أخبار عاجلة

الأنباء تنشر آلية الصحة لرعاية | جريدة الأنباء


  • تشجيع الطفل على استخدام المحارم الورقية والتخلص منها في سلة المهملات مغلقة
  • مراقبة الأعراض المرضية للأطفال والتحقق من درجة الحرارة مرة واحدة على الأقل في اليوم

عبدالكريم العبدالله

أصدرت وزارة الصحة آلية رعاية الاطفال المصابين بعدوى فيروس كورونا في المنزل.

وجاء في الآلية التي تنشرها «الأنباء» أنه يمكن للأطفال الذين يعانون من أعراض خفيفة البقاء في المنزل دون الحاجة إلى دخول المستشفى، وإذا كنت تعتني بطفل مصاب بعدوى «كوفيد -19» فمن المهم اتباع التوصيات أدناه لحماية نفسك والآخرين الذين يعيشون في المنزل وكذلك مجتمعك.

البقاء في المنزل

وتضمنت الآلية انه يجب إبقاء الاطفال في المنزل للفترة المطلوبة ولمدة 10 أيام من بداية الأعراض ولا يمكن للطفل الذهاب إلى الرعاية النهارية أو المدرسة أو أي منطقة عامة أخرى، كما يجب تأجيل الموعد الطبي غير العاجل إلى موعد لاحق، ويجب استخدام حمام منفصل للطفل إذا كان ذلك ممكنا، في حالة وجود حمام مشترك يطهر بانتظام بعد كل استخدام، فضلا عن ضمان تدفق الهواء الكافي والتهوية في الغرفة عن طريق فتح النوافذ واستخدام التيار المتردد.

قصر مقدم الرعاية للأطفال على شخص واحد سليم، أما المسنون الذين يعانون من حالات طبية مزمنة والذين يعانون من نقص المناعة لا ينبغي أن يكونوا مقدمي رعاية للطفل، كما يجب ابقاء مقدم الرعاية للأطفال المصابين معزولين في المنزل (غرفة محددة) أو مساحة مراقبة في الهواء الطلق، كما يجب على مقدم الرعاية ارتداء كمام طبي يغطي الفم والأنف عندما يكون في نفس الغرفة مع الطفل، ويمكن تشجيع الأطفال أكثر من عامين على وضع كمام أو غطاء الوجه في حال تواجدهم خارج غرفهم وفي حضور افراد آخرين من الأسرة إذا تقبل الطفل ذلك.

وبينت الآلية انه لا ينبغي لمس الكمام أو التعامل معه أثناء الاستخدام إذا كان الكمام رطبا أو اتسخ من الإفرازات، يجب استبداله على الفور بكمام جدید نظيف وجاف، وإزالة الكمام باستخدام تقنية مناسبة، ولا تلمس الجبهة، ولكن بدلا من ذلك فك العقدة، تخلص من الكمام مباشرة بعد الاستخدام وقم بنظافة اليدين، ولا تعيد استخدام الكمام أو القفازات.

الاتصال مع الحيوانات

وأوضحت الآلية انه يجب تشجيع الطفل على استخدام المحارم الورقية أو السعال والعطس في الكوع والتخلص من المحارم الورقية في سلة مهملات مغلقة وقم بغسل اليدين بعد ذلك وعدم مشاركة الطعام والمشروبات مع الطفل، أغراضه الشخصية مثل: فرشاة الأسنان أو المناشف او بياضات الأسرّة أو الأجهزة الإلكترونية.

كما اشارت الآلية الى انه يجب مراقبة اعراض الاطفال والتحقق من درجة الحرارة مرة واحدة على الأقل في اليوم وتطهیر میزان الحرارة بعد كل استخدام.

وطلبت الآلية بالاحتراس من تفاقم الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة 38.5 المستمر لمدة 3-5 أيام والحمى التي لا تنخفض مع الادوية الخافضة للحرارة مثل الباراسيتامول أو ايبوبروفين لأكثر من 12 ساعة وصعوبة في التنفس أو التنفس السريع، الشفاه الزرقاء، الم مستمر أو ضغط في الصدر، تفاقم السعال، وأن تزيد دورة المرض عن أسبوع واحد عدم وجود علامات تحسن في الأعراض او تفاقم الأعراض، رفض الطعام أو صعوبة التغذية والقيء أو الإسهال، ظهور طفح جلدي أو تغيرات في لون البشرة، اضطراب الوعي: الغيبوبة، أو التشنج، علامات الجفاف. على سبيل المثال، الحفاضات ليست رطبة جدا، عيون غارقة، وعدم دموع عند بكاء الطفل، واطلب الرعاية الطبية إذا كان طفلك يزداد مرضا.

وجاء في الالية اذا كان لدى الاطفال أعراض حادة اطلب المساعدة الطبية وذلك بالاتصال برقم 112 وإذا كنت سوف تستخدم سيارة للوصول للمستشفى، أخبر مركز الطوارئ أن طفلك مصاب 19-covid وضع الكمام على وجه طفلك.

وإذا ظهرت أعراض خفيفة على مقدم الرعاية السعال والحمى والعطس عليك الاتصال برقم 151 وعزل نفسك، وغسل اليدين بشكل متكرر كما يجب على الشخص وطفله تنظيف اليدين بانتظام، واستخدام الصابون والماء أو الكحول القائم على محلول فرك اليد لمدة 20 ثانية على الأقل، واستخدم منشفة مخصصة أو مناشف ورقية يمكن التخلص منها لتجفيف يدي طفلك وتنظيف يديك بعد لمس اغراض طفلك والأسطح في الغرفة وقبل وبعد لمس قناع الوجه الخاص بك، تجنب الاتصال المباشر مع سوائل الجسم، وخاصة إفرازات الفم أو الجهاز التنفسي، والبراز، واستخدام قفازات يمكن التخلص منها والكمام عند تقديم الرعاية عن طريق الفم أو الجهاز التنفسي أو التعامل مع البراز والبول على سبيل المثال أثناء نفخ أنف الطفل أو تغيير الحفاضات. قم بتنظيف اليدين قبل وبعد إزالة القفازات.

وشددت الالية على تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيد غير مغسولة والمحافظ على نظافة بيئتك، وإجراء تنظيف إضافي لجميع الأسطح وتشمل الطاولات، مقابض الأبواب، اكسسوارات الحمام، المراحيض، الهواتف لوحات المفاتيح وطاولات السرير، وللتنظيف، يجب استخدم منظفات او مناديل منزلية عادية، ثم قم بتطهير الأسطح بمحلول التبيض المخفف واضافة الماء إلى ٢٠ مل من التبييض لتشكل محلول لتر واحد، ويجب ارتداء القفازات والقناع غير الطبي عند الاتصال المباشر بالغسيل الملوث او القمامة، ووضع القمامة في أكياس بلاستيكية مغلقة، ووضع الغسيل في كيس بلاستيكي وتجنب هزه كما يغسل بصابون الغسيل العادي والماء الساخن (60 درجة) ويجفف جيدا، وغسل العاب الطفل والدمى في الماء الدافئ وتجفيفها تماما حماية لأفراد الأسرة وغيرهم.

وأشارت الى انه يجب محاولة أن يحافظ أفراد الأسرة غير مقدمي الرعاية على مسافة 2 متر على الأقل من الطفل معظم الوقت، تجنب مخالطة الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة وكبار السن، كما انه لا يجب استضافة الزوار في المنزل.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى