إنشاء جامعة حكومية للاستيعاب الفوري لقبول الطلبة الذين لم يتم قبولهم في جامعة الكويت
[ad_1]
- إنشاء جامعة جديدة وفرع لجامعة الكويت يتيح القبول الفوري للمستوفين الشروط
- فتح باب التحويل من مؤسسات التعليم العالي بالكويت وخارجها إلى جامعة الكويت
ثامر السليم
كشفت مصادر مطلعة في جامعة الكويت عن ان فريق العمل الذي تم تكليفه من قبل مجلس الجامعة الذي انعقد بتاريخ 26 من الشهر الماضي لدراسة الحلول والبدائل للطلبة الذين لم يتم قبولهم بجامعة الكويت في العام الاكاديمي 2021 ـ 2022 في ضوء الاعداد المتقدمة خلصت إلى حلول آنية وسريعة التطبيق وحلول مستقبلية تستوجب تطبيق عدد من الإجراءات أو تعديل في اللوائح لتنفيذها إلى مجلس الجامعات الحكومية لاتخاذ ما يلزم.
وأشارت إلى ان الحلول الآنية المقترحة تضمنت الاستيعاب الفوري للطلبة الذين لم يتم قبولهم في جامعة الكويت من خلال زيادة البعثات الخارجية والبعثات الداخلية لقبول الطلبة الذين لم يتم قبولهم في جامعة الكويت وكذلك توجه الطلبة للالتحاق في مؤسسات التعليم العالي الأخرى بالكويت مع توفير الدعم من جامعة الكويت لتلك المؤسسات حسب قدرتها ومواردها المتاحة والإسراع في إجراءات جامعة عبدالله السالم، وإنشاء جامعة حكومية للاستيعاب الفوري لقبول الطلبة الذين لم يتم قبولهم في جامعة الكويت وإنشاء فرع لجامعة الكويت يتيح القبول الفوري للطلبة المستوفين للشرط.
ولفتت إلى ان الحلول المستقبلية تشمل إمكانية جامعة الكويت إتاحة الفرصة للطلبة الذين لم يتم قبولهم في الفصل الدراسي الأول 2021 ـ 2022 في جامعة الكويت لتقديم طلب التحاق خلال مدة لا تتجاوز عام أكاديمي بما يتوافق مع صلاحية الشهادة الثانوية «مع الأخذ بالاعتبار توفير الموارد والإمكانات المطلوبة للجامعة والتي تشمل تعزيز ميزانية جامعة الكويت وتبسيط إجراءات تعيين وانتداب أعضاء الهيئة الأكاديمية وتسهيل إجراءات استقطاب الأساتذة الزائرين مع التوسع في العبء الإضافي لأعضاء هيئة التدريس وكذلك التوسع في طرح شعب التعلم عن بعد لاستيعاب عدد الطلبة مع مراجعة وتطوير اللوائح والنظم لتمكين تفعيل الاقتراحات والحلول المستقبلية.
وبينت ان الاقتراحات المستقبلية المقترح تطبيقها فتح باب التحويل من مؤسسات التعليم العالي بالكويت وخارجها إلى جامعة الكويت وإنشاء كلية عامة يتم خلالها قبول الطلبة بشكل مركزي دون تحديد التخصص ويتم طرح مقررات عامة تتيح للطالب اجتياز عدد مشروط من المقررات ثم التحويل لأحد كليات الجامعة وتحديد التخصص وكذلك تفعيل اتفاقيات التبادل الطلابي بين مؤسسات التعليم العالي في الكويت بالإضافة إلى دراسة إمكانية تطوير نظام الدراسة بجامعة الكويت من خلال تحويل نظام الدراسة من نظام والفصلين الدراسيين إلى النظام الفصلي الرباعي، مما يتيح زيادة عدد الشعب الدراسية بجامعة الكويت، وكذلك اقتراح تقديم فصل صيفي ثاني اختياري للطلبة لزيادة معدلات التخرج مع اقتراح تطوير آلية الجدول الدراسي بجامعة الكويت لتشمل يوم السبت لطرح المقررات العامة للراغبين من الطلية وأعضاء الهيئة الأكاديمية لزيادة عدد الشعب المطروحة.
وبينت المصادر ان السنوات الماضية أظهرت التزايد السنوي لأعداد الطلبة المتقدمين للجامعة بما يفوق الطاقة الاستيعابية لجامعة الكويت، حيث من الممكن تحديد ما تتضمنه الطاقة الاستيعابية لجامعة الكويت من عوامل أبرزها السعة المكانية للجامعة وعدد أعضاء الهيئة الأكاديمية والتدريسية والموارد المالية وكذلك الخدمات المساندة والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى البنية التحتية للخدمات التقنية والفنية والقدرة على إدارة الأعمال والموارد والمهام التشغيلية للجامعة، مؤكدة حرص الجامعة على تحسين عوامل الجودة التعليمية والوصول للمعايير العالمية بشكل يتوافى مع الجامعات المرموقة وتحسين معايير التصنيف أخذا بالاعتبار كل العوامل أعلاه والمخرجات المستهدفة، مع ضرورة التأكيد على ضرورة توافق سياسات القبول مع احتياجات سوق العمل في الكويت والتي الأخرى.
وأكدت المصادر ان عدد الطلبة المتقدمين للقبول بجامعة الكويت 2021 ـ 2022 بلغ ما يقارب 11.777 طالبا وطالبة للقبول بكليات جامعة الكويت من المستوفين لشروط القبول، في حين أن العدد المعتمد للقبول في جامعة الكويت يبلغ 8071 مقعدا بموجب قرار مجلس الجامعة في يونيو 21 لأعداد الطلبة المقبولين للعام الأكاديمي القادم، مؤكدة انه ظهر وجود زيادة في أعداد المتقدمين تفوق العدد المعتمد بما يقارب 5.427 طالبا وطالبة ومن خلال الاطلاع على رغبات وطلبات الالتحاق لهؤلاء الطلبة أظهرت وجود عدد المرحلة الثانوية، وقد توزعت أغلب رغبات الطلبة ممن لم تتم الموافقة على قبولهم بين كليات الحقوق ـ الآداب ـ التربية.
ولفتت إلى ان ما يقارب 1000 إلى 2000 متقدم لجامعة الكويت ومتقدم للالتحاق للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أيضا، فضلا عن وجود ما يزيد على 3000 متقدم لديهم سجل بديوان الخدمة المدنية (غير متفرغين للدراسة).
[ad_2]