أخبار عربية

إعلانات رمضان: من الترويج لشراء فيلات فاخرة إلى الدعوة للتبرع للفقراء

[ad_1]

نساء على الشاطئ

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

إعلانات رمضان: تناقض بين إعلانات “الكومباوندات” وإعلانات التبرع للفقراء

خلال نصف ساعة فقط من مشاهدة قنوات التليفزيون المصرية في رمضان، ستتقلب بك عشرات الإعلانات التجارية بين مزايا عروض الفيلات والمدن الجديدة الفارهة واالشاليهات البحرية، إلى التبرع لبناء مستشفيات الحروق أو أمراض القلب و سرطان الأطفال.

ورغم الانتقادات الواسعة لموجات الإعلان الطويلة في رمضان، فإن البعض يراها عاكسة للمجتمع المصري وتناقضاته الاجتماعية والطبقية.

ووفقًا لخبراء الإنتاج الإعلامي، يمكن تصنيف غالبية إعلانات التليفزيون في رمضان إلى ثلاث فئات: إعلانات المنتجات الغذائية والتي تستهدف الشريحة الأعرض من متوسطي الدخل، وإعلانات الشقق الفاخرة والمدن الجديدة التي تستهدف الأثرياء، وإعلانات التبرع التي تستهدف من لديهم فائض من الدخل.

تتبع صناعة الإعلانات في العالم العربي نظاما شبيها بالنظام البريطاني NRS، في التعامل مع الفئات المستهدفة من المشاهدين، وهو عبارة عن نظام طبقي تجاري يقسم المجتمع إلى شرائح تبدأ من الفقراء وغير العاملين وهو ما يطلق عليه تصنيف E، مرورا بالطبقة العاملة D، ومتوسطي الدخل B، وإلى الطبقة المتوسطة العليا A، والأثرياء A+

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى