أخبار عربية

مهرجان كان السينمائي: كيف بدت المشاركة العربية في نسخة هذا العام؟


  • شيرين شريف
  • بي بي سي

مهرجان كان

صدر الصورة، Reuters

اختتمت منذ أيام فعاليات النسخة الـ75 من مهرجان كان السينمائي الدولي بإعلان فوز فيلم “مثلث الحزن” للمخرج السويدي روبن أوستلوند بالسعفة الذهبية لهذا العام.

الفيلم يحمل نبرة تهكمية واضحة، تسخر من طبقة معينة من المجتمعات الأوروبية وتفضح نظرتها للفن وقيمة الماديات لديها مقابل القيم الإنسانية.

وبالنظر إلى أغلب الأفلام التي حصدت جوائز المهرجان هذا العام، يطرح سينمائيون تساؤلات حول الدور الذي لعبه الانحياز لأفكار سياسية معينة على حساب القيمة الفنية في اختيار الأفلام الفائزة.

وقد امتد جزء من هذا التساؤل ليشمل جانبا من الحضور العربي في المهرجان، الذي احتفل هذا العام بيوبيله الماسي، والذي عرف تميزا على صعيد لجان التحكيم، لكنه كان مثيرا للجدل فيما يتعلق بالأفلام المشاركة، وخاصة تلك التي فازت بجوائر.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى