أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يقر “عقوبات هائلة وموجهة” ضد روسيا

إيسايكو: الاتحاد الأوروبي يقر “عقوبات هائلة وموجهة” ضد روسيا

بروكسل (كونا): أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الجمعة أن قادة الاتحاد الأوروبي أقروا حزمة “عقوبات هائلة وموجهة سيكون لها التأثير الأقصى على الاقتصاد والنخبة السياسية في روسيا”.
وأضافت في مؤتمر صحفي عقب ختام قمة لقادة التكتل استمرت ست ساعات لمناقشة الأزمة الأوكرانية ان “هذه الحزمة تشمل عقوبات مالية تمنع وصول روسيا إلى أهم أسواق رأس المال”.
وأوضحت “نحن نستهدف الآن 70 بالمئة من السوق المصرفية الروسية ولكننا نستهدف أيضا الشركات الرئيسية المملوكة للدولة بما في ذلك مجال الدفاع”.
وأضافت أن الركيزة الثانية من العقوبات “تستهدف قطاع الطاقة وهو مجال اقتصادي رئيسي يعود بالنفع على الدولة الروسية بشكل خاص”.
وقالت فون دير لاين “حظرنا التصدير سيؤثر على النفط بحيث يجعل من المستحيل على روسيا تحديث مصافي النفط الأمر الذي منح في الواقع عائدات تصدير لروسيا بقيمة 24 مليار يورو (27 مليار دولار) في عام 2019”.
وكشفت أن قادة الاتحاد الأوروبي اتفقوا على حظر بيع جميع أنواع الطائرات وقطع الغيار والمعدات ذات الصلة لشركات الطيران الروسية.
وفيما يتعلق بالتأشيرات قالت “لن يتمتع الدبلوماسيون الروس والكيانات ذات الصلة ورجال الأعمال بامتياز الوصول إلى الاتحاد الأوروبي”.
وعما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيحد من وارداته من النفط والغاز من روسيا قالت “نحن في الواقع نعتمد اليوم بشكل كبير على الوقود الأحفوري الروسي”.
وأضافت “لقد أثبتت روسيا أنها ليست موردا موثوقا وعلينا أن نفعل كل شيء للحد من هذه التبعية”.
من جهته قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في المؤتمر الصحفي المشترك إنه “من المهم للغاية بالنسبة لنا جميعا أن نتعلم الدروس وأن نكون أقل اعتمادا”.
وأضاف أن قادة الاتحاد الأوروبي “يناقشون كيفية تنويع مصادر الطاقة لكي نكون أقل اعتمادا على الطاقة الروسية”.
ويستورد الاتحاد الأوروبي حوالي 40 بالمئة من استهلاكه من الغاز و27 بالمئة من استهلاكه النفطي من روسيا وفقا لبيانات المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي.
وعلى صعيد متصل فشل قادة الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على عزل روسيا عن نظام مدفوعات الدولي (سويفت) بعدما عارضت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا العقوبات التي طلبتها كييف بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى