أخبار عاجلة

خط غاز من الخفجي إلى الكويت يدخل الخدمة رسميا

  • المشروع يضمن إيصال 6 آلاف برميل من المكثفات يومياً إلى الكويت عبر خط الأنابيب

أحمد مغربي

كشفت مصادر نفطية مسؤولة عن ان تشغيل خط التصدير الأول للغاز من منطقة عمليات الخفجي الى الكويت، والذي تم تدشينه قبل اسبوع، دخل الخدمة رسمياً ويعمل حاليا بطاقة 11 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا و 29 مليون قدم مكعبة من الغاز الحمضي و 6 الاف برميل يوميا من المكثفات من خلال خط أنابيب متعدد المراحل قياس 12 بوصة وبطول 110 كيلومترات موزعة بين المناطق البرية والمنطقة البحرية الى دولة الكويت.

وذكرت المصادر انه بعد زيادة انتاج حقل الخفجي ليتراوح يوميا بين 350 و400 ألف برميل يوميا لن يكون هناك أي أثر بيئي للانبعاثات الكربونية حيث ستصل معدلات حرق الغاز الى نسب متدنية للغاية.

وقالت المصادر ان الشركة الكويتية لنفط الخليج مقبلة على العديد من المشاريع الكبري كذلك في منطقة عمليات الوفرة، حيث تعمل الشركة على قدم وساق لإيصال الغاز الموجود من منطقة عمليات الوفرة والمقدر بنحو 40 مليون قدم مكعبة الى الكويت من خلال ربطه مع عمليات شركة نفط الكويت في منطقة الغرب.

وأشارت الى كل هذه المشاريع تهدف إلى تلبية احتياجات الكويت من الطاقة النظيفة لتشغيل محطات الكهرباء بالغاز الطبيعي بدلا من حرق النفط الخام.

تجدر الإشارة الى ان تشغيل خط الغاز الجديد يأتي في إطار الاستغلال الأمثل للثروات البترولية في المنطقة المقسومة بين الكويت والمملكة العربية السعودية وبهدف تعزيز إمكانات الكويت من إمدادات الغاز وتنفيذا للتوجهات والخطط الاستراتيجية التي تبنتها الشركة وبفضل الجهود المتضافرة لقيادات الشركة السابقة والحالية والعاملين من الكوادر الوطنية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى