أخبار عربية

السودان: هل باتت الخلاف بين شريكي الحكم المدني والعسكري عصيا على الإصلاح؟


المكون العسكري في مجلس السيادة الحاكم في السودان يواجه اتهامات من قبل المدنيين بالسعي للانفراد بالسلطة

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

المكون العسكري في مجلس السيادة الحاكم في السودان يواجه اتهامات من قبل المدنيين بالسعي للانفراد بالسلطة

منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، التي أعلنت عنها السلطات السودانية، يوم الثلاثاء 21 أيلول/سبتمبر، تشير معظم التقارير المتعلقة بالشأن السوداني، إلى مزيد من التأزم في العلاقة بين المكونين المدني والعسكري، لمجلس الحكم السيادي، الذي يدير شؤون البلاد منذ آب/ أغسطس 2019، في إطار مرحلة إنتقالية، يفترض أن تفضي إلى حكم مدني، بعد انتخابات مرتقبة في البلاد، مطلع العام 2024.

اتهامات مباشرة

ويتبادل المدنيون والعسكريون الاتهامات، منذ تلك المحاولة الانقلابية، بالسعي للانفراد بالسلطة، وقد كان لافتا، اتهام محمد الفكي سليمان، وهو العضو الذي يمثل المكون المدني ،في مجلس السيادة السوداني، للشركاء العسكريين في السلطة الانتقالية بالسعي للانفراد بالسلطة.

وقال سليمان في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، الجمعة 24 أيلول/ سبمتبر، إن “هناك محاولة من المكون العسكري لتعديل المعادلة السياسية وهذا مخل بعملية الشراكة”، معتبرا أن ذلك “هو الانقلاب الحقيقي وهو انقلاب أبيض”. وتناول سليمان بالتعليق تصريحات رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان الأخيرة فقال”البرهان ليس وصيا على العملية السياسية بالبلاد، وأرفض حديثه، حول وصاية المكون العسكري،على العملية السياسية”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى