أخبار عاجلة

التعليمية البرلمانية: لا استعداد كاملاً لدى «التعليم العالي» لعودة الدراسة الجامعية مع بدء تسجيل الطلبة اليوم

اللجنة استمرت في مناقشة العودة الآمنة ودراسة مقترح التمديد لمبتعثي الجامعة والتعليم التطبيقي

بالفيديو.. «التعليمية البرلمانية»: لا استعداد كاملاً لدى «التعليم العالي» لعودة الدراسة الجامعية مع بدء تسجيل الطلبة اليوم

ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها أمس تكليف المجلس لها ببحث ودراسة تطوير آلية البعثات الداخلية والخارجية،كما ناقشت خطة العودة الآمنة للدراسة في جامعة الكويت، وتمديد المدة الدراسية المقرر للمعيدين المبتعثين من جامعة الكويت سنة إضافيةبسبب جائحة كورونا.

وحضر الاجتماع وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ومدير جامعة الكويت بالإنابة د.بدر البديوي، وممثلون عن جمعية أعضاءهيئة التدريس والاتحاد الوطني للطلبة ونقابة العاملين في الجامعة.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة أبلغت الوزير والإدارة الجامعية ببعض الملاحظاتبشأن خطة العودة الآمنة للدراسة بجامعة الكويت منها ضرورة استمرار التنسيق ما بين الإدارة الجامعية ووزارة الصحة.

وأوضح أن اللجنة لاحظت عدم وجود استعداد كامل لدى وزارة التعليم العالي لعودة الدراسة في الجامعة مع بدء تسجيل الطلبة ابتداء منالغد (اليوم)، مبينا أن اللجنة ستعقد اجتماعا نهاية الشهر الجاري مع وزراء الصحة والتعليم العالي والمالية إضافة إلى الإدارة الجامعية،لحل بعض المشاكل المالية حتى تعود الدراسة الطبيعية.

ولفت إلى أن«تعديل الاشتراطات الصحية وتقليل التباعد إلى متر واحد بدلا من مترين يعني العودة إلى الدراسة بشكل طبيعي وبحضوركامل».

وأوضح أن اللجنة ناقشت هذا التطور في ظل خطة الإدارة في أن يكون حضور الطلبة بنسبة 20% والتعليم عن بعد بنسبة 80% إلا أنالتعليم العالي تعذرت بعدم توافر الإمكانيات المالية حاليا وأنهم علموا بهذا التغيير من خلال مناقشات اللجنة اليوم.

وقال المطر «إن اللجنة ناقشت أيضا موضوع المبتعثين من جامعة الكويت حيث كان لدى اللجنة توجه بأن يكون هناك تمديد لمدة عام علىالأقل لجميع المبتعثين من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مؤكدا أن فيروس كورونا كان له تأثير سلبي في تحصيلكافة المبتعثين».

وكشف عن أن الوزير الفارس والإدارة الجامعية وعدوا بدراسة هذا المقترح مع مجلس الجامعات الحكومية.

وبين أن اللجنة طلبت التوسع في الابتعاث للتخصصات المطلوبة خاصة في ظل وجود 283 وظيفة شاغرة، مشيرا إلى أن تنامي عدد الطلبةتتزايد ووجود جامعة أخرى يحتاج إلى التوسع في زيادة أعضاء معيدي البعثات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى