أخبار عربية

هل يعاقب البعض على التعبير عن مشاعرهم في مكان العمل؟


  • زليخة ناثو
  • بي بي سي

رجل ينظر إلى زميلته في العمل

صدر الصورة، Getty Images

لكل مكان عمل تقاليده غير المكتوبة التي تحكم الطريقة التي يشعر بها الموظفون في موقف ما، والطريقة التي ينبغي عليهم أن يعبروا بها عن تلك المشاعر. يسمى ذلك “قواعد المشاعر”، وهذه القواعد متأصلة في تفاعلاتنا بشكل كبير، لدرجة أننا نادرا ما ننتبه إليها.

على سبيل المثال، عندما يعلن زميل خطبته، تنص قواعد المشاعر على أننا يجب أن نعرب عن سعادتنا. وعندما يخبرك رئيسك بأن الشركة خسرت أحد العملاء، الشعور المناسب هو خيبة الأمل أو حتى الغضب. وفي العادة تكون مشاعر خيبة الأمل والإحباط المتعلقة بالعمل أمرا مستساغا، لا سيما إذا ما رافقها التركيز على إيجاد حل.

لكن لا يتم التعامل مع جميع حالات إبداء الأشخاص لمشاعرهم بنفس الطريقة، فالخبراء يقولون إن اعتبار تلك الحالات ملائمة من عدمه يتوقف على الموظف. فنحن نعرف بالفعل، على سبيل المثال، أن النساء اللاتي يرفعن أصواتهن في محيط العمل ربما يُنظر إليهن على أنهن شرسات، في حين إذا ما تصرف الرجل بنفس الطريقة، فإنه يعتبر حازما أو حتى قائدا.

بيد أن الأبحاث أظهرت أن الهوة بين الجنسين ليست الشيء الوحيد التي يؤثر على قواعد المشاعر، بل إن ثمة تفاوتا عرقيا أيضا. فالبيانات تشير إلى أنه عندما يعبر أشخاص ملونون عن مشاعرهم، فإن ردود الفعل تكون مختلفة عنها في حال تعبير أشخاص بيض عن نفس المشاعر.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى