أخبار عربية

تونس: لماذا جاء الإعلان عن التحقيق مع أحزاب معارضة لسعيّد في هذا التوقيت؟


اتهم راشد الغنوشي قيس سعيّد بالانقلاب على الثورة والدستور

صدر الصورة، AFP

التعليق على الصورة،

اتهم راشد الغنوشي قيس سعيّد بالانقلاب على الثورة والدستور

أكد مصدر قضائي تونسي، الأربعاء 28 من يوليو/تموز، فتح تحقيق مع ثلاثة أحزاب، من بينها “حركة النهضة”، للاشتباه في تلقي الأحزاب محل الاتهام أموالا أجنبية خلال الحملة الانتخابية عام 2019، وجاء الإعلان بعد أيام من إقدام الرئيس التونسي على عزل رئيس الحكومة وتعليق البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه.

وقال الناطق الرسمي للمحكمة الإبتدائية في تونس والقطب القضائي الاقتصادي والمالي، محسن الدالي، إن “قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي (مجمع قضائي مختص بقضايا الفساد الإداري والمالي) فتح تحقيقا بتهمة تلقي تمويل خارجي في 14 يوليو/ تموز الجاري”. ونفى الدالي أن التحقيقات جاءت بعد قرارات الرئيس التونسي، قيس سعيّد.

وأوضح المصدر القضائي أن فتح التحقيق انطلق بعد شكاية تقدم بها حزب “التيار الديمقراطي” عقب انتخابات عام 2019، وبعد تقرير دائرة المحاسبات تعهدت به النيابة العمومية منذ يناير/كانون الثاني الماضي. ولم يستبعد المصدر القضائي اللجوء إلى إنابات دولية، نظرا لأن “التمويلات أغلبها أجنبية”.

وأضاف المصدر القضائي ذاته أن التحقيقات شملت حزبي “حركة النهضة” و “قلب تونس”، بالإضافة إلى حزب “عيش تونسي”. وكان حزبا “حركة النهضة” و “قلب تونس” من أوائل الأحزاب التي أدانت قرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، المتعلقة بتجميد البرلمان وعزل رئيس الحكومة. ووصفت “حركة النهضة” قرارات سعيّد بالإنقلاب، في حين وصفها حزب “قلب تونس” بالخرق الجسيم للدستور.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى