أخبار عاجلة

دوام المتوسط والثانوي محسوم حضور آمن | جريدة الأنباء


مريم بندق

أوضحت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»أن إعلان آلية تنفيذ خطة العودة الكاملة إلى المدارس لجميع المراحل التعليمية بعد اطلاع مجلس الوزراء في اجتماع يعقده برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وبينت المصادر ان الدوام المدرسي الحضوري محسوم لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية وتحقيقه يتطلب تنفيذ اشتراطات وزارة الصحة التي أهمها تخفيض الكثافات، وتحقيق التباعد بين الطلبة، فيما دوام رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية من عمر المستوى الاول 3.5 سنوات حتى 12 وهم غير المحصنين تحت المناقشة.

وكشفت عن أن عدة تصورات مقدمة من اللجنة العليا برئاسة وزير التربية د. علي المضف وممثلي وزارتي التربية والصحة ومركز التواصل الحكومي، منها نظام الفترتين الذي يوصف بأنه الأمثل للمدارس الحكومية والعربية الخاصة التي تعاني تكدسا في أعداد الطلبة، وأن هناك شبه إجماع على ان العودة الكاملة إلى المدارس لرياض الاطفال والمراحل التعليمية الثلاث هي الأفضل على أن يتم تخفيف الكثافات الطلابية بتقسيم اليوم المدرسي على فترتين مع إلغاء حصص المواد غير الأساسية والفرص.

وأكدت المصادر انه في حال إقراره فسيكون مؤقتا لمدة 3 أشهر أو حتى يناير المقبل، أي فصل دراسي واحد حتى تحقيق نسبة التحصين للمناعة المجتمعية. وتتحفظ مصادر أخرى على نظام الفترتين لعدة تداعيات منها، انه سيؤدي الى إطالة اليوم المدرسي وتخفيض زمن الحصة وزيادة أنصبة المعلمين وكذلك الفصول، وحذف الحصص الرياضية وزيادة الازدحام المروري، فبدلا من أن يحدث صباحا وبعد الظهر سيتكرر 3 مرات، إلى جانب إحداث ربكة في دوامات أولياء الأمور ومضاعفة الضغط عليهم لتوصيل ابنائهم. ولفتت المصادر ذاتها إلى ان تطعيم الفئة العمرية من 12 سنة فما فوق يضمن تحصين وتهيئة طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية للعودة والحضور الآمن إلى المدارس. واستطردت قائلة: التلاميذ من عمر 3.5 سنة بالمستوى الأول لرياض الأطفال حتى 12 سنة الابتدائي غير خاضعين للتطعيم، لذا الأحوط استمرار تعليمهم عن بعد بدلا من العودة لمقاعد الدراسة، وتستطيع وزارة التربية الاستفادة من مدارس رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في تخفيف كثافات المرحلتين المتوسطة والثانوية بدلا من تقسيم اليوم المدرسي الى فترتين لما له من تداعيات.

وأضافت: أو تطبيق التعليم المدمج على جميع المراحل الدراسية بحيث يجمعون بين الحضور الجزئي والتعليم Online.

وردا علي سؤال: هل يمكن ان يقتصر السماح للطلبة بالحضور على المحصنين فقط في الفترة الاولى؟ اجابت المصادر: نستبعد ذلك، ويمكن ان يستعاض عنه بإجراء آخر مثل الفحص، وإن كان هذا القرار من صلاحية مجلس الوزراء فقط.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى