أخبار عربية

بعد إعلان طالبان انتصارها: كيف تأثرت صورة أمريكا لدى حلفائها العرب؟


من مشاهد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

من مشاهد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

“اللي متغطي بالأمريكان عريان”! عبارة تنسب، إلى الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، وكان قد نقلها عنه وزير الخارجية المصري الأسبق، والأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي نقل عن مبارك أيضا قوله له إن أمريكا سعت للتخلص منه في السابق.

وربما تمثل عبارة الرئيس المصري الراحل، لسان حال العديد من الأنظمة العربية، الحليفة لواشنطن، في هذه المرحلة بالتحديد، في ظل المشاهد المتكررة، والتي وصفها كثيرون بالمهينة، لجنود أمريكيين وهم يتسابقون، هربا من أفغانستان بعد كل ما أنفقته بلادهم، من مال وجهد، على مدى 20 عاما، لخلق واقع مختلف في أفغانستان، بينما تعلن فيه حركة طالبان النصر، وتقول بأنها هزمت القوة العظمى الأكبر في العالم.

وبرأي العديد من المراقبين، فإنه يحق للأنظمة الحليفة لواشنطن في المنطقة العربية، أن تخشى المستقبل، في ظل توجه أمريكي عام، بدأ في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، واستمر في عهد ترامب، وصولا إلى عهد بايدن، وهو توجه يسعى، إلى تقليص مساحة التدخل الأمريكي المباشر، إلى الحد الأدنى في عدة مناطق من العالم، على رأسها الشرق الأوسط. سعيا لتوفير الجهد كله من أجل مواجهة الصين، التي باتت واشنطن تراها العدو المتربص الأول في العالم حاليا.

ويعتبر المراقبون أن حلفاء الولايات المتحدة ،في المنطقةالعربية، قرأوا جيدا سيناريو الخروج الأمريكي من أفغانستان، وأنهم أدركوا الحقيقة التي عبرعنها، الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، بمقولته الشهيرة “المتغطي بالأمريكان عريان”، كما أدركوا حقيقة أن واشنطن تتخلى عن حلفائها بسهولة، ومن ثم فهم يفكرون في مستقبلهم،إذا ما تخلت عنهم أمريكا مثلما تخلت عن حلفائها الأفغان.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى