أخبار عاجلةنبذة عن إصدار جديد

إصدار جديد بعنوان: قضايا معاصرة في صعوبات التعلم – التشخيص والعلاج من تأليف الدكتور هلا السعيد

من إصدارات مكتبة وائل

إيسايكو: إصدار جديد بعنوان: قضايا معاصرة في صعوبات التعلم – التشخيص والعلاج من تأليف الدكتور هلا السعيد


نبذة عن الإصدار الجديد:

قال تعالى: وَهُوَ ٱلَّذِى جَعَلَكُمْ خَلَٰٓئِفَ ٱلْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍۢ دَرَجَٰتٍۢ لِّيَبْلُوَكُمْ فِى مَآ ءَاتَىٰكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ ٱلْعِقَابِ وَإِنَّهُۥ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌۢ
صدق الله العظيم
((سورة الانعام165))

هذه الآية الكريمة تسجل خاصية تميز المجتمعات البشرية وهي تأكيد وجود الفردية بين البشر وإدراكها، وقد سجل الباحثون تلك الخاصية في العلوم الإنسانية من قديم الزمن، عندما تتحدث الآية الكريمة عن أنّ البشر قد خلقوا فوق بعض درجات فمعنى ذلك أن تلك الفروق تنصزب على خصائص وسمات مختلفة فهي لا تقتصر على فروق القدرات المادية بل تتعداها إلى القدرات العقلية والاجتماعية والذاتية والتربوية والجسمية، إلى غير ذلك من السمات والأوضاع والخصائص التي تميز البشر، وتلك حقيقة أثبتها العلماء بالدراسات الميدانية، بل أثبتوا أكثر من هذا حينما تبينوا إعجاز الخالق سبحانه وتعالى في توزيع القدرات والخصائص العقلية والجسمية الذي لا يتم اعتباطًا بل تحكمه قوانين، فهناك فئة من البشر تكون لديها قدرات فائقة على التعلم بسهولة ويسر وهناك من يواجه صعوبة في التعلم وتعرف بصعوبة التعلم.
يعتبر موضوع صعوبات التعلم من الموضوعات الجديدة نسبيًّا في ميدان التربية الخاصة، ففي العقد الأخير من هذا القرن بدأ الاهتمام بشكل واضح بنسبة 3% على الأقل في طلبة المدارس الابتدائية الذين يعانون من صعوبات التعلم، أما فيما مضى فقد كان الاهتمام منصبًّا على أشكال الإعاقات الأخرى من عقلية وحسية وحركية، وبسبب ظهور مجموعة من الأطفال الأسوياء من ناحية النمو العقلي والحسي والحركي لكنهم يعانون من مشكلات تعليمية بدأ المختصون بالتركيز على مظاهر صعوبات التعلم خاصة في ميادين القراءة والكتابة والحساب، إضافة إلى من يواجهون قصورًا لغويًّا على الرغم من أنهم غير صم، أو من يعانون من قصور في الفهم مع أنهم ليسوا مكفوفين، وبعضهم لا يستطيع التعلم بالطرق المعتادة مع أنه ليس من المتأخرين عقليًّا، ولعلاج ذوي صعوبات التعلم يجب على المعلم أن يقوم بعملية تكييف للمنهج الدراسي لذوي صعوبات التعلم وتغيير طريقة التدريس بما يناسبهم.
إنّ إنجاح الخطة التربوية الفردية لا يقع على عاتق معلم صعوبات التعلم وحده بل من الضروري التعاون بين معلم صعوبات التعلم ومعلم الصف العادي، إذ يقضي طالب صعوبات التعلم أكثر من 50% من يومه الدراسي في الفصل العادي، ولا بدّ أيضًا من التعاون مع الأسرة.
حاولت الكاتبة من خلال هذا الكتاب الذي يحمل عنوان (قضايا معاصرة في صعوبات التعلم – التشخيص والعلاج) الكشف عن الغموض الذي يحيط بأبنائنا ممّن يعانون من صعوبات التعلّم، ولكشف هذا الغموض عرضت الكاتبة في كتابها كل ما هو جديد وحديث في عالم صعوبات التعلم، وركزت على طرق مختلفة تدلّ المتخصصين وأولياء الأمور على طرق مساعدة ذوي صعوبات التعلم بأنواعها الثلاثة (صعوبات أكاديمية، وصعوبات نمائية، وصعوبات السلوك الاجتماعي العاطفي)،
وجديد هذا الكتاب توصل العلماء والباحثين لنوع ثالث من صعوبات التعلم وهو الصعوبات السلوكيه الاجتماعبه العاطفيه
وقد تطرقت الكاتبه من خلال ابواب وفصول الكتاب إلى المدخل التاريخي، ومفهوم صعوبات التعلم، وأنواع صعوبات التعلم، وخصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تشخيص وعلاج صعوبات التعلم، وعرضت المحكّات الخمسة لتشخيص ذوي صعوبات التعلم، وعرضت أهم الاستراتيجيات المتبعة في التعليم، ومن ثم عرضت أنواع البرامج العلاجية المستخدمة مع ذوي صعوبات التعلم، والبرامج التدريبية العلاجية للفئات الثلاثة (صعوبات أكاديمية، ونمائية، وصعوبات السلوك الاجتماعي العاطفي) ثم عرضت أساليب التعلم الحديثة كالتعليم الإلكتروني والتعليم بالاكتشاف،
ووضعت الكاتبة معلومات واستراتيجيات خاصة لتعليم ذوي صعوبات التعلم عن بعد كحلّ لتفادي التحدّيات أو الظروف القهرية التي يتعرض لها العالم في أي وقت وتؤثر سلبًا على الطلبة.
ووضعت الكاتبه بين أيديكم فكرًا علميًّا متجدّدًا يواكب مستجدات العصر في أربعة عشر بابًا، يشمل كل باب عددًا من الفصول.
الكتاب بعنوان
قضايا معاصرة في صعوبات التعلم – التشخيص والعلاج
وهو الكتاب الثالث للكاتبة الذي يركز على صعوبات التعلم من بين مؤلفاتها في التربية الخاصة، حيث اختارت هذا العنوان كي تسلط الضوء على موضوع مهمّ وقضية محورية هامة في تدريب طلبة صعوبات التعلم، والسبب أنّ معلّمي صعوبات التعلم يعانون من عدم معرفة بالاستراتيجيات اللازمة والصحيحة لتعليم الطلبة الذين يعانون من أحد أنواع صعوبات التعلم، حيث تفتقد استراتيجياتهم لمراعاة الفروق الفردية، بالإضافة إلى أنّ بعض المعلمين يتّسمون بالسلبية وتنقصهم المهارات الضرورية للتمكّن من المعلومات بشكل كبير، وهذه الاستراتيجيات تكون متطلبًا ضروريًا خصوصًا في المراحل المبكرة، ومن خلال البحث والتنقيب وجدت الكاتبة عددًا كبيرًا من الأساليب والاستراتيجيات والبرامج التي تكون غايتها معالجة المشاكل التي يتعرض لها الطلبة من ذوي صعوبات التعلم أثناء مسيرتهم التربوية والتحصيلية، وركّزت البرامج والأساليب على مبادئ النموّ ونظريات التعلم بالإضافة إلى مبادئ علم نفس الأطفال.
وحاولت الكاتبة من خلال الكتاب مساعدة المتخصصين وأولياء الأمور على إيجاد الطرق الجيدة والبسيطة التي تمكّنهم من مساعدة الطلبة من ذوي صعوبات التعلم في عملية التشخيص والعلاج ، وقد حاولت وضع معلومات جديدة تجاري تطورات العصر وتواكب كل ما هو حديث.

ابواب الكتاب وفصوله:
كتاب قضايا معاصرة في صعوبات التعلم – التشخيص والعلاج،
يحتوي على أربعة عشر بابًا، وكلّ باب يتكون من عدد من الفصول، وهي كالآتي:
الباب الأول…..بعنوان …مقدمة في صعوبات التعلم ويتكون من فصلين:
الفصل الاول: بعنوان … التعلم
الفصل الثاني : بعنوان …تشخيص صعوبات التعلم

الباب الثاني… يتكون من فصلين
الفصل الأول : بعنوان.. أساليب التدخل واستراتيجيات التعلم
الفصل الثاني : بعنوان… الاستراتيجيات الفعالة في تدريس ذوي صعوبات التعلم.

الباب الثالث…. بعنوان …البرامج التدريبية العلاجية
ويشمل أربعة فصول
الفصل الأول : بعنوان… البرامج التدريبية العلاجية  لفئة صعوبات التعلم الأكاديمي
الفصل الثاني : بعنوان … البرامج التدريبية العلاجية لفئة صعوبات التعلم النمائية
الفصل الثالث : بعنوان  … البرامج التدريبية العلاجية  لفئة صعوبات السلوك الاجتماعي العاطفي
الفصل الرابع : بعنوان … البرامج التدريبية العلاجية لفئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.

الباب الرابع… بعنوان البرامج التعليمية لذوي صعوبات التعلم، ويشمل بعض البرامج التعليمية لذوي صعوبات التعلم،
البرنامج الأول : برنامج ايبلز ABLLS ، البرنامج الثاني : برنامج Vb-Mapp، البرنامج الثالث : برنامج الكورت لتعليم التفكير والكشف عن الموهوبين.

الباب الخامس…بعنوان ….. دمج ذوي صعوبات التعلم في التعليم العام.

الباب السادس…. يتكون من  ثلاثة فصول
الفصل الأول : بعنوان … لإدارة فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم،
الفصل الثاني : بعنوان ….الاستراتيجيات الخاصة بغرفة المصادر
الفصل الثالث : بعنوان…. الوسائل التعليمية ومدى أهميتها في تعليم ذوي صعوبات التعلم.

الباب السابع…. يتكون من فصلين الفصل الأول : بعنوان …معلم صعوبات التعلم،
الفصل الثاني : بعنوان… الضغوط النفسية المهنية لمعلم صعوبات التعلم.

الباب الثامن…. بعنوان … أهمية الكشف المبكر لذوي صعوبات التعلم.

الباب التاسع…  يتكون من فصلين، الفصل الأول : بعنوان …طريقة كتابة تقرير التقييم النفسي التربوي،
الفصل الثاني : بعنوان …الخطة التربوية التعليمية الفردية للطالب من ذوي صعوبات التعلم

الباب العاشر… يتكون من فصلين الفصل الاول : بعنوان …التعليم التفاعلي لطلاب ذوي صعوبات التعلم،
الفصل الثاني : بعنوان …التعليم الإلكتروني لذوي صعوبات التعلم.

الباب الحادي عشر…. يتكون من فصلين
الفصل الأول : بعنوان ….تقنيات العصف الذهني لحل المشكلات،
الفصل الثاني : بعنوان….التعليم بالاكتشاف.

الباب الثاني عشر….. بعنوان …التعلم عن بعد لذوي صعوبات التعلم.

الباب الثالث عشر…. يتكون من ثلاثة فصول
الفصل الأول : بعنوان …دور الأسرة في تعليم ذوي صعوبات التعلم،
الفصل الثاني : بعنوان … استراتيجيات إرشاد أسر ذوي صعوبات التعلّم، الفصل الثالث : بعنوان …نصائح للآباء والمعلمين.

الباب الرابع عشر: بعنوان …بعض الألعاب التربوية التي تنمي الجوانب النمائية والأكاديمية لذوي صعوبات التعلم،  ويتكون من ثلاثة فصول
الفصل الأول : بعنوان …الألعاب التربوية التي تساعد على تطوير الجانب النمائي لذوي صعوبات التعلم،
الفصل الثاني: بعنوان .. الألعاب التربوية التي تساعد على تطوير الجانب الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم، والفصل الثالث : بعنوان …الألعاب التربوية التي تساعد على تطوير الجانب السلوك الاجتماعي والعاطفي لذوي صعوبات التعلم.

كلمة اخيرة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا، وأرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
الحمد الله حمدا كثير الذي أعانني على إتمام هذا الكتاب (قضايا معاصرة في صعوبات التعلم ( التشخيص والعلاج ) وهو يعتبر ثالث إصدار للكاتبة يتناول موضوع  صعوبات التعلم من بين إصدارات الكاتبة المتنوعة بالتربية الخاصة، الإصدار الأول: كتاب (صعوبات التعلم) الذي صدر عام (2008)، والإصدار الثاني بعنوان (استراتيجيات وطرق تدريس ذوي صعوبات التعلم) (2023)، واليوم انتهيت من الإصدار الثالث (قضايا معاصرة في صعوبات التعلم ( التشخيص والعلاج ) (2024)، وسوف يكون بإذن الله مرجعا لكل المهتمين بعالم صعوبات التعلم، بمعلوماته القيمة والهامة ليتماشا مع التطور الذي حدث في عالم صعوبات التعلم، وصولا لكل ما هو جديد وحديث ، ومن خلال خبرة الكاتبة الطويلة بالعمل مع فئة صعوبات التعلم  فوجدت أن جميع احتياجاتهم مهمة وضرورية لكي نفك شفرة القضايا المعاصرة في صعوبات التعلم .
وسوف يكتشف كل من يقرأ الكتاب بان المعلومات والأفكار الخاصة بهذه الفئة قد تغيرت وتطورت مما نتج عنها  تحقيق الهدف الأساسي من هذا العمل المتواضع هو حل جميع قضايا التي تخص عالم صعوبات التعلم بوضع استراتيجيات وأساليب حديثة وجديدة علمية وعملية واسعة النطاق لكي تكون عونا لكل من يتعامل مع فئة صعوبات التعلم من ( الطالب ذوي صعوبات التعلم  – الاسرة – معلم التعليم العام – المتخصصين)
ولعل الله تعالى قد وفقني في اختيار عنوان كتابي ( قضايا معاصرة في صعوبات التعلم ) ، ولعل قلمي وفق في تقديم ما يدور بخلدي، وفي نهاية الأمر فإنني بشر أصيب وأخطئ، وإنني أتوجه إلى الله بالدعاء بتوفيقي في تقديم هذا الكتاب. وأخيرا نرجو أن ينال هذا الكتاب إعجابكم، ويكون إضافة في المكتبات العربية والحمد لله الذي هدانا إلى هذا.
وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيرًا على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
وفي خاتمة هذا الكتاب أذكركم ونفسي بتقوى الله، وبالعمل الصالح لوجه الله تعالى، وهو عمل خالصًا لله تعالى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأستاذة الدكتورة
هــــلا السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى