أخبار عاجلة

بالفيديو غالب البصيص لـ الأنباء | جريدة الأنباء


  • مستشفى الجهراء الجديد يتكون من 4 أبراج تضم 1235 سريراً و180 عيادة و36 جناح عمليات و156 سريراً للعناية المركزة
  • تخصصات جديدة قريباً منها جراحة القفص الصدري والتجميل وعلاج الخصوبة والعقم لدى الرجال
  • سيتم افتتاح عيادات جديدة في تخصص الأنف والأذن والحنجرة مع التوسع في العمليات غير الطارئة
  • أنجزنا الانتقال من مستشفى الجهراء «القديم» إلى «الجديد» بـ «الكامل» في غضون 3 ساعات
  • استعنا بالقوات الخاصة لتنظيم عملية الدخول والخروج داخل المستشفى ولضبط عملية الزيارة

أجرى اللقاء: عبدالكريم العبدالله

كشف مدير مستشفى الجهراء د.غالب البصيص عن توجه لجعل مستشفى الجهراء مركزا رئيسيا لـ «الجهاز الهضمي» و«العمليات الجراحية» على مستوى الكويت، لافتا إلى افتتاح تخصصات جديدة في المستشفى، منها جراحة القفص الصدري والتجميل وعلاج الخصوبة والعقم لدى الرجال قريبا.

وذكر د.البصيص، في حوار مع «الأنباء»، أن هناك خططا لافتتاح وحدة لعلاج أمراض السرطان في مستشفى الجهراء الجديد لتخفيف الضغط على مركز الكويت لمكافحة السرطان، فضلا عن خطط لاستقبال أطباء زوار من مستشفيات ومراكز عالمية في جميع التخصصات لتقليل الابتعاث للعلاج بالخارج.

وبين أن الانتقال من مستشفى الجهراء القديم إلى المستشفى الجديد بالكامل كان في غضون 3 ساعات فقط.

من جهة أخرى، أشار د.البصيص إلى أن حالات كورونا في انخفاض بمحافظة الجهراء، تزامنا مع ارتفاع وتيرة التطعيم، في حين تراجعت حالات المصابين الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى بشكل كبير، وفيما يلي تفاصيل الحوار كاملا:

في البداية، حدثنا عن خطة الانتقال من مستشفى الجهراء القديم إلى الجديد؟

٭ في إطار الارتقاء والتوسع في الخدمات الصحية، تم الانتقال من مستشفى الجهراء القديم إلى الجديد قبل 3 أسابيع بالكامل، حيث تم نقل المرضى من أجنحة الباطنية والجراحة العامة والتخصصية والعناية المركزة ووحدة القلب من المستشفى القديم إلى المستشفى الجديد في غضون 3 ساعات بفضل الله.

وكانت هناك خطة مسبقة لمتابعة عملية النقل بإشـــراف 3 فرق طبية من كل قسم، الأولى في المستشفى القديم والثانية عبارة عن فرقة تنسيقية بين المستشفيين القديم والجديد، والثالثة في المستشفى الجديد، علما أن لكل قسم بالمستشفى 3 فرق لنقل مرضاه حتى التأكد من وصولهم وسلامتهم في المستشفى الجديد وتمت عملية النقل بالتعاون بين الهيئات الطبية والفنية والتمريضية والإدارية بمستشفى الجهراء بالتنسيق مع إدارة الطوارئ الطبية من خلال توفير سيارات الإسعاف لنقل المرضى والتجهيزات الطبية اللازمة، كما شاركت وزارة الداخلية من خلال الأمن العام والمرور بتأمين الطرق لتخفيف الازدحام ونقل المرضى.

السعة السريرية

حدثنا عن السعة السريرية للمستشفى؟

٭ المستشفى الجديد ذو سعة سريرية عالية وهو الأعلى في الكويت، حيث تصل إلى 1235 سريرا، وتوجد عيادات طبية بجميع التخصصات وعددها 180 عيادة، فضلا عن أن المستشفى يضم أسرّة لعمليات اليوم الواحد ويتكون المستشفى من 4 أبراج رئيسية، ويضم كل برج 13 طابقا ما بين أجنحة مخصصة لعيادات اليوم الواحد والعنايات المركزة، كما أن هناك وحدات تخصصية كثيرة موجودة في المستشفى الجديد تشمل أجهزة متطورة مثل وحدات الروماتيزم والأمراض التنفسية والجهاز الهضمي ووحدة المعالجة بالأوكسجين، بالإضافة إلى وحدة طفل الأنبوب، ويضم المستشفى الجديد أيضا 36 جناح عمليات و156 سريرا للعناية المركزة، كما يتميز بغرف عمليات هجينة ومزودة بأجهزة التصوير الطبي كالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية، ولدينا بالمستشفى الجديد 12 جناح باطنية و13 جناح جراحة بالفروع التخصصية، كما يوجد 4 أجنحة للعناية المركزة وجناحان لوحدة عناية القلب و7 أجنحة لطب الأطفال و9 أجنحة للأمومة.

تخصصات جديدة

هل لديكم خطط لافتتاح تخصصات جديدة؟

٭ نعم، لدينا خطة لافتتاح تخصصات جديدة بمستشفى الجهراء الجديد، منها تخصص الجراحة خاصة جراحة القفص الصدري والتجميل وعلاج الخصوبة والعقم للرجال، خاصة أن مستشفى الجهراء الجديد يتميز بأنه المستشفى الوحيد في الكويت الذي يضم غرفة الأوكسجين ذي الضغط العالي والتي ستخصص لعلاج الجروح والحروق وداء الغوص وفقر الدم والقدم السكرية والجلطات الهوائية.

كما سيتم افتتاح عيادات جديدة في تخصص الأنف والأذن والحنجرة مثل عيادات علاج اضطراب النطق والبلع وعيادات السمع والتوازن، وسيكون هناك توسع لإجراء العمليات غير الطارئة.

أما بالنسبة لقسم الطب الطبيعي والتأهيل الصحي، فستكون أبرز العيادات في القسم هي عيادات «الليزر» و«الإبر الصناعية» وعيادات الليزر الاعتيادية وعيادات الموجات التصادمية، فضلا عن عيادة الحقن باستخدام السونار المفصلي وعيادات التوازن والتخاطب وتقييم البلع، وبالنسبة لقسم العلاج الطبيعي في مستشفى الجهراء الجديد والذي يعد من أكبر أقسام العلاج الطبيعي في الكويت، فسيتم استحداث به قسم العلاج بالعمل والتأهيل الصحي بكافة تخصصاته ووحدة العلاج المائي، كما أن المستشفى يتميز بأنه يضم أحدث صالات التمارين العلاجية لعلاج المرضى الكبار والأطفال، خاصة في تخصص الأعصاب والعظام.

ويضم مستشفى الجهراء الجديد قسما ضخما للتصوير الطبي يشمل 5 غرف للرنين المغناطيسي و6 غرف للأشعة المقطعية ما سيسهم في تقليل مواعيد المرضى، كما يعد المختبر من المختبرات الضخمة في مستشفى الجهراء الجديد والذي سيستقبل سنويا 5 ملايين فحص مخبري وهي قابلة للزيادة مستقبلا.

حدثنا عن الطوارئ في المستشفى الجديد؟

٭ يستقبل قسم الطوارئ بمستشفى الجهراء المراجعين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بما فيها أيام العطل الرسمية والأعياد، ويقدم القسم العديد من الخدمات التشخيصية والعلاجية للحالات الطارئة والعاجلة وكذلك الحالات الحرجة التي تتطلب التدخل الفوري لإنقاذ حياة المرضى ويشمل ذلك:

٭ الأزمات القلبية الحادة: أمراض الذبحة الصدرية بأنواعها – الجلطات القلبية الحادة – حالات توقف القلب الفجائية – ارتفاع ضغط الدم – قصور الدورة الدموية – هبوط وظائف القلب – الفشل القلبي الحاد.

٭ أزمات الأمراض التنفسية: الهبوط التنفسي الحاد – قصور الجهاز التنفسي – أزمات الربو الحادة والتي ترتبط بالتقلبات المناخية – الالتهابات الرئوية الحادة والمزمنة – مضاعفات الأمراض الوبائية التي تتطلب رعاية خاصة – الأمراض المعدية التي تتطلب اتباع إجراءات خاصة للعزل.

٭ أمراض الجهاز العصبي: الجلطات الدماغية الحادة – النزيف الدماغي المفاجئ – حالات الشلل العصبي – القصور العصبي بالعضلات – حالات الصرع الحادة – حالات التشنجات بأنواعها، حالات الإغماء بأنواعها: هبوط نسبة السكر بالدم – جلطات القلب والدماغ – الغيبوبة العصبية – الحالات النفسية الحادة – الإصابات بأنواعها.

٭ الأمراض البولية الحادة: التهابات المسالك البولية الحادة – المغص الكلوي الحاد – الاحتباس البولي – مضاعفات حصى المجاري البولية – أمراض الأجهزة التناسلية.

٭ الإصابات وحوادث الطرق: إصابات الجسم المتعددة المتفرقة – إصابات الرأس والنزيف الدماغي – الكسور بالأطراف والفقرات – النزيف الدوى الحاد الذي يتطلب التدخل الفوري العاجل – حوادث المرور الجماعية والانقلاب – السقوط من علو – حوادث المشاجرات والاعتداءات.

٭ الحرائق المنزلية والصناعية: الحروق المتفرقة والشديدة – حالات استنشاق الدخان الحادة – حالات الإغماءات الجماعية.

٭ الخدمات التخصصية المساندة: – جراحة العظام – الانف والأذن والحنجرة – طوارئ العيون – طوارئ الأسنان.

كما أن من أبرز الخدمات الجديدة في طوارئ المستشفى الجديد ما يلي:

وحدة الإنعاش والرعاية الحرجة والتي تحتوي على 16 غرفة إنعاش كاملة التجهيزات بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية غرف الخدمات السريعة وغرف الملاحظة معدة بنظام الوحدات المنفصلة لإعطاء أكثر خصوصية للمرضى، وجود وحدة متكاملة داخل قسم الطوارئ لخدمات الأشعة بجميع احتياجاتها من الأشعة الفورية للحالات المستعجلة من الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والسونار والأشعة السينية تتيح سرعة التشخيص وتوفير نقل المرضى إلى مسافات طويلة وحدة عمليات صغرى تحتوي على غرفتين كاملة التجهيزات للتدخل الفوري في الحالات الحرجة والإصابات دون معاناة النقل إلى غرف العمليات الرئيسية عدد القوى العاملة بالقسم من الأطباء وأفراد الهيئة التمريضية يقوم بتقديم الخدمات العلاجية للمرضى على مدار الساعة ويبذل جهودا كبيرة للقيام بأعباء العمل، ولكن نظرا لازدياد متطلبات العمل ومواقع الخدمات المتعددة بالقسم والمستشفى فإنه يتطلب زيادة أعداد القوى العاملة من الطاقم الطبي والتمريضي للوصول إلى المستوى الأمثل للخدمات الصحية ويضم طوارئ المستشفى الجديد العديد من التخصصات وهي: – الطوارئ العامة – الأمراض الباطنية – الجراحة – العظام – الانف والأذن والحنجرة – العيون – طوارئ الأسنان.

كما أن أعداد المراجعين التقريبي (يوميا): – الطوارئ العامة حوالي 800 مراجع – الطوارئ التخصصية الأخرى حوالي 800 أيضا – وحدة الأمراض التنفسية المنفصلة في المستشفى القديم حوالي 150 – 200 وهذا لا يشمل طوارئ الأطفال والنساء والتوليد وهي منفصلة في مواقع أخرى، علما أن الطوارئ تضم العديد من الفحوصات متمثلة بجميع تحاليل الدم اللازمة للحالات العاجلة والحرجة متوافرة، فضلا عن عينات اللعاب والبول، فحوصات الأشعة العادية، والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والسونار.

القوات الخاصة

رأينا من خلال تواجدنا وجود قوات خاصة أمام بوابة المستشفى؟ لماذا؟ وإلى متى تستمر الاستعانة بالقوات الخاصة؟

٭ تمت الاستعانة بالقوات الخاصة لتنظيم عملية الدخول والخروج داخل المستشفى وضبط عملية الزيارة داخل المستشفى.

ما مدى صحة ما يتردد من أن العلاج بالمستشفى للكويتيين فقط؟

٭ الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى تشمل في الوقت الحالي المواطنين والمقيمين.

السرطان

هل تضم المستشفى حاليا أو تخططون في المستقبل القريب علاج السرطان بالمستشفى للتخفيف عن أهل الجهراء من عناء التحويل إلى مركز الكويت لمكافحة السرطان؟

٭ لدينا أماكن في المستشفى مصممة بأن تكون وحدات لعلاج الأورام في المستشفى الجديد، ولدينا خطط لافتتاح أماكن لمعالجة أمراض السرطان في مستشفى الجهراء لتخفيف الضغط عن مركز الكويت لمكافحة السرطان.

ما هو صور التعاون حاليا بين المستشفى ومحافظة الجهراء وما هو في تصورك لدور المحافظين لتطوير الرعاية الصحية وتنفيذ برامج تعزيز الصحة؟

٭ هناك تنسيق دائما مع محافظة الجهراء على مستوى عال وبشكل دائم لبحث جميع الأمور المتعلقة بالخدمات الصحية بالمنطقة، علما أن المحافظة حريصة دائما على نقل الملاحظات والشكاوى والتي ينظر بها المستشفى لدراستها ولحلها وعلاجها.

وما خططكم بخصوص التعليم الطبي في المستشفى وهل تم الاعتراف بالمستشفى كمركز للتعليم الطبي؟

٭ نظام الجودة والاعتراف في وزارة الصحة يسري على مستشفى الجهراء الجديد، ولدينا جناح مخصص للتعليم الطبي في المستشفى تضم غرفا تعليمية ومؤتمرات ضخمة ومتطورة.

كيف تقيمون جودة الخدمة بالمستشفى بعيدا عن المبنى الجديد والأجهزة الحديثة؟

٭ جميع الأقسام حريصة على تطبيق المعايير الطبية بحذافيرها، ومراقبة جميع الأعمال من خلال لجان الجودة والاعتراف ولجان السلامة وتقييم الأحداث الواردة في العمل الطبي.

أطباء زوار

ما خططكم للتعاون الصحي الدولي بين المستشفى والمراكز العالمية؟

٭ نعم، هناك خطط لاستقبال أطباء زوار من مستشفيات ومراكز عالمية في جميع التخصصات في مستشفى الجهراء الجديد لتقليل عمليات الابتعاث للعلاج بالخارج.

ما تأثير كورونا على نظام الخدمة بالمستشفى القديم؟

٭ هناك نظام معين في المستشفى القديم فيما يخص استقبال حالات كورونا ويتم هناك تطبيق جميع البروتوكولات الصحية مع الأخذ بجميع معايير السلامة.

التطعيم

ما مدى إقبال العاملين بالمستشفى على تلقي التطعيم الواقي من كورونا وكيف تتعاملون مع الأطباء والعاملين بالمستشفى غير المقبلين على التطعيم؟ وما هي نسبة التغطية بالتطعيم بين العاملين بالمستشفى في الوقت الحالي؟

٭ مستشفى الجهراء نظم 3 حملات للتطعيم للموظفين وذويهم، وهي مستمرة حتى الآن، وهناك إقبال كبير من الموظفين على التطعيم، وهناك دعم من إدارة المنطقة الصحية بقيادة د.محمد عويضة العجمي لحث الأطباء على الالتزام بالتطعيم.

كمدير مستشفى الجهراء وكمسؤول عن الأقسام التي تستقبل حالات كورونا ما تقييمك لوضع كورونا في الجهراء؟

٭ الحالات بفضل الله في انخفاض بمحافظة الجهراء عن المعدلات السابقة كما أن وتيرة التطعيم ارتفعت، وحالات دخول كورونا في مستشفى الجهراء قليلة جدا.

أين الصحة النفسية من التخصصات الحالية بالمستشفى؟

٭ هناك عيادات للصحة النفسية موجودة في مستشفى الجهراء الحديد كما كانت في المستشفى القديم، وهناك توجه لزيادة عيادات الصحة النفسية في المستشفى.

مركز رئيسي

هل سيتميز مستشفى الجهراء الجديد بتخصصات معينة؟

٭ هناك توجه لأن يكون مستشفى الجهراء مركزا رئيسيا للجهاز الهضمي والعمليات الجراحية على مستوى الكويت.

كيف تقيمون مستوى الالتزام بالإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا داخل المستشفي؟

٭ نسبة الالتزام بالإجراءات الاحترازية في المستشفى عالية وهناك توعية مستمرة لجميع العاملين به

ما أهم التحديات التي تواجه إدارة المستشفى؟ وما خططكم للتعامل معها؟

٭ نحرص دائما على تقديم الخدمات الصحية بما يواكب التطورات العالمية.

كيف تقيم مستشفى الجهراء كمواطن وليس كمدير؟

٭ مستشفى الجهراء يقدم خدمات صحية ذات جودة عالية وحاز رضا لجان الجودة والاعتراف والمرسلة من الوزارة أو الهيئات الطبية العالمية مثل لجنة الاعتراف الكندي، كما أن مستشفى الجهراء حريص على تطبيق البروتوكولات الطبية على أكمل وجه، ونتمنى الحرص والاستمرار في تطوير العمل.

كلمة أخيرة؟

٭ نود أن نشكر جميع العاملين في مستشفى الجهراء ونقول لهم «قواكم الله» وجهدكم مشكور ونثمن ما يقومون به من جهد وإخلاص لخدمة هذا الوطن الحبيب، كما نود أن نشكر وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا ومدير منطقة الجهراء الصحية د.محمد عويضة العجمي على دعمهم اللامحدود في تذليل كافة العقبات من أمامنا.

النقل الهوائي

أكد مدير مستشفى الجهراء د.غالب البصيص أن المستشفى الجديد يتميز بوجود نظام أنبوب النقل الهوائي والذي يستخدم بنقل العينات والأدوية بوتيرة أسرع من نظام النقل الاعتيادي.

قسم العيون

كشف مدير مستشفى الجهراء د.غالب البصيص عن توجه لافتتاح قسم متكامل لأمراض وجراحة العيون يضم أجنحة وعيادات وغرف عمليات في القريب العاجل بمستشفى الجهراء الجديد، وذلك لتخفيف الضغط والعبء عن مركز البحر للعيون، علما أن المستشفى في الوقت الحالي يضم فقط حوادث للعيون.

تقنين المواعيد

ذكر مدير مستشفى الجهراء د.غالب البصيص أن هناك توجها لتقنين المواعيد في المستشفى وأن تكون «إلكترونية» للتسهيل على المرضى والمراجعين.

اليوم الواحد

أشار مدير مستشفى الجهراء د.غالب البصيص إلى أن المستشفى الجديد يضم اكبر سعة سريرية في عيادات وجراحات اليوم الواحد.

القديم لـ «كورونا»

قال د.البصيص إن المستشفى القديم تم تحويله لاستقبال مرضى كوفيد-19 فقط، وهو يضم حوادث عامة مجهزة بطواقم صحية وأجنحة وعناية مركزة لاستقبال المرضى في حال دخولهم للمستشفى.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى