أخبار عاجلة

م.نايف بستكي: ما هي أفضل منصات التواصل الاجتماعي

  • 61% من المواطنين والمقيمين بالكويت لديهم حسابات مختلفة على منصات التواصل الاجتماعي
  • مستخدمو «فيسبوك» بالكويت قفزوا 3.4 ملايين مستخدم بالعقد الأخير بارتفاع ٤١٢% 

 

أعد الرئيس التنفيذي لشركة «اكسبر للاستشارات الإدارية» م.نايف بستكي في دراسة خاصة حول أفضل منصات التواصل الاجتماعي، واختيار انسب المنصات الاجتماعية للمنافسة في السوق المحلي بالكويت.

وتشير الدراسة إلى أن منصات التواصل الاجتماعي فرضت نفسها على الاعمال التجارية، حيث بدأت تلك المنصات بتغيير شكل التسويق في الشركات، فكما تشير الابحاث فإن التغيير الذي طرأ على قطاع التسويق خلال السنتين الماضيتين فاق التغبير الذي كان عليه في آخر 50 عاما، وكان ذلك بسبب منصات التواصل الاجتماعي.

ويمكن تعريف منصة التواصل الاجتماعي على أنها العملية التي تتم من خلالها تواصل الشركات بالزبائن، والمشاركة بالمعلومات باستخدام شبكة الانترنت، فمن خلال إنشاء الصفحة الخاصة بالشركة، يمكن تقديم صورة عن شكل المنتج والنشاط الذي تعمل فيه الشركة.. وفيما يلي التفاصيل:

انتشار كبير

يقول الرئيس التنفيذي لشركة «إكسبر للاستشارات» م.نايف بستكي إن منصات التواصل الاجتماعي تعتبر من الادوات المستخدمة بشكل كبير بالكويت، اذ تشير الابحاث الى ان 61% من المواطنين والمقيمين بالكويت لديهم حسابات مختلفة في منصات التواصل الاجتماعي، ولعله لانتشار ازمة «كوفيد-19» وبقاء الافراد في معزل عن المجتمع دوره الاكبر في تفعيل استخدام تلك الوسائل.

كما أن للنمو السريع لمنصات التواصل الاجتماعي امره في اهتمام الشركات نحوه، إذ تشير نتائج ابحاث شركة «اكسبر» الى أنه قد نما اعداد مستخدمي برنامج فيسبوك من 820 ألف مستخدم في 2011 ليصل اليوم الى 4.2 ملايين حساب حتى شهر يوليو 2021، وبنسبة نمو بلغت حوالي 412%، وبما يعادل زيادة بعدد 3.4 ملايين مستخدم.

«فيسبوك»

قد يكون موقع فيسبوك من اقدم المنصات إنشاء، والذي يمكن أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من انشاء الصفحة الخاصة عن المنتجات والخدمات المقدمة، كما يمكن لأصحاب المشاريع الناشئة من التواصل السريع مع الشريحة المستهدفة من الزبائن بكل المعلومات المطلوبة والصور عن منتجات الشركة. وفي الشأن المحلي، فقد بلغ اجمالي اعداد مستخدمي فيسبوك بالكويت حوالي 4.2 ملايين حساب، بزيادة مقدارها 412% عن العام 2011. وتشكل الشريحة النسائية من مستخدمي هذا النوع من أنواع منصات التواصل الاجتماعي بحوالي 38% فقط، في حين أن الشريحة الشبابية ـ الاعمار من 25 إلى 34 سنة ـ تصل لغاية 45%.

«إنستغرام»

وتعتبر منصة الانستغرام من المنصات التي تناسب الاعمال التي تكون منتجاتها متعلقة بالشكل الخارجي والتي تستهدف المستهلكين بشكل خاص، ويمكن اعتبار انستغرام من انشط المنصات الاجتماعية بالكويت والذي وصل عدد مستخدميه حوالي 4 ملايين حساب، بمعنى أنه لكل مواطن ومقيم في الكويت حساب. وتشكل شريحة النساء من مستخدمي انستغرام بالكويت حوالي 38% من اجمالي المستخدمين، إضافة الى ان الفئة الشبابية له كان حوالي 45%.

«تويتر»

بلغ اجمالي اعداد حسابات تويتر في الكويت حوالي 2 مليون، وتقوم هذه المنصة باختصار المواضيع المتعلقة بالمنتجات التي تقدمها الشركات للزبائن، إضافة الى انها تختصر الأوقات المستغرقة في عملية البحث، كما تساهم منصة تويتر في نشر الاخبار بشكل سريع، الأفكار ذات العلاقة، علاوة على انها تربط المواضيع ببعضها. ويتضمن برنامج تويتر العديد من الخواص، مثل إمكانية إعادة توجيه Retweets والتي تساعد في نشر المواضيع، بالاضافة الى عملية «التعليق على الموضوع» Replies والتي تساعد في اثراء النقاش تجاه المنتج او الخبر المتداول.

«بنترست»

يساعد موقع بنترست أصحاب الاعمال التجارية في تحميل الصور الخاصة عن المنتجات المقدمة، والوصول لأسواق مختلفة في ازمنة وأوقات قياسية. كما تمتاز هذه المنصة ببقائها حية بشكل مستمر، والذي يمكن ربطها مع بقية الصور الاخرى عن المنتج. ولعل انتشار هذا النوع من منصات التواصل الاجتماعي قائم على العنصر النسائي من اصحاب الاعمار المتوسطة بشكل واضح، وخصوصا بالكويت.

«سناب شات»

تقوم منصات التواصل الاجتماعي بتطوير نفسها باستمرار ودخول المزيد من المنصات خلال فترات قصيرة. ويقوم هذا النوع من انواع المنصات (سناب شات) بالتركيز على الفئة الشبابية فما دون في سرعة الاطلاع على ما يجري حوله والتواصل المستمر مع الاصدقاء والاقارب بشكل كبير. وقد بلغ اجمالي اعداد حسابات سناب شات بالكويت ـ حتى منتصف عام 2021 ـ حوالي 1.7 مليون مستخدم.

«يوتيوب»

يتيح موقع يوتيوب تحميل مقاطع الفيديو ومشاركة الزبائن بالمنتجات المقدمة، علاوة على انه اصبح البديل المناسب للتدريب والتطوير، إلى جانب دوره في الترفيه. وتعتمد الكثير من الشركات بالدخول في هذا المحور وذلك من خلال تعريف الزبائن بالمنتج من خلال تصوير فيديو مركب، إضافة إلى الاعلان المدفوع الثمن. كما يعتبر يوتيوب من المنصات النشطة بشكل واضح بالكويت بين جميع الفئات العمرية. وتقوم شركات منافسة اخرى بتقديم برامج مماثلة ليوتيوب مثل برنامج Vimeo.

«لينكد إن»

يقوم موقع لنكدان بتسهيل مهمة انشاء السيرة الذاتية لأصحاب الاعمال، تكوين شبكة العلاقات مع المختصين، بالاضافة الى المساهمة في عمليات التوظيف، وقد بلغ اجمالي مستخدمي منصة لنكدان بالكويت حوالي 585 الف شخص، في حين ان اجمالي الشركات كان 7.300 شركة. وتشير نتائج ابحاث شركة اكسبر للاستشارات إلى أن 38% من مستخدمي برنامج لنكدان يقومون باستخدام هذه المنصة يوميا، مقابل 32% التي تقوم بالدخول اسبوعيا.

«BLOGS»

تسمح المدونات وهي مجلات إلكترونية لتدوين الملاحظات والأفكار بشكل سريع، ونشرها عبر الانترنت. ولعل النشاط الذي بدأت عليه المدونة قد انخفض تدريجيا عنه في بداية قيامها وانتشارها بالكويت، وذلك لأسباب مختلفة منها ظهور العديد من منصات التواصل الاجتماعي الفاعلة للافراد بشكل اكبر. كما يوجد العديد من المنصات المشابهة لهذه الخدمة مثل منصة WordPress.

«تيك توك»

يقوم برنامج تيك توك والذي اطلق مؤخرا بالاهتمام بنشر مقاطع الفيديو المخصصة للفئة العمرية الشباب فما دون، ولذلك تعتمد الكثير من الشركات في عرض منتجاتها من خلال هذا النوع من المنصات الاجتماعية، خصوصا لتلك الموجهة لهذه الفئة العمرية. وينتشر هذا النوع من منصات التواصل الاجتماعي بالكويت بشكل واضح، اسوة ببقية دول العالم.

وختاما، قال بستكي ان اختيار انسب منصات التواصل الاجتماعي يعتمد بشكل اساسي على استخدام الشريحة المستهدفة من الزبائن، ومدى وجودها في تلك الاوساط. علاوة على ذلك، فإن التنوع والتكامل في استخدام منصات التواصل الاجتماعي من شأنهما تحقيق النجاح المنشود والبقاء في اذهان الزبائن على المدى الطويل.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى