أخبار عاجلة

أستاذ الطب النفسي: هناك أعراض يعاني منها المتعافون من فيروس كورونا من أبرزها!!

آلاء خليفة

أوضح استشاري الطب النفسي والمؤسس والمدير الطبي لمركز مايندول MindWell للعلاج النفسي والاستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة ترونتو في كندا، د.محمد السويدان، أن هناك أعراضا يعاني منها المتعافون من فيروس كورونا أبرزها صعوبة التركيز والنسيان واضطرابات اثناء النوم، وهو ما يسمى بـ«الضباب الإدراكي» وتصاحبه صعوبات في التفكير والتركيز والتخطيط والشعور بالوهن والخمول بالإضافة إلى اضطرابات في المزاج مثل الاكتئاب أو القلق أو الرهاب بعد الصدمة.

وأكد السويدان أن العديد من الدراسات التي أجريت في عدة دول أثبتت إصابة المتعافون من كورونا بتلك الاعراض، منها دراسة أجريت بمشاركة ما يقارب 85 ألف شخص تعافوا من كورونا وأجريت عليهم اختبارات إدراكية أثبتت فعليا أن الإحساس بفقدان التركيز أو الذاكرة ليس فقط شعورا سيكولوجيا أو نفسيا انما شعور حقيقي وواقعي.

وأوضح السويدان أن واحدا من كل 5 أشخاص من الممكن أن تستمر معه تلك الأعراض لمدة ما يقارب 5 أسابيع، وواحدا من كل 10 اشخاص من الممكن ان تستمر معه الأعراض لمدة 12 أسبوعا ومن ثم يتماثلون للشفاء التام

وأفاد السويدان بأن أعراض اضطراب الضباب الذهني أو الضباب الادراكي قد تستمر من شهر إلى 3 اشهر وأعراض الاكتئاب او رهاب ما بعد الصدمة فقد تستمر من 6 اشهر الى سنة.

وشدد السويدان على اهمية التغذية الصحية للمتعافين من كورونا وممارسة الرياضة البدنية.

وأضاف انه اذا استمرت مشاكل الإدراك او التركيز فمن الأفضل مراجعة الطبيب النفسي وقد يحتاج المريض حينها لأخذ بعض الادوية المحسنة للتركيز والادراك او الادوية المضادة للاكتئاب.

ونصح السويدان افراد المجتمع بشكل عام بالتخفيف من متابعة الاخبار السلبية وان يكون لدى الشخص توازن في الحياة، مشددا على أهمية ان يكون نمط حياة الفرد صحيا مع ممارسة الرياضة بانتظام لمدة ثلث ساعة من 4 الى 6 مرات بالأسبوع والحرص على تناول الاغذية الصحية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى