أخبار عاجلة

بريطانيا.. الملك تشارلز الثالث يتعهد بالسير على خطى والدته الراحلة في خدمة بلده واحترام الدستور

إيسايكو: بريطانيا.. الملك تشارلز الثالث يتعهد بالسير على خطى والدته الراحلة في خدمة بلده واحترام الدستور

لندن – 9 – 9 (كونا)– تعهد ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث اليوم الجمعة بالسير على خطى والدته الراحلة الملكة اليزابيث الثانية في خدمة البلاد بكل تفان وإخلاص واحترام الدستور.
وأعلن الملك في أول خطاب رسمي متلفز بعد خلافة والدته على العرش البريطاني منح ابنه الأمير ويليام لقب أمير ويلز ودوق كورنوال ومعهما ولاية العرش الملكي.
وأثنى الملك في خطابه كثيرا على والدته الراحلة الملكة اليزابيث الثانية التي توفيت أمس الخميس عن عمد ناهز 96 عاما مؤكدا أن والدته تعهدت ووفت بخدمة شعبها طوال سبعة عقود على سدة العرش كما تفانت في خدمة أسرتها ورعاية أبنائها كأم.
وتقدم في هذا الصدد بخالص شكره باسمه واسم أسرته لكل من وقف معهم في هذه “اللحظة الأشد حزنا” مؤكدا أن “عبارات المواساة الصادقة تحمل الكثير من الأحاسيس التي لا يمكن التعبير عنها”.
وتم نقل الخطاب المتلفز في وقت كانت كنسية (سانت بولس) تشهد تنظيم قداس ديني شارك فيه كبار المسؤولين في الدولة تخليدا للملكة الراحلة في حين تجمع المئات من المواطنين خارج قصر (باكنغهام) حيث وضعت أكاليلا من الورود.
وقبل ذلك مر الملك تشارلز الثالث لدى وصوله رفقة عقيلته الملكة كاميلا من اسكتلندا أمام تجمع بمحاذاة القصر وحيا بنفسه من وقوفوا أمام المدخل الرئيسي ليعبر لهم عن شكره الخاص.
وبعدها عقد الملك تشارلز الثالث لقاء خاصا مع رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس بقصر (باكنغهام) لكن لم تعلن أي تفاصيل عن فحوى اللقاء.
يذكر أن تراس التقت الملكة اليزابيث الثانية يوم الثلاثاء الماضي فقط في قصر (بالمورال) في اسكتلندا لتأخذ منها تكليفا رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة.
وكانت جلسة خاصة لأعضاء البرلمان البريطاني بغرفتيه (العموم واللوردات) عقدت في وقت سابق اليوم تخليدا للملكة الراحلة واستذكارا لمناقبها بعد أن قضت 70 عاما على العرش البريطاني.
ولم تعلن السلطات البريطانية بعد تاريخا للجنازة بينما أعلن في وقت سابق اليوم الحداد الوطني إلى غاية الانتهاء من مراسم الدفن بينما يستمر الحداد لدى الأسرة المالكة أسبوعا بعد تشييع جثمان الملكة الراحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى