أخبار عاجلة

تنصيب الملك تشارلز الثالث رسميا ملكا لبريطانيا

إيسايكو: تنصيب الملك تشارلز الثالث رسميا ملكا لبريطانيا

لندن (كونا): جرت اليوم السبت المراسم الرسمية لتنصيب الملك تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا خلفا لوالدته الراحلة الملكة اليزابيث الثانية التي توفيت أمس الاول الخميس.
وأدى تشارلز الثالث اليمين الدستورية ملكا على عرش بريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية والاقاليم الأخرى بقصر (سانت جيمس) وسط لندن أمام مجلس التنصيب الملكي الذي يضم رؤساء الوزراء السابقين وأعضاء المجلس الملكي الخاص ومستشاري الملك.
ووقع الملك تشارلز الثالث على نسختين من اليمين أمام شاهدين هما ولي العهد الجديد الامير ويليام امير ويلز وعقيلة الملك الملكة كاميلا كما وقع على ثمانية أوامر اجرائية لنشر اعلان تعيين الملك في اسكتلندا وايرلندا الشمالية وتوجيه وزير الدفاع بالموافقة على اطلاق قذائف مدفعية من قلعة لندن ايذانا بتنصيب الملك الجديد.
وأكد الملك تشارلز الثالث في خطاب قصير انه سيكرس ما بقي من عمره لخدمة بلده من هذا المنصب.
وجدد في هذا الصدد حزنه الشديد على وفاة والدته ووجه خالص شكره لكل من ارسل له ولاسرته التعازي والمواساة متعهدا بأن يخطو على خطى والدته الراحلة الملكة اليزابيث الثانية في الخدمة باخلاص وتفان.
وحضر مراسم تنصيب الملك عدد كبير من كبار مسؤولي الدولة الحاليين والسابقين تتقدمهم رئيسة الوزراء ليز تراس وسابقيها بوريس جونسون وتيريزا ماي وديفيد كاميرون وغوردن بروان اضافة الى توني بلير وجوميز مايجور.
كما حضر كبار الوزراء الحاليين للخزانة والخارجية والدفاع اضافة الى رئيسي مجلس العموم واللوردات وزعيم حزب العمال وسابقيه الى جانب قادة الكنسية والوزيرة الاولى لاسكتلندا وسابقيها وكبار النواب واللوردات.
ومن المقرر ان تستمر خلال الايام المقبلة سلسلة من المراسم الملكية المختلفة حتى الانتهاء من مراسم تشييع جثمان الملكة الراحلة علما بانه لم يعلن بعد تاريخ للجنازة باستثناء انها ستكون يوم اجازة رسمية تعطل فيه جميع النشاطات الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى