أخبار عربية

احتفال “القرنقشوه” في سلطنة عمان يثيرالجدل .. لماذا؟


احتفالات القرنقشوه

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

احتفالات القرنقشوه

أثار الاحتفال بالعادة الرمضانية السنوية “قرنقشوه” غضب بعض العمانيين الرافضين لهذا الاحتفال مؤكدين أنه ليس له أصول في الشريعة الإسلامية، مستندين إلى فتوى دينية تؤكد أن أصول هذا الاحتفال وثنية في الأصل وليست لها صلة بالتراث العماني. في الوقت الذي دافع فيه مغردون عن الاحتفال الذي يدخل السعادة إلى قلوب الأطفال موضحين أنها عادة عمانية قديمة وجب إحياؤها.

ما هو “قرنقشوه”؟

هو تقليد اجتماعي يقام عادة في منتصف شهر رمضان في عدد من البلدان الخليجية منها سلطنة عمان حيث يخرج الأطفال بعد الانتهاء من الإفطار في مجموعات مرددين عبارات شعبية معروفة لهذه العادة، ويسمى هذا الاحتفال بالكرنكعوه” في قطر و “القرقيعان” في الكويت و “القرنقشوه” في سلطنة عمان .

ويحتفل بـ “القرنقشوه” في عدد من ولايات السلطنة وهو الاسم السائد للاحتفالية التي يسميها البعض “القرقيعان” وهو الاسم المستخدم في بعض دول مجلس التعاون الخليجي التي تحتفل كذلك بهذه العادة الرمضانية.

و”القرنقشوه” عادة ينتظرها الأطفال ويستعد لها الكبار، حيث يجهزون قبل قدومها بأيام، من خلال اختيار الملابس الجديدة، وفي اليوم الرابع عشر من شهر رمضان وبعد صلاة المغرب يخرج الأطفال في مجموعات لزيارة المنازل التي ينتظرهم عندها الكبار ليستقبلوهم بالحلويات والنقود والمكسرات وغيرها من الحلوى.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى