ملخص دراسة بعنوان فاعلية برنامج تدريبيّ مقترح لتنمية مهارات الإرشاد الطلابي الإلكتروني لدى المرشدات الطلابيات للباحثة عهود حمود السرحاني
إيسايكو: ملخص دراسة بعنوان فاعلية برنامج تدريبيّ مقترح لتنمية مهارات الإرشاد الطلابي الإلكتروني لدى المرشدات الطلابيات للباحثة عهود حمود السرحاني
إيسايكو … قامت الباحثة عهود حمود السرحاني من جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية بإجراء دراسة تحت عنوان: فعّالية برنامج تدريبيّ مقترح لتنمية مهارات الإرشاد الطلابي الإلكتروني لدى المرشدات الطلابيات.
وفيما يلي المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبيّ مقترح لتنمية مهارات الإرشاد الطلابي الإلكتروني لدى المرشدات الطلابيات. واتبّعت الدراسة المنهج الشبه تجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، من خلال اختيار عينة عشوائية تكونت من (7) مرشدات طلابيات، تمّ تطبيق البرنامج التدريبي عليهنّ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة بحثية متمثلة بمقياس مهارات الإرشاد الطلابي الإلكتروني لدى المرشدات الطلابيات، وقد طُبق المقياس قبليًا وبعديًا على المجموعة التجريبية، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي عند مستوى دلالة احصائية (0,01) لدى المرشدات الطلابيات في مهارات الإرشاد الطلابي الإلكتروني لصالح القياس البعدي، وبلغ حجم التأثير(0,80) وهو تأثير كبير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات، والتي من أهمها: إثراء برامج إعداد وتدريب المرشدين النفسيين في الجامعات السعودية بمساقات تتعلق بالتعلم الإلكتروني واستخدام الحاسوب والإنترنت في ممارسة الإرشاد النفسي- تدريب طلبة الإرشاد النفسي على مهارات التعلم الإلكتروني، واستخدام الحاسوب والإنترنت في عملية الإرشاد النفسي- التعلم من البرنامج التدريبي المقترح في تعلم كيفية إعداد جلسة إرشادية افتراضية
الكلمات المفتاحية برنامج تدريبي- مهارات الإرشاد الطلابي الإلكتروني- المرشدات الطلابيات.