أخبار عاجلة

الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية | جريدة الأنباء


  • الرشيد: الفعالية تسعى للتأكيد على أن المرض النفسي والعقلي هو أحد الأمراض التي يمكن علاجها والتعامل معها
  • دشتي: تصحيح بعض المفاهيم حول الاضطرابات والأمراض النفسية لجميع أفراد المجتمع

آلاء خليفة

نظمت الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية حملة بعنوان peace of mind بالتعاون مع مركز الكويت للصحة النفسية وذلك في مجمع 360.

وذكر رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية د.محمد الضويحي، في تصريح لـ «الأنباء» على هامش الفعالية، ان الجمعية تأسست في نهاية العام 2014 وهي جمعية مهنية تهدف الى تقديم خدمات للاخصائي الاجتماعي وهو خريج تخصص الخدمة الاجتماعية والحاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية.

ولفت د.الضويحي الى ان الجمعية تسعى لتحقيق عدة اهداف ابرزها الدفاع عن حقوق الاخصائي الاجتماعي والمطالبة بتحسين الوضع الاداري والمالي للاخصائي الاجتماعي والمساعدة في إعادة تأهيله وتدريبه مهنيا، موضحا أن دور الجمعية تطوير وتنمية دور الاخصائي الاجتماعي في المجتمع.

وافاد بأن الجمعية تسعى كذلك لتعزيز دور الخدمة الاجتماعية في المجتمع، مؤكدا على أهمية الخدمة الاجتماعية التي تساعد المواطنين على اداء دورهم الوظيفي والاجتماعي المطلوب منهم في المجتمع، ولافتا إلى أن الجمعية وضعت استراتيجية تتضمن العديد من الأولويات أولاها كادر الاخصائي الاجتماعي.

وتابع: طالبت الجمعية بالكادر وبالفعل تم اقرارها وسيتم صرفه بداية من شهر سبتمبر المقبل، لافتا الى ان العمل جار بين الجمعية وديوان الخدمة المدنية في توحيد مسمى وتوصيف مهنة الخدمة الاجتماعية، ونسعى أن يكون المسمى واحدا نظرا لأن هناك اختلافات كبيرة في مسمى الاخصائي الاجتماعي بجهات العمل المختلفة، لافتا الى ان في وزارة الصحة يسمى فنيا وفي وزارة الشؤون يسمى إداريا وهكذا، مطالبا بتوحيد التصنيف الوظيفي.

وكشف الضويحي ان الجمعية ستقدم العديد من الدورات التدريبية بالمرحلة المقبلة، مطالبا برخصة موارث الخدمة الاجتماعية التي تم تقديمها لديوان الخدمة المدنية في السابق وتمت الموافقة عليها واحيلت الى «الفتوى والتشريع» وذلك لإصدار رخصة لممارسة العمل الاكلينيكي في الخدمة الاجتماعية.

من جانبها، ذكرت نائب رئيس الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية د.ملك الرشيد في تصريح خاص لـ «الأنباء»، ان الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية منذ إشهارها عام 2014 حرصت ان تكون قريبة من المجتمع وتسهم في نشر الوعي وتنمية المهارات للاخصائيين الاجتماعيين على مستوى الدولة.

ولفتت الرشيد إلى أن الجمعية بالتعاون مع مركز الكويت للصحة النفسية نظمت هذه الفعالية بعنوان peace of mind، لافتة إلى أن الفعالية تسعى للتأكيد على ان المرض النفسي والعقلي هو أحد الأمراض التي يمكن علاجها والتعامل معها وان الشخص المريض نفسيا او عقليا بإمكانه المحافظة على اسرته ومزاولة عمله بشكل طبيعي ويمكنه ان يكون عنصرا فعالا في المجتمع، مؤكدة أنه لا يمكن التقليل من قدر الإنسان المصاب بالأمراض النفسية او العقلية ولا يوجد أي خوف أو رهبة من تعامل الآخرين مع هؤلاء الاشخاص.

وأفادت الرشيد بأن كل إنسان بداخله جزء من الخلل النفسي والبعض يكتشف هذا الخلل والبعض الآخر لا يكتشفه، مؤكدة ان هذه الفعالية هي دعوة للتعامل مع المريض النفسي والعقلي كإنسان كامل ومساعدته على تخطي الصعوبات.

وذكرت الرشيد ان دور الاخصائي الاجتماعي مهم جدا بالمجتمع، لافتة إلى أن هناك اخصائيا اجتماعيا اكلينيكيا ومهنيا وطبيا بحيث يمارس الإرشاد النفسي والاجتماعي الخاص بالأمراض النفسية والعقلية وله دور كبير في إعادة الثقة للمريض وإعادة التواصل بينه وبين أسرته ومجتمعه ورفع نسب التوافق بينه وبين عمله وذلك حتى لا يؤثر هذا المرض النفسي والعقلي على سير حياته الطبيعية، لافتة الى ان الاخصائي الاجتماعي في مجال الطب النفسي هو احد الافراد المهمين جدا في الفريق الطبي بالاضافة الى الطبيب النفسي والاخصائي النفسي فهو جزء من الفريق الطبي.

وكشفت الرشيد عن استمرار الفعالية على مدار 3 ايام في مجمع 360 بالتعاون مع مركز الكويت للصحة النفسية الذين وفروا مشكورين اخصائيين اجتماعيين للرد على استفسارات الجمهور.

بدوره، اوضح الباحث الاجتماعي في مركز الكويت للصحة النفسية عبدالرحمن دشتي في تصريح لـ «الأنباء»، ان هذه الفعالية تهدف الى تصحيح بعض المفاهيم حول الاضطرابات والأمراض النفسية لكل أفراد المجتمع، فضلا عن تسليط الضوء على دور الباحث الاجتماعي في المجال الصحي وفيما يخص الأمراض النفسية وتبيان أهمية دور الباحث الاجتماعي والخدمات التي يقدمها للمرضى وأولياء أمورهم، لافتا الى أنهم خلال أيام الفعالية سيستقبلون كل الأسئلة والاستفسارات وسيقومون بالرد عليها، مؤكدا حرص مركز الكويت للصحة النفسية على المشاركة في جميع الفعاليات في المجتمع والتي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع وتوعية أفراد المجتمع بالأمراض النفسية وكيفية التغلب عليها باعتبار أن الأمراض النفسية تحوم حولها الكثير من علامات الاستفهام بين الناس بسبب عدم معرفتهم بطبيعة تلك الأمراض.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى