أخبار عاجلة

البربر: الإدارة انتهت من تقييم أداء أكثر من 14500 موظف وتبقى 300 موظف لديهم بعض الملاحظات

[ad_1]

  • تم الانتهاء من تعديل وتجميد أرصدة الإجازات الدورية للموظفين عن العامين 2020 و2021
  • الإدارة انتهت من تقييم أداء أكثر من 14500 موظف وتبقى 300 موظف لديهم بعض الملاحظات
  • 650 موظفاً بـ«الأشغال» مستحقون للترقية بالاختيار بأثر رجعي من 31 مارس 2021
  • الوزارة تنتظر تحديد موعد الاختبارات التحريرية من جامعة الكويت لاختيار الموظفين للوظائف الإشرافية
  • عدد الوظائف الإشرافية الشاغرة لدى الوزارة بلغ 64 وظيفة إشرافية ما بين مدير ومراقب ورئيس قسم
  • جائحة «كورونا» أثرت سلباً على أداء الإدارة والضغط على الموظفين تسبب في تذمر بعض المراجعين

عاطف رمضان

قال مدير إدارة شؤون الموظفين في وزارة الأشغال العامة محمد البربر إن الوزارة انتهت من تقييم أكثر من 14500 موظف، مشيرا إلى أنه تبقى 300 موظف تقريبا بهم بعض الملاحظات لتقييمهم من النظام المتكامل للخدمة، وجار العمل على إنهائها وتم اعتماد تقاييم الأداء من قبل لجنة شؤون الموظفين.

وأضاف البربر أن الوزارة استقبلت طلبات تعيين جديدة بناء على ترشيح من الوزارة أو من قبل ديوان الخدمة المدنية، وجار العمل على الانتهاء منها، موضحا أن عدد الموظفين الجدد الذين تم تعيينهم خلال 2021 حوالي 1264 موظفا.

وعن مكافآت الأعمال الممتازة والمستحقين للترقية بالاختيار، أفاد البربر بأن عدد المستحقين لمكافآت الأعمال الممتازة هذا العام بلغ 11008 موظفين وموظفات من العاملين في الوزارة بمختلف الفئات، وأن عدد المستحقين للترقية بالاختيار بلغ 650 موظفا تقريبا، وسيصدر القرار لهم اعتبارا من 31 مارس 2021 بأثر رجعي، وعن الوظائف الإشرافية أشار إلى أن هناك 64 وظيفة إشرافية شاغرة ما بين مدير ومراقب ورئيس قسم، سيتم اختيارهم بآلية جديدة من خلال اختبارات تحريرية في جامعة الكويت، ثم فرز ملفاتهم، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

نود إلقاء الضوء حول أعمال إدارة شؤون الموظفين للعام 2021 فيما يخص عدد المستحقين للترقية بالاختيار؟

٭ بلغ عدد المستحقين للترقية بالاختيار 650 موظفا تقريبا، وسيصدر القرار لهم اعتبارا من 31 مارس 2021 بأثر رجعي طبقا لقرار مجلس الخدمة المدنية المنظم لهذا الشأن.

استقبلت الوزارة 212 طلبا للتوظيف، وتم استلام مسوغات التعيين منهم، وتم إرسال أوراقهم الى ديوان الخدمة المدنية، حدثنا عن آخر ما تم بهذا الشأن؟

٭ تم الانتهاء من إجراءات تعيينهم، بل قامت الوزارة باستقبال طلبات تعيين جديدة سواء بناء على ترشيح من الوزارة أو من قبل ديوان الخدمة المدنية، وجار العمل على الانتهاء منها.

كم عدد الموظفين الجدد الذين تم تعيينهم للعام 2021؟

٭ بلغ عدد الموظفين الجدد الذين تم تعيينهم خلال 2021 حوالي 1264 موظفا.

الترقية بالاختيار

فيما يتعلق بموضوع الترقية بالاختيار، هل حصلتم على موافقة ديوان الخدمة المدنية بشأن أعداد المستحقين الذين ستتم ترقيتهم؟

٭ الوزارة ملتزمة بتطبيق القرارات الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية المنظمة لهذا الشأن.

ماذا عن صرف الأعمال الممتازة للعام 2020؟

٭ فيما يخص صرف الأعمال الممتازة لموظفي الوزارة، فقد بلغ عدد المستحقين لمكافآت الأعمال الممتازة هذا العام 11008 موظفين وموظفات من العاملين في الوزارة بمختلف الفئات، وقد تم الصرف لهم، واعتماد قواعد منحها بموجب قرار صادر عن لجنة شؤون الموظفين استنادا لما نص عليه في قرارات مجلس الخدمة المدنية المنظمة لهذا الشأن وخصوصا قرار رقم 43 لسنة 2016 وقد تم فتح باب التظلم ممن لم يتم الصرف له.

تقييم الموظفين

ماذا عن تقييم الموظفين عن العام 2020، وكم عدد الذين تم تقييمهم من الموظفين؟

٭ تم تقييم ما يزيد على 14500 موظف وتبقى 300 موظف تقريبا بهم بعض الملاحظات لتقييمهم من النظام المتكامل للخدمة، وجار العمل على انهائها وتم اعتماد تقاييم الأداء من قبل لجنة شؤون الموظفين.

أرصدة الموظفين

حدثنا عما أنجزته الإدارة فيما يخص تعديل أرصدة الموظفين من الإجازات الدورية؟

٭ تم التعديل والانتهاء من أرصدة الموظفين من الإجازات الدورية اعتبارا من 1 يناير 2021، فقد تم تجميد الأرصدة لعامي 2020 و2021 طبقا للمرسوم الأميري رقم 102 وتعميم ديوان الخدمة المدنية رقم 8 لسنة 2021.

ولم يكن هناك تجميد للأرصدة في السابق، مما يستفيد منها الموظفون، فعلى سبيل المثال اذا بلغت فترة خدمة الموظف اكثر من 15 سنة فإن رصيده يقف عند 225 يوما والباقي يسقط.

الترقية بالأقدمية

وماذا عن عدد المستحقين للترقية بالأقدمية أو الاختيار للعام 2021؟

٭ الترقية بالأقدمية موضوع والترقية بالاختيار موضوع آخر، فالترقية بالأقدمية تأتي للموظف على حسب تاريخ تعيينه في الوزارة، وذلك في موعدين، إما علاوات 1 يناير أو علاوات 1 يوليو، ويعتمد على تاريخ تعيينه، وعلى سبيل المثال اذا كان تعيين الموظف في شهر فبراير من السنة 2020 فتكون علاوته في 1 يوليو 2021 وليس في 2020.

وبلغ عدد من تمت ترقيتهم بالأقدمية في 1 يناير 2021 حوالي 600 موظف.

أما الترقية بالاختيار فتعتمد على الأقدم في الدرجة، ويحق للموظف رفض الدرجة بالاختيار، ولها شروط وضوابط، اذا توافرت الشروط في عدد من الموظفين تكون قواعد المفاضلة بالترتيب وفق ضوابط قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 18/ 2011 وهي فيما يلي:

1- الأقدم في الدرجة المالية الحالية.

2- المرقى الى الدرجة المالية الحالية.

3- شاغل الوظيفة الإشرافية الأعلى.

4- الأقدم في الوظيفة الإشرافية.

5- الأعلى مؤهلا.

6- الأقدم في التخرج.

7- الأكبر سنا لمجموعة الوظائف العامة.

أما مجموعتا الوظائف الفنية المساعدة والمعاونة فتكون الأولوية في المفاضلة وفقا للترتيب التالي:

1 – الأقدم في الدرجة المالية.

2 – المرقى إلى الدرجة المالية الحالية.

3 – الأكبر سنا.

وماذا عن مشروعات قرارات الندب والانتداب الداخلي للموظفين؟

٭ فإنه طبقا للتعميم الإداري رقم 16 لسنة 2019 تصدر قرارات النقل والندب مرتين في السنة شهري يناير ويوليو، مع الملاحظـــة أن لجنة شؤون الموظفين قررت السماح بالنقل الداخلي في أي وقت خلال السنة، وقد تم الانتهاء من فترة النقل والندب للموظفين بين الإدارات.

بصمة الحضور

ماذا عن بصمة الحضور والانصراف؟

٭ تلتزم قطاعات الوزارة بالتواجد في مقر العمل خلال المواعيد المحددة للدوام الرسمي المعتاد بواقع 7 ساعات يوميا من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا.

ويأتي ذلك تطبيقا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 41 لسنة 2006 وأنظمة النوبة المعمول بها، ويلتزم الموظفون ببصمة الحضور والانصراف في المواعيد المحددة ويتم إثبات ذلك عن طريق البصمة ويعفى من البصمة ذوو الإعاقة الشديدة أو الذهنية المتوسطة بشرط تقدمهم بشهادة من الهيئة العامة لشؤون الإعاقة بما يفيد بأن إعاقتهم لا تمكنهم من البصمة لإثبات الحضور والانصراف.

وتم إلغاء كل حالات الإعفاء من العمل وألا يكون تغيب الموظف عن العمل إلا في حدود ما يصرح له من إجازات مقررة قانونا وإلغاء أنظمة الدوام المرنة ونظام التدوير والعودة إلى العمل بكامل قوته الرسمية بنسبة 100% مع الالتزام بالتقيد الاشتراطات الصحية والاحترازية التي قررتها السلطات الصحية المختصة.

جائحة «كورونا»

مدى تأثير جائحة كورونا على أداء الإدارة خلال الفترة الماضية؟

٭ الجائحة أثرت على أداء الإدارة تأثيرا كبيرا خاصة ان الإدارة تتابع معاملات كل موظفي الوزارة البالغ عددهم اكثر من 14 ألف موظف، وعدد موظفي إدارة شؤون الموظفين قليل وكان تقسيم الدوام الى مراحل وتحديد أوقات الدوام الى 4 ساعات لا يكفي لإنجاز الأعمال المطلوبة فأصبح هناك ضغط غير طبيعي على موظفي الإدارة ما يتسبب في تذمر بعض المراجعين.

الوظائف الإشرافية

حدثنا عن أهم المستجدات لدى الإدارة خلال العام 2021؟

٭ إن عدد الوظائف الإشرافية الشاغرة لدى الوزارة 64 وظيفة إشرافية ما بين مدير ومراقب ورئيس قسم.

والوزارة تنتظر حاليا تحديد موعد الاختبارات التحريرية من قبل جامعة الكويت، وذلك لاختيار الموظفين الذين سيجتازون هذه الاختبارات للوظائف الإشرافية المعلن عنها.

وبعد هذه الاختبارات سيتم فرز الموظفين الذين اجتازوا الاختبار وإجراء مقابلات شخصية معهم لسد الشواغر في الوزارة، ومن الشروط التي وضعتها الوزارة للمتقدم الى الوظيفة الإشرافية أن يتم اختباره تحريريا بجامعة الكويت، وهناك عقد مبرم بين الوزارة والجامعة في هذا الشأن.

وقد تم تحديد نسب معينة للنجاح، وفي حال اجتازها المتقدم للوظيفة الإشرافية تقوم إدارة شؤون الموظفين في الوزارة بفرز ملف المتقدم وترى ما إذا اجتاز الاختبار أو لا، ويتم عرضه بعد ذلك على لجنة شؤون الموظفين لاختياره للوظيفة الإشرافية، وإذا اجتاز الموظف لجنة شؤون الموظفين يتم ندبه للوظيفة الإشرافية المتقدم لها.

هل من كلمة أخيرة؟

نبذل كل جهد للارتقاء بمستوى الأداء، خدمة لكويتنا الغالية، ونسأل الله تعالى أن يحفظها وأميرها وولي عهدها وشعبها من كل مكروه وسوء.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى