بالفيديو سارة الهاجري لـ الأنباء | جريدة الأنباء
[ad_1]
- تجاوزنا أكثر من 90% من العقبات منذ انطلاق العمل بالنظام الآلي الجديد
- %70 من موظفي الهيئة تطوعوا للعمل خلال أزمة جائحة «كورونا»
أجرت الحوار: بشرى شعبان
أعلنت المرأة الثالثة بالهيئة العامة للقوى العاملة والتي تتولى مسؤولية إدارة الخدمات العمالية في إدارة عمل الاحمدي سارة الهاجري ان الإدارة مسجل فيها اكثر من 9000 ملف صاحب عمل بكل الانشطة وتضم ثلاث مراقبات، مشيرة إلى انه مع بداية ازمة كورونا تم الانتقال إلى مجمع الخدمات النموذجي المتكامل بحيث ينحز صاحب العمل كل اجراءاته في مكان واحد.
واشارت الهاجري إلى تخطى اكثر من 90% من العقبات التي واجهت العمل في النظام الآلي الجديد الذي انطلق بداية العام.
واكدت ان 70% من موظفي الهيئة تطوعوا للعمل اثناء الجائحة وبعد الادارات فتحت ابوابها لبعض الاجراءات رغم الحظر، وتوجهت بالشكر للعاملين معها على تفانيهم والتزامهم رغم كل الظروف، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
في البداية نود التعرف على عمل الإدارة وتخصصاتها؟
٭ إدارة عمل محافظة الأحمدي إدارة تابعة لقطاع شؤن العمالة في الهيئة العامة القوى العاملة وخدماتها موجهة لاصحاب الأعمال والعمالة الوافدة ويوجد بالإدارة ثلاث مراقبات:
ـ مراقبة التقييم والمتابعة ومسؤولة عن: الاستقبال وحفظ المستندات ـ الدعم الاداري والتنسيق.
ـ مراقبة الاستخدام ومسؤولة عن: التحويل والتجديد ـ التصاريح ـ الضمان المالي.
ـ مراقبة تسجيل البيانات ومسؤولة عن: اصحاب الأعمال ـ تسجيل البيانات ـ تحديث وتبسيط البيانات.
ما عدد الملفات والاجراءات الخدماتية التي تقدمها الإدارة؟
٭ الإدارة تقدم عددا من الاجراءات الخدماتية ومنها: تحويل العمالة، وتجديد التصاريح، وطباعة تأشيرة جميع الالغاءات، وفتح ملفات، وتجديد ترخيص، ونقل ترخيص، واصدار هويات مندوب، واضافة مفوض، الغاء مفوض، واصدار اذونات عمل خليجي وتجديدها والغائها، واصدار أذونات عمل للمقيمين بصورة غير قانونية والغائها.
وبالنسبة لعدد الملفات فقد وصل عدد الملفات في الإدارة إلى اكثر من 9000 ملف، منها صناعية وزراعية وتربية الخيل وشركات نفطية إلى جانب المقاولات والتجارة العامة.
إلى أي مدى ساهم مجمع الخدمات في تخفيف الأعباء على المراجعين؟
٭ المبنى يجمع ادارات خدماتها ذات صلة في مبنى واحد وهذا يسهل على المراجع الانتقال بين الادارات ويختصر الوقت والجهد ويساعد على سرعة الانجاز وسهولة متابعة المعاملة.
ما الادارات الموجودة في إدارة عمل الأحمدي؟
٭ تم تجهيز مبنى عمل محافظة الأحمدي ليصبح إدارة نموذجية متكاملة في استقبال المراجعين ويضم المبنى: وحدة تقدير الاحتياج، وحدة علاقات العمل، وحدة تفتيش العمل وحدة السلامة المهنية، وحدة العمالة الوطنية، وتوجد بالمبنى صالات كبيرة تستوعب اعدادا كثيرة من المراجعين وهذا يساهم في تقديم الخدمات بصورة افضل.
الميكنة
إلى أي مدى ساهمت الميكنة في تسهيل العمل؟
٭ الهيئة عملت بجهد جبار في مجال ميكنة جميع الخدمات والتخلص من المستندات الورقية واستبدالها بالنماذج الالكترونية المتاحة عبر النظام، بحيث يستطيع صاحب العمل انجاز المعاملات دون الحاجة لمراجعة ادارات العمل، وتم اطلاق الخدمات الالكترونية الجديدة 12 يناير الماضي عبر خدمة «أسهل» وخدمة النماذج الالكترونية، وهو ما يعد نقلة نوعية في الخدمات الالكترونية للهيئة بالتعاون مع جميع قطاعات الهيئة، كذلك توجد خدمة الاستفسارات المتاحة للجمهور عن طريق الموقع الإلكتروني للمساعدة في حالة الرغبة في الاستفسار عن أي اجراء او خدمة اشعارات تنبيهية بجاهزية المعاملات وحالة الطلب مع ارسال رسائل SMS بالتعاميم والقوانين.
هل من عقبات تواجه العمل؟
٭ تخطينا نحو 90% من التحديات التي واجهتنا في بداية الانطلاق، ومنها عدم تمكن البعض من استخدام الخدمة بسبب الاختلاف بين خدمة «أسهل» والموقع القديم، بالاضافة إلى مشاكل واجهت تسجيل الشركات عن طريق الموقع بسبب عدم تحديث البيانات، وتم تجاوز تلك المشاكل بالتواصل مع مركز نظم المعلومات عبر الايميل او الواتساب او الاجتماعات والفلاشات التعريفية بالنظام وكيفية الدخول على الاجراءات وانجاز العمل عبرها.
مواكبة العمل
إلى أي مدى تأثر العمل خلال جائحة كورونا؟
٭ أثناء ازمة كورونا تم تفعيل مختلف الخدمات الالكترونية، حيث تم اطلاق العمل عن بُعد لموظفي الهيئة الراغبين بالعمل من منازلهم عن طريق تفعيل نظام المراسلات وانظمة الإدارة ونظام «أسهل» وتطبيقات الهواتف، وتم اطلاق خدمة الاستفسارات الالكترونية والتي تسمح للمراجع بالاستفسار مباشرة من الإدارة المعنية والرد على البريد الالكتروني للمراجع، كما ان اكثر من 70% من موظفي الهيئة تطوعوا للعمل منذ بداية ازمة كورونا، واستمروا في أداء مهامهم الوظيفية سواء من مكاتبهم او منازلهم، ولم تتوقف جميع اجراءات العمل اطلاقا بل تم انجازها إلكترونيا عبر خدمة «أسهل» ومواقع الهيئة، وبعض الادارات فتحت ابوابها لعدد من الموظفين في اوقات محددة لإنهاء المعاملات التي تستوجب الحضور الشخصي كالإلغاء النهائي للسفر لعمالة العقود الحكومية المنتهية أو الالغاء التطوعي للعمالة الراغبة في السفر.
كيف تقيمين تجربتك كامرأة تتولى إدارة بحجم إدارة الاحمدي تضم عددا كبيرا من الملفات؟
٭ انا ابنة الإدارة والقطاع منذ البداية، وكنت في قطاع العمالة وفي ادارات خدماتية ذات علاقة مباشرة مع الجمهور، وهذا اكسبني خبرة وسهل كثيرا العمل في الإدارة، وبالتالي أن تكون مديرا ناجحا ليس سهلا وليس صعبا ايضا ان المرأة تتقلد مناصب قيادية، خاصة ان المجتمع الكويتي والخليجي تغير واصبح يتقبل مشاركة المرأة في جميع مجالات العمل واصبح المجتمع يقدر جهد المرأة الكويتية، واعتبر تجربتي ولله الحمد تجربة ناجحة.
ماذا تقولين للموظفين والمراجعين؟
٭ اشكر جميع موظفي إدارة عمل الأحمدي على تفانيهم في العمل وعطائهم المستمر وتميزهم في أداء واجباتهم الوظيفية وحسن الخلق في التعامل مع المراجعين، وتسعى إدارة الاحمدي بجميع موظفيها على استقبال المراجعين وحل المشكلات التي تواجههم والحرص على متابعة موقع هيئة القوى العاملة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة المستجدات والفلاشات التعريفية الخاصة بالخدمات الإلكترونية بالهيئة العامة للقوى العامة.
[ad_2]
Source link