أخبار عربية

الجندر: لماذا تتزايد احتمالات موت المريضات عندما يكون الجراح رجلا؟


  • جاغيل كاسابوغلو
  • بي بي سي – الخدمة العالمية

طبيبة جراحة

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

النساء أكثر عرضة للوفاة بنسبة 32 في المئة عند إجراء عمليات جراحية لهن من قبل الجراحين الذكور مقارنة بالجراحات، وفقا لدراسة حديثة.

تخيل جراحا مرتديا ملابسه الخاصة بالجراحة ومستعدا لإجراء عملية جراحية لك.هل تتخيل الجراح رجلا أم امرأة؟

إذا كنت امرأة، فعليك التفكير جديا في جعل جراحك الخيالي امرأة أيضا، لأن ذلك قد ينقذ حياتك.هذا لأن النساء أكثر عرضة للوفاة بنسبة 32 في المئة عند خضوعهن لجراحة يجريها جراحون ذكور مقارنة بالجراحات، وفقا لدراسة حديثة.وفي حين أن جنس الجراح ليس له كبير الأثر أو لا يشكل فرقا بالنسبة للمرضى الذكور، وجدت الدراسة أيضا أن النساء كن أكثر عرضة لحدوث مضاعفات والعودة إلى المستشفى في غضون 30 يوما، إذا كان الجراح رجلا. لكن لماذا؟الرجل الذي أشرف على الدراسة المنشورة في المجلة الطبية “جاما سيرجيري” JAMA Surgery، الدكتور كريستوفر واليس، غير متأكد من الأسباب.وقال لـ بي بي سي إنه وفريقه ليس لديهم تفسير لهذه النتائج حتى الآن، لكنهم يعملون على إيجاد التفسير.لذلك سألنا العديد من الجراحات عن أفكارهن ورؤيتهن لما يمكن أن يكون السبب الذي يجعل المرأة أكثر أمانا في أيديهن.

منظور الألم

حللت الدراسة أكثر من 1.3 مليون مريض عالجهم 2937 جراحا في أونتاريو بكندا، بين عامي 2007 و 2019.وهي وفقا للقائمين عليها “أول دراسة تتناول مسألة الارتباط بين توافق الجنس بين الجراح والمريض من جهة، والنتائج الجراحية من جهة أخرى”.ولا تخلص الدراسة إلى أي استنتاجات نهائية حول السبب الذي يجعل المرضى من الإناث أسوأ حالا مع الجراحين الذكور، ولكنها تشير إلى التفسيرات المحتملة في الأدبيات الأخرى المتاحة.

صدر الصورة، EMERSON HOSPITAL

التعليق على الصورة،

تقول أخصائية المسالك البولية الدكتورة أونيكا ويليامز: “يعتقد الرجال أن النساء أكثر قلقا وهستيريا، وبالتالي لا يولون اهتماما لشكاوى ما بعد الجراحة الصادرة عنهن”.

أحد الاحتمالات التي تبنتها الدراسة لتفسير النتائج، هو أن هناك اختلافا كبيرا في إدراك الألم أو تقدير الألم بين الجراجين الذكور والإناث، فالأطباء الذكور لديهم “عدم تقدير أو ربما نوع من الاستخفاف بشدة الأعراض لدى المريضات”.توافق الدكتورة أونيكا ويليامز، أخصائية المسالك البولية في كلية الطب بجامعة تافتس في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية على هذا الاحتمال.وقالت لـ بي بي سي: “أعتقد أن هناك ميلا لدى الجراحين الذكور لعدم تقدير شكاوى الإناث. فهم يعتقدون على الأرجح أن النساء أكثر قلقا وهستيريا، وبالتالي لا يولون اهتماما لشكاوى ما بعد العمل الجراحي لدى المريضات، ويعمدون للتقليل من أهمية تلك الشكاوى والتقليل من شأن الألم وشدة المرض في كثير من الأحيان، هنالك حالة من الاستخفاف والتجاهل”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى