أخبار عاجلة

بالفيديو تخريب الناقلات يصب الزيت | جريدة الأنباء

 تصاعد التوتر في منطقة الخليج العربي حيث تعرضت عدة سفن لأعمال «تخريبية» بحسب ما أعلنت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت الرياض عن تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لـ«عمل تخريبي» قبالة السواحل الإماراتية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م.خالد الفالح قوله امس: «تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي امس الأول وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة». وأكد الفالح عدم وقوع أي إصابات أو تسرب للوقود من جراء الهجوم «في حين نجمت عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين».

وشجب هذا الاعتداء الذي يستهدف تهديد حرية الملاحة البحرية وأمن الإمدادات النفطية للمستهلكين في أنحاء العالم كافة.

وفي وقت لاحق، دانت الخارجية السعودية «الاعمال التخريبية التي استهدفت سفن شحن تجارية قبالة الامارات».

وأكد مصدر مسؤول في الوزارة ان «هذا العمل الإجرامي يشكل تهديدا خطيرا لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، وبما ينعكس سلبا على السلم والأمن الإقليمي والدولي»، مشددا على تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في جميع ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها ومصالحها.

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت امس الاول أن أربع سفن شحن تجارية من عدة جنسيات تعرضت لـ«عمليات تخريبية» بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الامارات، واصفة الحادث بانه «خطير». وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن السفن الأربع التي تعرضت للهجوم، هي: سفينتان ترفعان علم السعودية وهما المرزوقة وأمجد، وسفينة ترفع علم الإمارات (ميشيل)، وأخرى ترفع علم النرويج (أندريا فيكتوريا). وقالت القناة إن السفينة «أندريه فيكتوريا» تعرضت لضربة قوية كادت تغرقها. وعرضت شريط فيديو يظهر الضربة الحساسة التي تعرضت لها السفينة المذكورة، حيث جاءت في أسفل الجسم الرئيسي لها.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية في بيان بثته وكالة انباء الامارات الرسمية «وام» إن الجهات المعنية بالدولة قامت باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وجاري التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وستقوم الجهات المعنية بالتحقيق برفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها.

وأشارت إلى أن العمليات التخريبية لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.

وشددت الوزارة على أن تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها ويعتبر تطورا خطيرا، مؤكدة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية وهذا يعتبر تهديدا للأمن والسلامة الدولية.

 




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق