أخبار عربية

أفغانستان تحت حكم طالبان: القمع المتزايد يقضي على مزاعم تغير الحركة – في الغارديان


امرأة أفغانية ترتدي البرقع تمشي مع طفل في كابل في 28 أبريل/نيسان 2022

صدر الصورة، Getty Images

نستهل عرض الصحف البريطانية بمقال افتتاحي لصحيفة الغارديان عن حال المرأة الأفغانية تحت حكم حركة طالبان.

وتقول الصحيفة “قبل عقدين من الزمن، ربما أصبحت صور البرقع الأزرق الصورة العامة للحياة في ظل حكم طالبان، عندما تم التذرع بحقوق المرأة الأفغانية واستغلالها لتبرير غزو البلاد. يوم السبت، أمرت طالبان مرة أخرى النساء بتغطية وجوههن في الأماكن العامة. بينما احتجت النساء الأفغانيات بشجاعة على الأمر القضائي، فإن رد الفعل الدولي كان الصمت هذه المرة. أوكرانيا تستحوذ على اهتمام العالم. لكن الاستجابة المكتومة تعكس بالتأكيد رغبة الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما في وضع فشل السنوات العشرين الماضية وراء ظهورهم، وحقيقة أن وراء هذا الخطاب، تظل حقوق المرأة ذات أولوية منخفضة”.

وتضيف الغارديان “على الرغم من أن طالبان تبرر البرقع على أنه مسألة تقليدية، إلا أن هذا كان هو الحال فقط في المناطق الريفية الأكثر محافظة. بالنسبة للعديد من النساء الأفغانيات، يعد هذا أمرا غريبا تماما وغير مرحب به. ومع ذلك، وبالقدر نفسه، قد لا يكون همهن الأكبر هو المرسوم بتغطية وجوههن في حد ذاته، ولكن حقيقة أن هذه هي أحدث ضربة تقضي على قدرتهن على العمل، أو الكسب، أو التواجد في المجال العام، والتسليم للسيطرة على أجسادهن للرجال في عائلاتهم.”

وترى الصحيفة أنه “لا تستطيع النساء حتى أن تقررن بشكل مستقل المخاطر التي ترغبن في تحملها، لأنه إذا ظهرت وجوههن في الأماكن العامة، فإن ‘أولياء أمورهن’ الذكور يواجهون غرامات وسجنا وفقدان وظائفهم”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى