أخبار عربية

الأهرام: ما حقيقة حصول إسرائيل على أرشيف أعرق صحيفة في مصر؟ وكيف كان ردها؟


أثار إعلان المكتبة الوطنية الإسرائيلية تدشين أرشيف رقمي لصحيفة “الأهرام”المصرية، موجة غضب واسعة بين صحفيين مصريين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي فيما وصفت الصحفية المصرية الأمر بمجرد “فرقعة إعلامية وكيدية من جانب إسرائيل”. فكيف انتهى الأمر بأرشيف الأهرام في المكتبة الإسرائيلية؟

تأسست صحيفة الأهرام سنة 1875 وتعاقب على رئاستها أهم كتاب مصر.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

تأسست صحيفة الأهرام سنة 1875 وتعاقب على رئاستها أهم كتاب مصر.

ما إن أعلنت صفحة “إسرائيل بالعربي” عن تدشين المكتبة الوطنية الإسرائيلية أرشيفا رقميا لصحيفة الأهرام المصرية، حتى توالت تعليقات، من مستخدمين عرب ومصريين، تندد وتطالب بمعرفة الأسباب التي سمحت بوصول الأرشيف للطلاب الإسرائيليين “في وقت يواجه فيه الطلاب والباحثون المصريون صعوبات في الاطلاع عليه”، بحسب قول مغردين.

وكانت صفحة “إسرائيل بالعربية”، الناطقة بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، قد نشرت الأربعاء تغريدة بينت فيها أن “المشروع الجديد يهدف لمشاركة الجمهور بمخزونها من الوثائق والمعلومات، حيث ارتأت أن تضع بين أيدي القراء نسخًا من الصحيفة المصرية العريقة”.

ولم تكشف الصفحة عن مصدر حصول المكتبة الإسرائيلية على أرشيف صحيفة “الأهرام”، إلا أن القائمين عليها نوهوا لاحقا إلى أن “أرشيف الجريدة متاح فقط ضمن قاعدة البيانات الخاصة بالمكتبة، وللباحثين والطلاب في إسرائيل دون غيرهم”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى