أخبار عاجلة

12 خطوة لتحافظ على مطعمك الناشئ

من أكثر الأنشطة التجارية التي تدور بأذهان شباب رواد الأعمال، تأسيس مطعم أو كافي شوب. وهذا بلا شك، فرصة مميزة ومربحة إذا تم تأسيسه بشكل احترافي، وإدارته ومتابعته عن كثب؛ فنشاط المطاعم والكافيهات سوق عملاقة، خاصة عندما تعلم أن مبيعات المطاعم حول العالم بلغت 570 مليار دولار خلال 2018. ويقدم الخبراء مجموعة نصائح لحماية مطعمك الناشئ من الفشل:
-1 طبق مبدأ الفرصة الضائعة المحدودة والمهدرة: مثلا، إذا كان زبائنك المتوقعون 10 فاصنع 9 وجبات؛ لتأخذ ربح 9.
-2 أوجد لك ميزة تتفرد بها؛ فمطعم ماكدونالدز مثلا أسرع مطعم عالمي في تحضير وتسليم الطلب في غضون 5 دقائق، ومطعم بيتزا هت يعرض بيتزا حد الإشباع.
-3 عند إنشاء مطعم، اختر أصغر مساحة لمطعمك، بحيث لا تتعدى 65 مترًا.
-4 قلل من الاعتماد على العمالة؛ بالاستعانة بأسر منتجة لتجهيز الوجبة.
-5 قلل مدة تحضير الوجبة.
-6 احضر المعارض الدولية؛ للاستفادة من التجارب والخبرات وأفضل الوسائل.
-7 قم بزيارة ٥٠ مطعمًا مشابهًا لمطعمك، واستفد من آلية بيعها وتسويقها وديكوراتها.
-8 ابحث عن موقع مناسب لنشاطك بإيجار معقول وسنوات طويلة.
-9 قلل عدد وجباتك في البداية، وأضف منتجًا جديدًا كل فترة.
-10 الفرنشايز (حق الامتياز) للمطاعم مكلف جدًا؛ لذا من الأفضل أن تبدأ مطعمك بنفسك، وكذلك تصنع علامتك التجارية.
-11 الفرنشايز اسم مشهور، ويحقق أرباحًا مالية جيدة، ولكن في النهاية لم تبنِ علامتك التجارية الخاصة.
-12 تعلم من التجارب الناجحة، وكذلك الفاشلة.

5 أخطاء تسبب فشل المطاعم الجديدة
إذا كنت تنوي تأسيس مطعم جديد فلا بد من تجنب الأخطاء الشائعة لتحقيق النجاح في مسعاك
-1 يتولى بعض الأشخاص تأسيس مطعم دون خبرة كافية لطريقة تشغيل المطعم في مختلف المهام فيه، فيما يتدرب آخرون في كل مهام العمل في مطعم قبل الشروع بافتتاح مطعم خاص بهم بعد اكتشاف منطقة تحتاج لافتتاح مطعم فيها.
-2 يستسهل البعض فكرة تأسيس مطعم رغم أنها من أصعب أنواع الشركات، فهذا النشاط يلغي أسلوب العيش الطبيعي ويستدعي العمل في كل شيء من التسويق ومهارات الإدارة والمبيعات والمحاسبة، فضلا عن اتباع سوية منظمة لأخلاقيات العمل طوال العام.
-3 لا يواكب القائمون على بعض المطاعم الجديدة تبدل أذواق الزبائن مثل زيادة الميل نحو الأطعمة الصحية أو الوجبات التي تراعي بعض الأمراض واسعة الانتشار، مثل الوجبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة وما شابه.
-4 تتسرع بعض المطاعم الجديدة باختيار فريق العمل دون خبرة كافية لمعظم أفراده، ما يكبد المطعم خسائر كبيرة بسبب سوء إدارة أفراد الفريق، حيث يكفي موظف واحد في مطعم لإفساد المشروع.
-5 تهمل بعض المطاعم الجديدة قدرات التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تحولها بعض المطاعم الناجحة إلى أقوى وسائل التسويق.
المصدر- restaurantscanada.org


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق