


( كونا ) – أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بالتعاون مع مؤسسة (لامس وغادر) الثقافية اليوم السبت أمسية ( مائدة السفراء).
و تمثل امسية (مائدة السفراء) ثقافة الشعوب المسلمة وعاداتها الغذائية حيث حضرها العديد من السفراء في الكويت. وقال الامين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر الدويش في كلمته خلال الامسية “ان الموائد الرمضانية تعد جزء هام من ثقافة الشعوب المسلمة العربية وغير العربية”. واضاف ان تلك الموائد تكشف الكثير عن اختلاط العادات الغذائية بين شعوب الأقاليم المتشابهة علي اختلاف جنسيات قاطنيها .
واوضح ان التعرف على طعام الشعوب الأخرى يساهم في خلق نوع من الصلة الثقافية المرتبطة بعادات التذوق والسلوكيات البشرية وكشف القواسم المشتركة بين المطابخ الرمضانية لمختلف الدول .
وعن أمسية ( مائدة السفراء ) قال انها مناسبة حميمية تهدف الى حديث مختلف حول الثقافة “وهو حديث ثقافة الطعام شكلا وإعدادا وتقديما ومكوناتا”. واوضح ان الامسية تسعى الى خلق اجواء حميمية بين ثقافات شعوب مختلفة فى مجال طهي الطعام واساليب تقديمه لاسيما في شهر رمضان الذي يمثل عبادة شعائرية لافتة على مستوى العالم لأكثر من مليار و 800 مليون نسمه يقطنون في بلدان مسلمة وغير مسلمة.

وقال ان ما يعرض من قوائم الطعام في هذه الليلة هو ذوق الشعوب في اقاليم منطقة الشام الكبرى والمغرب العربي ودول شرق اسيا الاسلامية ومنطقة الخليج والجزيرة العربيتين .
واشاد بجهود مؤسسة ( لامس وغادر ) على تعاونها مع الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لإقامة هذا النشاط متمنيا ان تكون هذه الأمسية المختلفة مجالا لطرق حوار مختلف ذو صله بالسلوك والذوق والتعرف على تفاصيل المعيشة اليومية لمجتمعات بشرية مختلفة أملا في التعرف على المختلف والمتشابه والمتمازج بينهم .
واكد حرص المجلس الوطني على اقامة المهرجانات والفعاليات الفنية والادبية والثقافية بشكلها المعتاد من خلال برامجه المعتادة واصداراته المعروفة التي ينفذ ها من خلالها اختصاصاته واستراتيجياته .

بدورها قالت مؤسس وشريك مؤسسة ( لامس وغادر ) الثقافية نورة البناي في كلمتها ان ( لامس وغادر ) تبحث عن الالهام واكتشاف الشغف والتأثير المتبادل واخذت خطاها في الاستثمار بالثقافة بجميع مجالاتها .

واوضح ان “الأطباق الغذائية” تشكل مكانا للتأثير المتبادل مشيرة الى ان الاطباق شكلت منذ القدم شكل الحضارات وهوية البلدان وساهمت في التقارب وبناء العلاقات ولها تأثير كبير باكتشاف المدن والتواصل والتبادل الثقافي والاجتماعي .

وقالت ان ( مائدة السفراء ) المقامة اليوم تمثل القواسم التي تجمع الشعوب والاختلافات التي تثريها واطباق وطقوس وعادات وزينة تلك الشعوب .




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق