أخبار عاجلة

سوق المشاريع الكويتي يسجل التراجع | جريدة الأنباء


محمود عيسى

ذكرت مجلة ميد ان نشاط المشروعات الخليجية انخفض بشكل هامشي في أغسطس نتيجة إنجاز العديد من المشروعات الرئيسية لتتراجع قيمة مؤشر المشاريع بنسبة 0.19%، من مستوى 3.38 تريليونات دولار في 8 يوليو، لتصل إلى 3.37 تريليونات دولار في 12 أغسطس.

وقد سجل سوق المشاريع في الكويت أكبر قدر من الخسارة في قيمة العقود للمشروعات الكويتية في مرحلة التخطيط او التنفيذ خلال هذه الفترة وبنسبة بلغت 2.23% من 206.4 مليارات دولار في 8 يوليو إلى 201.9 مليار دولار في 12 أغسطس، وبذلك واصل تراجعه للشهر الثاني على التوالي، حيث ان القيمة السوقية للمشروعات تراجعت بنسبة 10.7% خلال الفترة بين 10 يونيو و8 يوليو الماضيين لتصل إلى 206.4 مليارات دولار مقارنة بـ 231 مليار دولار في الشهر السابق.

وعزت المجلة هذا الانخفاض لاستكمال العمل في مشروع محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال التابعة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة والبالغة تكلفتها 3.3 مليارات دولار في الزور، فضلا عن التعديلات الأخرى في حالة بعض المشروعات، ناهيك عن عدم ترسية مشروعات جديدة خلال فترة الدراسة.

وقد سجل سوق المشاريع الخليجية تراجعا طفيفا بنسبة 0.52% من 2.71 تريليون دولار في يوليو إلى 2.7 تريليون دولار في أغسطس.

وسجلت أسواق المشروعات في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين تراجعات طفيفة للغاية بنسب بلغت 0.74% و0.56% و0.15% على التوالي خلال الفترة ذاتها. وبلغت قيمة المشروعات السعودية 1.34 مليار دولار، والإمارات 749 مليون دولار، فيما لم تتجاوز قيمة المشروعات البحرينية خلال الفترة ذاتها 50 مليون دولار لتحل في ذيل قائمة المشروعات الخليجية.

نمو الطاقة

وبالمقابل، سجلت قطر وسلطنة عمان نموا في قيمة المشروعات بنسبة 1.02% لكل منهما، حيث بلغت قيمتهما السوقية 201.6 مليار دولار و152.3 مليار دولار على التوالي في الشهر المنتهي في 12 أغسطس. وقد استمد هذا النمو الزخم من طرح مشاريع جديدة منها مشروع حقل الشمال لقطر غاز البالغة قيمته حوالي ملياري دولار، ومصفاة جين اويل التابعة لشركة رأس مدركة للبترول بقيمة 1.9 مليار دولار في الدقم بسلطنة عمان.

وعلى صعيد منطقة الخليج الأوسع نطاقا، قالت المجلة ان أداء السوق الإيراني كان الأفضل من بين الأسواق الثمانية التي تم تتبعها على المؤشر الذي يتتبع النشاطات الإقليمي والتي تضم كلا من العراق وإيران الى جانب دول مجلس التعاون الخليجي الـ 6، حيث نمت قيمتها بنسبة 1.84% من 253.7 مليار دولار في 8 يوليو إلى 258.5 مليار دولار في 12 أغسطس.

وارتفعت قيمة سوق المشاريع العراقية بنسبة 0.72% لتصل إلى 411.7 مليار دولار، مدفوعة بإدخال مشاريع مثل خط أنابيب تصدير النفط الخام الاستراتيجي لوزارة النفط من البصرة إلى العقبة في الأردن. ومن المفهوم أن المناقشات الفنية بشأن المشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار مازالت مستمرة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى