أخبار عاجلة

زيادة بنزين ألترا ومراجعة الأسعار | جريدة الأنباء


  • 13 مليون ليتر متوسط استهلاك البنزين بالكويت.. 8.5 ملايين للممتاز و4 ملايين للخصوصي
  • «البترول الوطنية» عن استهلاك بنزين «ألترا»: ضئيل جداً ويبلغ 78 ألف ليتر كمتوسط في اليوم

أحمد مغربي

أعلنت الشركة الأولى لتسويق الوقود ان لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعوم التابعة لوزارة المالية، قد قررت تعديل سعر ليتر البنزين (ألترا/98 اوكتين) ليصبح 175 فلسا خلال الفترة من 7 يوليو الجاري حتى 30 سبتمبر 2021، وذلك بدلا من السعر السابق المحدد بـ 165 فلسا، والذي ينتهي العمل به بتاريخ 6 يوليو الجاري، أي ان الزيادة الجديدة 10 فلوس لليتر.

وقالت الشركة في إفصاح على موقع بورصة الكويت إن لجنة الدعوم قررت تثبيت أسعار الوقود المختلفة، وذلك كما يلي:

٭ ممتاز/91 أوكتين بسعر ليتر 85 فلسا.

٭ خصوصي/ 95 أوكتين بسعر ليتر 105 فلوس.

٭ ديزل بسعر ليتر 115 فلسا.

٭ كيروسين بسعر ليتر 115 فلسا.

على الصعيد ذاته، كشف مصدر نفطي مسؤول في شركة البترول الوطنية الكويتية لـ «الأنباء» ان استهلاك بنزين ألترا – 98 أوكتين (الغازولين) يعتبر ضئيلا مقارنة بالاستهلاك اليومي للبنزين الخصوصي والممتاز والذي يقبل عليه الجميع.

وذكر المصدر انه وفقا لمعدلات الاستهلاك اليومية فإن حجم استهلاك الكويت من بنزين ألترا يتراوح بين 78 و173 ألف ليتر في اليوم وهو استهلاك ضئيل للغاية مقارنة بالأنواع الاخرى للوقود، مشيرا إلى ان قرار رفع اسعار بنزين ألترا هدفه في المقام الاول اقتصادي لدعم ميزانية الدولة.

وحول معدلات الاستهلاك اليومية لكافة انواع البنزين في الكويت كشف المصدر ان إجمالي استهلاك البنزين في البلاد يبلغ 12-13 مليون ليتر في اليوم، حيث يبلغ استهلاك البنزين الممتاز 8.5 ملايين ليتر والبنزين الخصوصي 4 ملايين ليتر يوميا.

وذكرت المصدر ان نمط الاستهلاك في الكويت تغير منذ شهر أغسطس عام 2016 بموجب قرار مجلس الوزراء بعد قرار رفع اسعار البنزين في الكويت حيث تغير استهلاك البنزين من الخصوصي الى الممتاز نظرا الى تفاوت الاسعار بين المنتجين.

وقال انه لن يكون هناك اي تأثير على شركة البترول الوطنية بشأن زيادة اسعار البنزين ألترا، متوقعا ان يكون هناك انخفاض طفيف في استهلاك البنزين الترا خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

إلى ذلك قالت مصادر حكومية لـ «الأنباء» ان انعكاس قرار رفع اسعار البنزين الترا على المواطنين لا يذكر خصوصا ان هناك فئة بسيطة التي تقوم بالاعتماد عليه في السيارات الفارهة او السباق.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى