أخبار عاجلةأخبار عربية

بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم ال20 تنطلق غدا في جدة بمشاركة ناديين عربيين

إيسايكو: بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم ال20 تنطلق غدا في جدة بمشاركة ناديين عربيين

من فواز اسميران (تقرير) جدة (كونا): تنطلق بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في نسختها ال20 في مدينة جدة بالسعودية غدا الثلاثاء بمشاركة ناديين عربيين حيث ستقام في الفترة ما بين ال12 وال22 من ديسمبر الحالي.
ويمثل العرب ناديان هما الأهلي المصري بطل (دوري أبطال إفريقيا) والاتحاد السعودي (مستضيف البطولة) كونه بطل (دوري روشن) السعودي.
وتشارك في البطولة أندية مانشستر سيتي الإنجليزي بطل (دوري أبطال أوروبا) وفلومينينسي البرازيلي بطل (كوبا ليبرتادوريس – امريكا الجنوبية) وكلوب ليون المكسيكي بطل (دوري أبطال كونكاكاف “أمريكا الشمالية”).
كما يشارك نادي أوراوا ريد دياموندز الياباني بطل (دوري أبطال آسيا) وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل (دوري أبطال أوقيانوسيا).
وتلعب البطولة من أربعة أدوار وهي (الفاصل) و(ربع النهائي) و(نصف النهائي) و(النهائي) حيث يفتتح نادي (الاتحاد) السعودي المنافسات بلقاء مع نادي (اوكلاند سيتي) النيوزيلندي في الدور الفاصل.
وتشمل قائمة المباريات – الدور الأول (المباراة الأولى) يوم الثلاثاء في ال12 من ديسمبر سيلعب نادي الاتحاد ضد أوكلاند سيتي وفي الدور الثاني (المباراة الثانية) يوم الجمعة بال15 من ديسمبر نادي الأهلي سيلعب مقابل الفريق الفائز بالمباراة الأولى وفي الدور الثاني يوم الجمعة في ال15 من ديسمبر) سيلعب نادي كلوب ليون مقابل أوراوا ريددياموندز.
أما في الدور نصف النهائي (المباراة الرابعة) يوم الاثنين في ال18 من ديسمبر سيلعب نادي فلومينينسي البرازيلي مقابل الفائز في المباراة الثانية.
وبالنسبة للدور نصف النهائي (المباراة الخامسة) الثلاثاء بال19 من ديسمبر الفائز في المباراة الثالثة سيلعب مقابل مانشستر سيتي.
وستلعب مباراة المركز الثالث والرابع والمباراة النهائية يوم الجمعة في ال22 من ديسمبر وبذلك تكون حصيلة البطولة سبع مواجهات قوية على أرض مدينة جدة.
وتأتي استضافة السعودية للبطولة “لأول مرة في تاريخها” تماشيا مع ما تشهده كرة القدم في السعودية من ازدهار كبير إضافة إلى نجاحها في تنظيم الفعاليات العديدة لمختلف المسابقات العالمية.
وجاءت الهوية الرسمية للبطولة مستوحاة من نقش السدو التقليدي ولون زهرة الخزامى الذي يرمز إلى كرم الضيافة السعودية الأصيلة تزينها تميمة البطولة الرسمية “هداف” التي جاءت على شكل قط الرمال حيث حظيت بحضور بارز عبر جميع المنصات الإعلامية ومختلف الاماكن في مدينة جدة قبل انطلاق البطولة.
وينظم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) البطولة التي تجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الأبطال في قاراتها حيث تشارك سبعة فرقاء هي الأندية أبطال القارات الست بالإضافة إلى بطل الدوري المحلي في البلد المستضيف.
وأقيمت بطولة كأس العالم للأندية للمرة الأولى في عام 2000 وتوقفت منذ 2001 إلى 2004 بسبب مشاكل متعلقة في (فيفا) واستؤنفت في 2005 واستمرت سنويا وفاز بلقبها 11 ناديا.
ويمتلك نادي (ريال مدريد) الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة إذ ظفر باللقب خمس مرات ويأتي خلفه مواطنه (برشلونة) بثلاثة ألقاب ثم (كورينثيانز) البرازيلي و(بايرن ميونخ) الألماني بلقبين فيما فازت أندية (ساو باولو) و(إنترناسيونال) البرازيلية و(ليفربول) و(مانشستر يونايتد) و(تشيلسي) الانجليزية و(إنتر ميلان) و(إيه سي ميلان) الإيطاليين بلقب واحد.
ويعتلي اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو صدارة هدافي البطولة عبر تاريخها برصيد سبعة أهداف يليه الويلزي جاريث بيل بستة أهداف ثم اللاعبون الارجنتيني ليونيل ميسي والارجنتيني سيزار ديلجادو والاوروغواياني لويس سواريز بخمسة أهداف.
ويضم سجل الهدافين بعض اللاعبين البارزين وهم البرازيلي دينلسون مارتينز والمصري محمد أبوتريكة والسعودي سالم الدوسري والفرنسي كريم بنزيما برصيد أربعة أهداف.
ويعتبر نادي أوكلاند سيتي أكثر الأندية مشاركة في البطولة حيث ستكون هذه النسخة هي المشاركة ال11 ويأتي بعده الاهلي المصري الذي ستكون هذه المشاركة هي التاسعة بالنسبة له والرابعة على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى