أخبار عاجلة

قمة سعودية ـ عمانية تأسيس مجلس | جريدة الأنباء


استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر نيوم امس، صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان في زيارة هي الأولى له خارجيا منذ توليه مقاليد الحكم في يناير من عام 2020 بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» ان خادم الحرمين الشريفين رحب بجلالته والوفد المرافق له، فيما أبدى جلالة سلطان عمان سعادته بزيارة المملكة ولقائه خادم الحرمين الشريفين.

عقب ذلك، عقد خادم الحرمين الشريفين والسلطان هيثم بن طارق، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها استعراض العلاقات الأخوية التاريخية والراسخة بين قيادتي البلدين الشقيقين، وبحث آفاق التعاون المشترك، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات.

وقالت وكالة الأنباء العمانية «أونا» إن العاهل السعودي أعرب عن ترحيبه الحار بالسلطان هيثم «في بلده الشقيق، مشيدا برسوخ العلاقات الأخوية القائمة، ومتانة الروابط التي تجمع بين الدولتين، وبما تم تحقيقه من تقدم على مختلف الأصعدة».

ونقلت عن جلالة السلطان تأكيده «على أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الحكيمة تمضي بعزم وثبات نحو مستقبلها المشرق، وأن العلاقات بين السلطنة والمملكة وما يجمعهما من روابط أخوية وتاريخية مشتركة وطيدة».

وقد أقام خادم الحرمين الشريفين، مأدبة غداء تكريما للسلطان هيثم بن طارق، والوفد المرافق له، بحسب «واس».

وأضافت الوكالة، ان خادم الحرمين الشريفين قدم، قلادة الملك عبدالعزيز تقديرا لسلطان عمان، فيما قدم السلطان هيثم للملك سلمان، وسام آل سعيد الذي يعد أرفع الأوسمة العمانية تقديرا له.

ثم شهد خادم الحرمين الشريفين وجلالة سلطان عمان، توقيع مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجلس التنسيق السعودي العماني، وقعها الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية مع بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بسلطنة عمان، بحسب «واس».

وكان السلطان هيثم بن طارق قد وصل إلى نيوم امس، تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين استقبله خلالها في مطار خليج نيوم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

وفور نزوله من الطائرة، قدمت طائرات الصقور السعودية استعراضا جويا رسمت فيه ألوان العلم العماني، وأطلقت المدفعية السعودية إحدى وعشرين طلقة ترحيبا بقدوم جلالة سلطان عمان.

وقد أجريت للسلطان هيثم بن طارق،، مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف.

من ناحيته، أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير امس، ان زيارة سلطان عمان الى المملكة العربية السعودية تعكس عمق العلاقات الديبلوماسية والأخوية بين البلدين والتطلع الى رفع مستوى الشراكة في مختلف المجالات.

وقال الجبير ان الزيارات المتبادلة بين البلدين ساهمت في رفع مستوى التنسيق الثنائي وتوسيع آفاق التعاون الثنائي والعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك.

وحول مبادرة ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط الأخضر) أوضح ان السلطان هيثم «أبدى مساندة السلطنة لجميع جهود المملكة في هذا الشأن»، وذلك عبر مباحثاته مع الأمير محمد حول التحديات البيئية التي تواجهها المنطقة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والصحية وما تضمنه إعلان المبادرة في معالجة هذه التحديات.

وأوضح الجبير ان المملكة وعمان عملتا بنجاح للتصدي لجائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) عبر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ساهم بشكل كبير في السيطرة على انتشار الفيروس والحد من تبعاته.

بدوره، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي د.نايف الحجرف امس، ان زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق للسعودية تأتي تأكيدا للمكانة الكبيرة لها وانطلاقا من وشائج الأخوة وتجسيدا للروابط والأواصر الراسخة بين البلدين.

وأضاف الحجرف في تصريح لوكالة الانباء العمانية «اونا» ان زيارة السلطان هيثم بن طارق تأتي كذلك تعزيزا للآمال والتطلعات المشتركة للشعبين الشقيقين.

ولفت الحجرف الى مدى أهمية هذه الزيارة التي تعكس الحكمة وبعد النظر واستقراء المستقبل «فهي شاهد على متانة العلاقات وترسيخ لعمق العلاقات الوطيدة والمتجذرة بين البلدين». وأعرب عن أمله أن تكلل جهود قادة دول مجلس التعاون بكل ما فيه خير لهذه الدول وأمنها ورخائها وخدمة مواطنيها.

وذكر أن أبناء مجلس التعاون ينظرون لهذه الزيارة الميمونة بكل تقدير وإجلال لما يبذله قادة دول المجلس من جهود وحرص كبير في دفع العمل الخليجي المشترك وتعزيزه وتحقيق آمال أبناء الخليج وطموحاتهم في المجالات كافة استنادا إلى العلاقات الاستثنائية بين الأشقاء.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى