أخبار عربية

لماذا انهارت قوات الأمن الأفغانية أمام زحف طالبان؟ تتساءل الإندبندنت


طالبان

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

يرجح أن من أسباب سقوط قوات الأمن الأفغانية أمام طالبان عدم تقاضي الجنود أجورهم لحوالي ستة أشهر

نستعرض بعضا من أهم القضايا التي شغلت الصحافة البريطانية في عرضنا لصحف السبت التي ألقت الضوء على قضايا من أمثال: الأسباب التي أدت إلى انهيار القوات الأفغانية النظامية أمام ضربات حركة طالبان، ومستقبل لاعب كرة القدم محمد صلاح بعد انتهاء عقده مع نادي ليفربول، والجدل الذي يلف موقف الشرطة من حماية المرأة بعد إدانة ضابط شرطة في بريطانيا بجريمة قتل واغتصاب.

وناقشت سوزانا جورج في مقال تحليلي نشرته صحيفة الإندبندنت الإلكترونية ما تراه أسباب هزيمة قوات الأمن الأفغانية التي أدت إلى إحكام حركة طالبان السيطرة على أفغانستان.

ورجحت الكاتبة أنه على الرغم من المليارات التي أنفقتها الولايات المتحدة على إعداد وتدريب وتسليح قوات الأمن في أفغانستان، كانت هناك عوامل هدامة في المقابل أدت إلى تلك الهزيمة المدوية للقوات النظامية التي استسلمت جراء الفساد المتراكم، والفشل اللوجيستي، وحالة الضياع التي تعيشها البلاد.

وفالت الكاتبة في مقالها إن انهيار القوات النظامية الأفغانية لم يكن مفاجئا، مستشهدة بمقابلات عُقدت مع أفراد من القوات الخاصة وقوات الشرطة في أفغانستان في الفترة من مايو/ أيار إلى يوليو/ تموز الماضيين، والتي رجحت أن هذا الانهيار كان بطيئا ومؤلما وبدأ قبل سقوط العاصمة كابل بعدة أشهر.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى