أخبار عربية

كيف يتم تسليط الضوء على أعمال رائعة لفنانات من البندقية بعد تعتيم طويل؟


  • كيتي رازال
  • محررة الشؤون الثقافية

بورتريه شخصية للفنانة جوليا لاما

صدر الصورة، Uffizi Galleries

التعليق على الصورة،

بورتريه شخصية للفنانة جوليا لاما

من الذي يقرر أي من الفنانين ما يزال ذكره حيا وأيهم أصبح منسيا؟ ومع احتواء المتاحف على جزء صغير فقط من الأعمال الفنية النسائية، تبذل اليوم جهود حثيثة في بينالي البندقية وفي أماكن أخرى من المدينة الإيطالية الشهيرة لإنصاف النساء فنيا وتغيير المشهد القديم.

داخل كنيسة سان مارزيالي الواقعة على جانب إحدى القنوات المائية وسط مدينة البندقية، يقف خبراء متخصصون بالتعامل مع الأعمال الفنية على سقالات عالية منصوبة فوق أحد المذابح الجانبية في الكنيسة، محاولين إخراج لوحتين قماشيتين مثبتتين على جدار الكنيسة منذ عدة مئات من السنين.

ويعتقد أن هاتين اللوحتين اللتين تعودان إلى أواخر عشرينيات القرن الثامن عشر أو أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر، وقد رسمتهما فنانة تُدعى جوليا لاما، التي ربما تكون أول فنانة في البندقية يطلب منها تنفيذ أعمال فنية رئيسية لصالح كنائس.

والدها جوليا كان فنانا أيضا، ولم يقتصر نشاط الفنانة التي عاشت عازبة لم تتزوج قط، على الرسم، فقد كانت أيضا عالمة رياضيات وشاعرة مكرسة لديها أعمال منشورة.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى