أخبار عربية

ما هي عقيدة نيكسون وكيف انعكست على سياسة واشنطن في الشرق الأوسط والخليج؟


  • سمية نصر
  • بي بي سي نيوز عربي

ريتشارد نيكسون

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون (1969-1974)

في 25 يوليو/ تموز من عام 1969 أعلن الرئيس ريتشارد نيكسون عن تغييرات في ملامح السياسة الخارجية الأمريكية أُطلق عليها “عقيدة نيكسون”، ركزت بالأساس على التحول من التدخل العسكري المباشر لمساندة حلفاء الولايات المتحدة، واستبداله بدعم اقتصادي وعسكري لهؤلاء الحلفاء. فما هي تلك العقيدة التي قال نيكسون إنها لم تكن تهدف إلى إنهاء الحرب في فيتنام فحسب، بل أيضا إلى الحيلولة دون تكرار تلك الحرب مستقبلا؟ وكيف أثرت على منطقة الشرق الأوسط والخليج؟

“سلام مشرف” في فيتنام

عندما تولى نيكسون الرئاسة في عام 1969، كانت الولايات المتحدة تخوض حربا شرسة في فيتنام منذ أربع سنوات، أسفرت بالفعل عن مقتل ما يربو على 25000 عسكري أمريكي وأضعاف ذلك من الجنود والمدنيين الفيتناميين. ومع ذلك، لم تكن تبدو في الأفق أي مؤشرات على تحقق النصر للجانب الأمريكي، وواصلت الحرب استنزافها للاقتصاد الأمريكي.

وكانت هناك مظاهرات ومسيرات مستمرة مناهضة للحرب، في شوارع المدن الأمريكية وأحرام جامعاتها.

وكان تحقيق “السلام المشرف” في فيتنام من بين شعارات الحملة الانتخابية لنيكسون عام 1968، إذ كان يرى أن الولايات المتحدة يجب أن تسعى إلى التفاوض من أجل إنهاء الحرب، في حين أصر على أن كافة الدول، بما فيها فيتنام الشمالية، ينبغي أن تحترم “حق شعب فيتنام الجنوبية في تقرير مصيره”. وعندما سُئل نيكسون عن التفاصيل، قال إن لديه “خطة سرية” سيكشف عنها بعد انتخابه رئيسا للبلاد.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى