أخبار عاجلة

بالفيديو توزيع جوائز الدولة | جريدة الأنباء


  • عبدالله البصيص: الوطن الذي لا يقدّر مبدعيه وصنّاع ثقافته سيبهت حتى يصفر لونه والوطن الذي يقدّرهم جدير بأن يكون الكويت

مفرح الشمري

وفقاً للاشتراطات الصحية والإجراءات المتبعة للحد من انتشار جائحة كورونا، احتضنت صباح امس خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2020، وذلك بحضور وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة كامل العبدالجليل والأمين المساعد لقطاع الثقافة د.عيسى الأنصاري والأمين المساعد لقطاع الفنون د.بدر الدويش والأمين العام المساعد لقطاع المتاحف والآثار د.تهاني العدواني والفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية وذويهم ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

انطلق حفل توزيع الجوائز بالسلام الوطني وبآيات من الذكر الحكيم ليصعد بعدها عريف الحفل الإعلامي د.محمد الوسمي الذي رحب بالحضور بكلمات ارتجالية أوضح من خلالها ان هذا الحفل يعتبر مناسبة مهمة تكرم فيها البلاد كوكبة من مثقفيها الذين يساهمون باستمرار في العطاء والإبداع الفكري والثقافي والعديد من المجالات لإعلاء صرح الثقافة الذي شيدته الكويت منذ إشراق نهضتها الحديثة.

ومن بعدها، ألقى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل العاملين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في تنظيم هذا الحفل لتكريم أبناء الوطن المبدعين الفائزين بجوائزها التقديرية والتشجيعية لعام 2020.

وأضاف: ان جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية في حد ذاتها تعتبر صورة مشرفة من إبداعات الرواد والشباب الكويتي في العطاء والإسهام الفعال في تنمية وتطوير المجتمع، ونحن إذ نكرم اليوم (أمس) مجموعة من أبناء الوطن الفائزين بهذه الجوائز، فذلك ليس إلا عملا بتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وبتعليمات من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد وعملا بالمادة 14 من الدستور الكويتي (ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون وتشجيع البحث العلمي).

ونعى الوزير عبدالرحمن المطيري د.عبدالمالك التميمي الحاصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم الاجتماعية في نسختها الحالية والذي كانت له العديد من المؤلفات العلمية والتاريخية والفكرية، وكان له دور كبير في تطور مسيرة مجلة عالم الفكر التي يصدرها المجلس الوطني.

من جانبه، ألقى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل كلمة ثمن فيها الجهود المبذولة من قبل العاملين بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في جائحة كورونا والذين واصلوا عملهم عبر المنصات الرقمية، وذلك للتواصل مع الجميع على الرغم من الظروف بسبب الجائحة.

وأوضح العبدالجليل أن الاستمرارية في تنظيم جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية تأتي انطلاقا من إيمان الدولة بأهمية الثقافة والآداب ودعم المثقفين والمبدعين في كل المجالات لإعلاء راية الوطن عاليا في ظل المتغيرات التي تحدث حولنا.

ومن ثم ألقى الروائي عبدالله البصيص الفائز بجائزة الدولة التشجيعية كلمة المكرمين والذي جاء فيها: عندما نتحدث عن الثقافة والأدب والفن لا نعني حفظ المتون وجمع المعلومات ولا نشير إلى زيارة المتاحف والمعارض الفنية ولا نقصد قراءة الشعر والروايات بل نعني الحالة التي تجعل الإنسان منفتحا على كل الثقافات دون ان تهتز ثقافته التي يشعر بالانتماء إليها، فالحاجة لصناعة هذه الثقافة هي ذات الحاجة لصناعة خط دفاع أول يواجه المتغيرات.

وأضاف قائلا: الوطن الذي لا يقدر مبدعيه وصناع ثقافته سيبهت حتى يصفر لونه وتذروه الريح، والوطن الذي يقدرهم ويقف معهم ويسمع صوتهم الإبداعي هو وطن جدير بأن يكون الكويت.

وبعد ذلك، طلب عريف الحفل الإعلامي د.محمد الوسمي من وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري الصعود على خشبة المسرح برفقة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د.عيسى الأنصاري لتكريم الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2020.

الفائزون بجوائز الدولة التقديرية

الراحل د.عبدالمالك التميمي في مجال العلوم الاجتماعية، الفنان عبدالرضا باقر في مجال الفنون التشكيلية، الفنان يوسف المهنا في مجال الفنون الموسيقية.

الفائزون بجوائز الدولة التشجيعية

في مجال الفنون، الفنان د.وليد سراب بجائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية (الرسم)، عن لوحته (الأب)، وفاز الفنان مشاري المجيبل بجائزة التمثيل التلفزيوني عن دوره في مسلسل (جنة هلي)، فيما فاز المخرج سامي بلال بجائزة الإخراج المسرحي عن مسرحيته (من قال ماذا؟) وفاز د.عبدالله عيسى بجائزة التأليف الموسيقي عن مقطوعته (pearl diving journey).

وفي مجال الآداب، أعلن فوز الشاعر عبدالله الفيلكاوي بجائزة الشعر عن ديوان (أذان من القلب) وفاز بجائزة الرواية مناصفة كل من: عبدالله البصيص عن رواية (طعم الذئب)، وعبدالوهاب الحمادي عن رواية (ولا غالب)، فيما فاز د.علي العنزي بجائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية عن عمله (آثار على رمل ساخن/ المنسيون في الرواية الخليجية المعاصرة).

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، أعلن المجلس فوز مظفر راشد بجائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة لكويت عن عمله (بيت الكويت في القاهرة)، فيما حصل د.محمد الدغيم على جائزة علم النفس عن عمله (هرمونات السعادة)، وفاز جاسم البناي بجائزة «الجغرافيا» عن عمله (علم المكان، مقدمة إلى نظم المعلومات الجغرافية).

يذكر انه تم حجب جائزة «تحقيق التراث العربي» في مجال الآداب.

شكراً لجنة التنظيم

لجنة التنظيم بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لحفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية تستحق الشكر والثناء وذلك للتنظيم والترتيب الجيد لاستقبال الحضور وكانوا خير معين لوسائل الإعلام.. شكرا وعساكم على القوة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى