أخبار عاجلة

وكالة الطاقة الذرية: أوكرانيا أبلغتنا بإصابة موقع نووي في كييف بالصواريخ ونحذر من العواقب

إيسايكو: وكالة الطاقة الذرية: أوكرانيا أبلغتنا بإصابة موقع نووي في كييف بالصواريخ ونحذر من العواقب

فيينا (كونا): أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي ان السلطات الاوكرانية ابلغت الوكالة اليوم الاحد ان صواريخ اصابت موقع منشأة للتخلص من النفايات المشعة في كييف الليلة الماضية محذرا من العواقب الخطيرة التي قد تترتب على مثل هذه الحوادث على صحة الانسان والبيئة.
وقال غروسي في بيان ان الجانب الاوكراني اشار الى انه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار بالمبنى أو أي مؤشرات على انبعاث إشعاعي.
وأبلغت مؤسسة تنظيم المواد النووية الحكومية في اوكرانيا الوكالة ان اتصالاتها بالمنشأة الحكومية في كييف تمت استعادتها في الصباح وينتظر تلقي نتائج المراقبة الاشعاعية في الموقع قريبا مشيرة إلى أن العاملين في المنشأة أجبروا على الاحتماء اثناء الليل ولكنهم تمكنوا فيما بعد من اعداد تقييم للوضع.
وقد جاء هذا الحادث بعد يوم من إعلان المؤسسة النووية الحكومية في اوكرانيا أن محولا كهربائيا في منشأة مماثلة بالقرب من مدينة (خاركيف) شمال شرق البلاد قد تعرض لاضرار دون أي تقارير عن إطلاق اشعاعات.
وتحتوي هذه المرافق عادة على مصادر مشعة مهجورة ونفايات اخرى منخفضة المستوى من المستشفيات والمرافق الصناعية.
وأضاف غروسي “يسلط هذان الحادثان الضوء على الخطر الحقيقي المتمثل في تعرض المنشآت التي تحتوي على مواد مشعة للضرر أثناء النزاعات المسلحة مع احتمال حدوث عواقب وخيمة على صحة الانسان والبيئة”.
وناشد المدير العام للوكالة مجددا جميع الاطراف الامتناع بشكل عاجل وبقوة عن اي عمل عسكري أو اي عمل آخر يمكن ان يهدد سلامة وامن هذه المنشآت.
وذكر انه في حين ان المواقع هذه لا تحتوي على نفايات مشعة عالية المستوى الا ان النفايات المشعة المخزنة والتخلص منها يمكن ان تتسبب في حدوث تاثير إشعاعي خطير مما يؤكد ضرورة حمايتها.
وأثنى غروسي على دور المؤسسة الاوكرانية والعاملين في المرافق المتضررة ليقظتهم وشجاعتهم في ضمان استمرار السلامة والأمن.
وافاد بان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل مراقبة التطورات في أوكرانيا عن كثب مع التركيز بشكل خاص على سلامة وأمن مفاعلاتها للطاقة النووية.
وتظل الوكالة على اتصال دائم بنظيرتها وتقدم تحديثات منتظمة عن الوضع في اوكرانيا.
وكانت تقارير صحفية قد نقلت اليوم عن دبلوماسيين غربيين أن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيعقد الاربعاء المقبل اجتماعا طارئا في مقر الوكالة في فيينا “لبحث تداعيات الحرب القائمة في اوكرانيا” على أمن وامان اربع محطات للطاقة النووية ومنشأة مختلفة للنفايات من بينها محطة تشرنوبيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى