أخبار عاجلة

عم صابر آخر الكنوز البشرية الحية | جريدة الأنباء

[ad_1]

دلال العياف

حمل مصطفى عثمان والمعروف بالعم صابر المصري الأراجوز فنا شعبيا خالصا وكما كان يقول دائما عنه انه أكبر مسرح وأصغر مسرح، انتصر العم صابر لثقافة شعبه وظل ينشر البهجة طوال حياته.

حمل الأراجوز من الأسواق والموالد والأحياء الفقيرة إلى أن وصل به الى العالمية فلم يرحل عن عالمنا حتى تم الاعتراف العالمي به من خلال منظمة اليونيسكو كأحد أهم الفنون البشرية التي يجب الحفاظ عليها من الانقراض. لقد أضحك العم صابر بفنه ملايين الأطفال حول العالم، وظل يحمل رسالة الأمل والفرح والبهجة حتى وافته المنية.

العم صابر المصري شيخ لاعبي الأراجوز في مصر والعالم ولا أجد مفتتحا إلا هذه الكلمات التي كتبها عنه د. نبيل بهجت: «عندما تتأمل قسمات وجهه لا ترى إلا الوطن، تسمع صوت أمانته يحيط المكان فتشرق وجوه الأطفال بالضحك حتى تغرورق أعينهم بالأمل.. انه العم صابر.

يصنع من قلب الجوع.. الفقر.. القهر.. الضحكات يحملها للناس من دون مقابل… أن تصنع من قلب الجوع الفقر القهر الضحكات فتلك عبادة أن تحملها للناس فتصلي صلاة الفرح وتلزم باب الفرح، فتلك عبادة أن تحيا مثل المصباح بقلب العتمة لينير لأهل الدرب طريق فتلك عبادة مولاي الحمل ثقيل.

ففي صحبة العم صابر تشعر أنك في حضرة عشق صوفي، هو إمام الفرح فيها، سألته عن شعوره بالضحكات التي تنهمر عليه ولا يراها؟ فأجاب: «قلبي يراها» ولسان حاله يقول: «قلوب العاشقين لها عيون… ترى ما لا يراه الناظرون».

عشت في حضرة العم صابر عشرين عاما أنهل من فيضه، أرتحل معه محاولا إحياء «الأراجوز وخيال الظل» وإعادتهما للحياة.. للناس.. للشارع، عملنا كفرقة أن ننتزع اعترافا محليا وعربيا وعالميا بتلك الفنون وبفنانيها الحقيقيين من حملة الموروث الشعبي، وأن نخلق جيلا يتلقى هذا الفن.. يحيا به ومعه.

رحلة حياة قضيناها معا لتكون «ومضة» نموذجا ملهما يضيء الحياة، وتؤكد أن لدينا ما يستطيع أن يعبر عنا. انه البصير الذي أنار بصائرنا وعلمنا صناعة الأمل انه العم صابر، ولكن من هو العم صابر الذي تم تصنيفه كأحد الكنوز البشرية الحية ويحمل في ذاكرته فنا مصريا؟
ولد صابر المصري في 30/8/1939 وتوفي في 7/10/2019 فقد جل بصره منذ طفولته وفقده تماما منذ 2012، احترف العم صابر فن الأراجوز منذ ما يزيد على 55 عاما تقريبا، ويذكر أن أول من لفت انتباهه لهذا الفن كان محمود شكوكو الذي توطدت العلاقة بينهما فيما بعد وبدأ رحلة تعلمه في الموالد وظل أكثر من 10 سنوات يقدم فن الأراجوز فيها متنقلا بين أرجاء مصر ويقول عنها: «هي مدرستي الأولى التقيت فيها بفنانين أمثال نعمة الله العجمي والذي عرف بفيلسوف الأراجوز، وكذلك محمود علي صالح، علي محمود، أحمد زربه ومصطفى الأسود ومنهم ومعهم تعلم فنون الأراجوز وعرفت كل شيء عن هذا الفن الذي اخترته طريقا لحياتي فقد كان بإمكاني أن اختار أي مهنة أخرى إلا أن حبي للفن والأراجوز هو الذي شكل حياتي».

رافق عم صابر في مشواره الفني عددا من اللاعبين أمثال: سعد شيكو، محمود الف صنف، صالح الجيزاوي، الفسخاني، فلفل، محمد كريمه، عبدالظاهر، وغيرهم.

وانتقل بعدها لشارع محمد علي ليجعل من المقاهي «التجارة، ونجيب السواح» مستقرا له وانطلق من شارع محمد علي ليقدم فنه في الأماكن العامة والخاصة والمدارس وأعياد الميلاد وغيرها.

انضم العم صابر «كعضو مؤسس» لفرقة ومضة لعروض الأراجوز وخيال الظل والتي أسسها د.نبيل بهجت عام 2003 لإحياء فني الأراجوز وخيال الظل تأكيدا على إن لدينا ما يستطيع أن يعبر عنا في محاولة لخلق مسرح يعتمد على العناصر الشعبية العربية كأدوات أساسية تشكل لغته.

وحرصت الفرقة على أن تفتح أبوابها منذ اليوم الأول كمدرسة لراغبي تعلم هذه الفنون فاستحدثت ورش الأراجوز وخيال الظل. وكان العم صابر هو معلمها الأكبر ومرشدها الفني.

وقدم العم صابر من خلالها مئات الورش داخل مصر وخارجها لنقل خبرته للأجيال المختلفة، وتتلمذ على يده جيل حمل هذا الفن ليبقى للعالم ولمصر وللذاكرة الإنسانية أحد فنونها.

وشارك في العديد من المشروعات والمبادرات التي أطلقتها الفرقة ومنها:

٭ مشروع إعادة الأراجوز للشارع والذي بدأ منذ 2003.

٭ مشروع دراما في الفصل المدرسي والذي بدأ منذ 2007.

٭ مشروع هنروح للناس مسرح ببلاش 2013.

٭ شارك بعروضه في عمل مشروع الأرشيف القومي للأراجوز المصري والذي أصدره المجلس الأعلى للثقافة 2012.

٭ وقدم عددا من العروض أهمها مع فرقة ومضة: على الأبواب، حكايات الأراجوز المصري، حكمة الأراجوز، أراجوز في مزاد، هكذا تكلم الأراجوز، صندوق الحكايات، السندباد، جحا المصري وجحا الإيطالي، أراجوز دوت كوم، عرايسنا، ما حلاها الايد الشغالة، علي الزيبق، أحلام ملك، جحا وحاكم المدينة، شعبيات، الفلاح الفصيح حكايات كتاب، التمساح، شارع المعز، ملاعيب شيحه، جحا والحياة، العرض الاخير، البطل، عن الحب عن الخوف نحكي، مفيش مشكلة، أصل الحكاية إيه، قرب وأتفرج، بكره احلى ورحلة الأراجوز وصندوق الحكايات وحكمة الاراجوز وغيرها من العروض من تأليف وإخراج د.نبيل بهجت.

قدم العم صابر المصري العروض في العديد من دول العالم فمثل مصر رسميا في كل من الدول الآتية «إيطاليا ـ إسبانيا ـ فرنسا ـ اليونان ـ تونس ـ موريتانيا ـ الكويت ـ البحرين ـ الإمارات وغيرها من البلاد.

قدم حتى وفاته مع فرقة «ومضة» عرضا أسبوعيا أحدهما في بيت السحيمي يوم الجمعة من كل أسبوع بالمجان للجمهور ساهمت في إحياء هذا الفن.

حصل العم صابر على العديد من شهادات التقدير والدروع من جهات مختلفة منها: وزارة الثقافة التونسية – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت – المكتب الثقافي المصري بموريتانيا – المكتب الثقافي المصري بفرنسا – المكتب الثقافي المصري بالكويت – وكان أهم الجوائز التي حصل عليها في حياته جائزة الكنوز البشرية الحية من الشيخ سلطان القاسمي في 2016 وكذلك تكريمه من الهيئة العربية للمسرح في 2015. لقد أطلق العم صابر عددا من الأمنيات قبل رحيله، وكان آخر ما أطلقه أمنياته بعد أن تجاوز الثمانين، حيث قال: «اليوم وبعد أن تجاوز عمري 80 عاما وفقدت بصري تماما أعلن أنني سأستمر في نشر السعادة والضحك لكل الناس فلم أفقد الأمل يوما في قدرتنا على صنع عالم سعيد فلا تفقدوا الأمل في ذلك.

أقول لكم لقد عشت حروبا وصراعات انتهت جميعها وبقي الإنسان فلا يدفعكم الاختلاف إلى التخلي عن القيم الإنسانية.. توقفوا عن صناعة الموت وأفسحوا الطريق للتعايش والأمل والحياة.. انبذوا الكراهية. أناشد الجميع حكاما وشعوبا بالتوقف عن صناعة الموت، لا تحكموا العالم بالخوف واليأس والجهل، واحكموه بالحب والأمل والعلم. إن مقياس تقدم العالم هو قدرته على إنهاء الصراع والقتل والعنف والمرض والجهل ومازال العالم يئن تحت ذلك كله، علينا أن نعمل جميعا نحو تحقيق تقدم يسعد الجميع، لذا أناشد كل أطراف الصراع في العالم بوقف كل أشكال العنف والاضطهاد. ولنحمي الأطفال فهم الملاك الحقيقيون لهذا العالم اعطوهم الحب والحياة ميراثا».

لقد عاش العم صابر حياته لمصر، حيث لقب نفسه بالمصري، كانت رسالته البهجة والفرح وان يكون الجيل الجديد صالحا هكذا رغم كبر سنه وفقدان بصره، لم يتوقف أبدا عن نشر البهجة والفرح، كان نموذجا حيا للفعل الانساني الذي نتمنى أن يعم البشرية.. أنه العم صابر آخر الكنوز البشرية الحية لفن الأراجوز.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى