أخبار عربية

هل يتوصل اجتماع دول جوار ليبيا إلى تصور واضح لمستقبلها؟ – صحف عربية


  • قسم المتابعة الإعلامية
  • بي بي سي

الصراع في ليبيا

صدر الصورة، Rex Features

التعليق على الصورة،

يستمر الصراع الأهلي في ليبيا منذ إسقاط معمر القذافي في 2011

ناقشت صحف عربية اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي، الذي عُقد في الجزائر، وما إذا كان سيسهم في حل الأزمة الليبية.

وعُقد الاجتماع بمشاركة كل من ليبيا ومصر والسودان وتشاد والكونغو والنيجر، إلى جانب المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومفوض الاتحاد الأفريقي للسلم والأمن لبحث مستجدات الأوضاع في ليبيا.

“رؤية مشتركة”

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إنه “على رغم أن ترتيبات اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي، الذي عُقد في الجزائر، جاءت سريعة… إلّا أن مخرجاته تبدو الأهم حتى الآن، ولا سيما أنها ركزت على محاولة التوصل إلى رؤية مشتركة للمرحلة المقبلة في هذا البلد، بمساعدة دول الجوار، وفي مقدمتها الجزائر التي تبدو راغبة في الاضطلاع بدور أكبر في هذا الملف”.

ورأى موقع عربي 21 أن اجتماع الجزائر “ليس عبثيا، بقدر ما هو استشعار لخطورة الوضع في ليبيا، بل في شمال أفريقيا والساحل، والتحولات الدولية العميقة، التي يميزها بداية انكفاء الولايات المتحدة الأمريكية على نفسها وانسحابها من بؤر التوتر، وما قد يخلقه ذلك من فراغ أمني في عدة نقاط ساخنة من العالم، قد تسعى الجماعات الإرهابية والمتطرفة لملئه. وهذا أحد الأسباب التي دفعت واشنطن لدعم اجتماع دول الجوار خلال لقاء المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، بوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في تونس”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى