أخبار عربية

يوم المرأة العالمي 2022 : التاريخ والمسيرات والاحتفالات

ربما تكون قد سمعت أصدقاءك يتحدثون عن اليوم العالمي للمرأة، أو وسائل الإعلام تتناقل أخبارا عن هذا اليوم، لكن أي يوم يصادف اليوم العالمي للمرأة؟ وهل هو مناسبة للاحتفال أم للاحتجاج؟ وهل هناك يوم عالمي للرجل؟ وبالأساس، لماذا هناك يوم عالمي للمرأة؟

منذ أكثر من قرن، والناس في كل أنحاء العالم يحتفلون بيوم الثامن من مارس/ آذار باعتباره يوما خاصا بالمرأة. فما قصة هذا اليوم؟

_____________________________________________

البداية

انبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي، ثم أصبح حدثا سنويا اعترفت به الأمم المتحدة.

ففي عام 1908، خرجت 15,000 امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

وفي العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة.

صدر الصورة، Topical Press Agency

التعليق على الصورة، كلارا زيتكن

واقترحت الناشطة الشيوعية والناشطة في مجال حقوق المرأة كلارا زيتكن جعل هذا اليوم يوما عالميا، وليس مجرد يوم وطني، وعرضت فكرتها عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عقد في مدينة كوبنهاغن الدنماركية. وكان في ذلك المؤتمر 100 امرأة قدمن من 17 دولة، وكلهن وافقن على الاقتراح بالإجماع.

واحتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة عام 1911، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا.

وجاءت ذكراه المئوية عام 2011 – لذا فنحن نحتفل هذا العام باليوم العالمي للمرأة رقم 111.

وأصبح الأمر رسميا عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم واختيار موضوع مختلف له لكل عام؛ وكان أول موضوع للاحتفال تبنته المنظمة الدولية (عام 1996) يدور حول “الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل”.

وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعدا للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي المجالات السياسية والاقتصادية، في حين أن جذوره السياسية تقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

_________________________________

لماذا الثامن من مارس/آذار؟

صدر الصورة، AFP

التعليق على الصورة، اليوم العالمي للمرأة – دياربكر – تركيا – 2016

لم يكن ببال كلارا تخصيص يوم بعينه ليكون يوم المرأة العالمي. ولم يتم تحديد ذلك إلى أن جاء إضراب في زمن الحرب العالمية الأولى وكان ذلك عام 1917، وحينها طالبت نساء روسيات “بالخبز والسلام”. ومع دخول الإضراب يومه الرابع، أجبر القيصر على التخلي عن الحكم، ومنحت الحكومة المؤقتة النساء حق التصويت.

وكان التاريخ الذي بدأ فيه إضراب النساء حسب التقويم الرومي (اليولياني)، والذي كان مستخدماً في روسيا آنذاك، هو يوم الأحد 23 فبراير/شباط، والذي يصادف 8 آذار/مارس في التقويم الميلادي الغريغوري وهو اليوم الذي يحتفل به في الوقت الحالي.

لماذا يتم الاحتفال بارتداء اللون البنفسجي؟

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، يرمز اللون اللون البنفسجي المستخدم ضمن ألوان الاحتفال بعيد المرأة إلى العدالة والكرامة

البنفسجي والأخضر والأبيض هي ألوان الاحتفال بهذا اليوم، وفق موقع حملة اليوم العالمي للمرأة.

وتقول حملة يوم المرأة العالمي: “اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل. وكان الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة هو أول من استخدم رمز هذه الألوان في عام 1908.

____________________________

هل هناك يوم عالمي للرجل؟

نعم، هناك بالفعل يوم للرجل ويصادف يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، ولكنه لم يعتمد إلا في تسعينيات القرن العشرين، كما أن الأمم المتحدة لا تعترف به. ويتم الاحتفال به في 80 من دول العالم، بما فيها المملكة المتحدة.

تركز احتفالات ذلك اليوم على “القيم الإيجابية التي يقدمها الرجال للعالم ولأسرهم ولمجتمعاتهم”، على حد قول المنظمين، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الرجال الذين يمثلون قدوة حسنة، ونشر الوعي بصحة الرجل، وإلى تحسين العلاقات بين الجنسين.

وكان موضوع اليوم العالمي للرجل عام 2021 “علاقات أفضل بين الرجال والنساء”.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، سيدة تتلقى باقة من زهور الميموزا في مركز للتلقيح ضد فيروس كورونا في روما خلال اليوم العالمي للمرأة عام 2021

كيف يحتفل العالم بيوم المرأة؟

يعد اليوم العالمي للمرأة يوم عطلة وطنية في كثير من الدول، بما في ذلك روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أو الأربعة التي تسبق 8 آذار/مارس.

وفي الصين، تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم في 8 مارس/آذار، وفقا لتوجيه مجلس الدولة.

أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا. وأصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر شهر مارس/آذار شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.

_________________________________

ما موضوع الاحتفال بعيد المرأة في عام 2022؟

التعليق على الصورة، شهد عام 2021 تنصيب كامالا هاريس كأول امرأة وأول امرأة سوداء وأول أمريكية من أصل آسيوي تصبح نائبة لرئيس الولايات المتحدة

اختارت الأمم المتحدة موضوع “المساواة بين الجنسين اليوم من أجل غد مستدام” لاحتفالات عام 2022. موقع اليوم العالمي للمرأة على الإنترنت – الذي يقول أنه مصمم ليكون بمثابة “منصة تساعد في إحداث تغيير إيجابي للنساء” – اختار شعار #BreakTheBias أو إنهاء التحيزات، ويدعو الناس إلى تخيل “عالم خال من التحيز والتنميط والتفرقة”.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، جماعات الدفاع عن حقوق المرأة في المكسيك حولت السياج المعدني إلى نصب تذكاري مرتجل لضحايا قتل الإناث

لماذا نحتاج إلى ذلك؟

شهد العام الماضي تراجعا كبيرا في النضال من أجل حقوق المرأة. وأدت عودة حركة طالبان الأفغانية إلى السلطة إلى تغيير حياة ملايين النساء، إذ منعت الفتيات من تلقي التعليم الثانوي، وتم إلغاء وزارة شؤون المرأة، ومنعت الكثير من النساء من العودة إلى العمل.

في المملكة المتحدة، أشعلت جريمة قتل الشابة سارة إيفيرارد على يد ضابط شرطة النقاشات حول سلامة النساء من جديد.

كما تتواصل الآثار السيئة على حقوق المرأة التي نتجت عن وباء كورونا. وفقا للتقرير الدولي حول الفجوة الجندرية في عام 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ارتفع الوقت اللازم لسد الهوة بين الجنسين على مستوى العالم من 99.5 عام إلى 135.6 عام، أي بمعدل جيل بأكمله.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، النساء يخرجن إلى الشوارع للاحتفال – والاحتجاج

أظهرت دراسة أجرتها الأمم المتحدة عام 2021 وشملت 13 دولة أن 45 في المئة من النساء، أي حوالي واحدة من بين كل سيدتين، ذكرن أنهن أو سيدات أخريات يعرفوهن تعرضن لشكل من أشكال العنف خلال وباء كوفيد-19. يشمل ذلك الإساءات غير الجسدية والإساءات اللفظية والحرمان من الموارد الأساسية.

وعلى الرغم من المخاوف من فيروس كورونا ، نُظمت مسيرات حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في عام 2021.

في المكسيك، حولت جماعات حقوق المرأة السياج المعدني الذي نصب لحماية القصر الوطني إلى نصب تذكاري مرتجل لضحايا قتل الإناث.

أما في بولندا، فقد نظمت النساء عبر أنحاء البلاد مسيرات في أعقاب تطبيق حظر شبه كامل على الإجهاض في يناير/كانون الثاني عام 2021.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، ناشطات كولومبيات يحتفلن في يناير/كانون الثاني 2022 بإنهاء تجريم الإجهاض في البلاد خلال الأسابيع ال 24 الأولى من الحمل

بيد أنه على الرغم من كل ذلك، شهدنا في السنوات القليلة الماضية تقدماً كبيرا، لا سيما فيما يتعلق بزعامة المرأة.

فقد شهد عام 2021 تنصيب كمالا هاريس كأول امرأة وأول امرأة سوداء وأول أمريكية من أصل آسيوي تصبح نائبة لرئيس الولايات المتحدة.

في نفس العام، أدت سامية سولوهو حسن اليمين الدستورية كأول سيدة تتولى منصب الرئاسة في تنزانيا، في حين تولت النساء في كل من استونيا والسويد وساموا وتونس منصب رئاسة الوزراء للمرة الأولى في تاريخ تلك البلدان. وفي يناير/كانون الثاني عام 2022، أصبحت زيومارا كاسترو أول سيدة تتولى الرئاسة في هوندوراس.

في عام 2021، أقرت نيوزيلندا منح النساء (وشركائهن في الحياة) إجازة مدفوعة الأجر في حال فقدهن للجنين أثناء الحمل، أو في حال وضعهن لطفل وافته المنية. وفي عام 2020، جرم السودان ختان الإناث.

ومن يستطيع أن ينسى تأثير حملة “مي تو” (أنا أيضا) التي بدأت في عام 2017 ، مع انتشار هاشتاغ على وسائل التواصل الاجتماعي، تتحدث من خلاله النساء عن تجارب التحرش والاعتداء الجنسي. فهي الآن ظاهرة عالمية متنامية، ولا تزال تسلط الضوء على السلوك غير المقبول وغير اللائق وأدت إلى إقناع العديد من الشخصيات والجهات البارزة حول العالم بالوقوف مع قضايا المرأة.

في يناير/كانون الثاني عام 2022، حكم على أستاذ جامعي مغربي بالسجن عامين بتهم “هتك العرض بالعنف” و”التحرش الجنسي” بعد أن كسرت طالبات جامعيات حاجز الصمت وأبلغن عن قيامه بابتزازهن جنسيا مقابل إعطائهن تقييمات مرتفعة، فيما عرف إعلاميا بقضية “الجنس مقابل النقط”. يشار إلى أن سلسلة من فضائح مماثلة أضرت بسمعة الجامعات المغربية في الأعوام الأخيرة.

وشهد العام الماضي تطورات تتعلق بالإجهاض في عدة بلدان. في فبراير/شباط عام 2022، ألغت كولومبيا تجريم الإجهاض خلال الأسابيع الأربعة والعشرين الأولى من الحمل. في غضون ذلك، تم تقييد حقوق الإجهاض في بعض الولايات الأمريكية، وحظرت ولاية تكساس إجهاض الجنين في الأسابيع الستة الأولى من الحمل.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى