أخبار عاجلة

الشايع اعترض على إقامة 3 مواقع | جريدة الأنباء


إعداد: بداح العنزي

[email protected]

اعترض وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع على 3 قرارات للمجلس البلدي أبرزها تخصيص 3 مواقع سكن العمال بمنطقة الجهراء.

وصادق الوزير على قرار المجلس البلدي باستمرار عضوية حمدي العازمي، وتضمن قرار المصادقة التالي:

نحيطكم علما بأننا اطلعنا على محضر اجتماع المجلس البلدي رقم (2021/01 د4) لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثاني عشر المنعقد بتاريخ 2021/5/27، ونفيدكم بالتصديق على القرارات الواردة فيه عدا القرارات التالية فإننا نعترض عليها:

1 ـ الفقرة رقم (5) من البند الثاني: نسب البناء الواردة بالقرار (مواقف السيارات) والتي تنص على: يجوز توفير مواقف سيارات داخل حدود القسيمة وعمل مواقف سيارات سطحية، سطح الميزانين، ويجوز عمل مظلات لها من المواد الخفيفة بارتفاع لا يزيد عن 2،50م وأن تكون مفتوحة الجوانب مع الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بمواقف السيارات الخاصة بمباني القطاع (16) بمنطقة الشويخ والري الخدمية الحرفية التجارية الواردة بالجدول الخاص بمواقف السيارات. والفقرة رقم (6) من (البند رابعا: الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالبنية الفنادق) الواردة بالقرار ذاته والخاصة بتوفير مواقف للسيارات وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية الخاصة بمواقف السيارات للفنادق الواقعة بالقسائم التجارية والاستثمارية في جميع المناطق الواردة بالجدول والخاصة، بمواقف السيارات ولا تحسب مواقف السيارات من ضمن نسبة البناء.

لا يوجد في قرار لائحة تنظيم البناء والجداول الملحقة به الصادر بشأنها القرار الوزاري رقم (2009/206) وتعديلاته جدول خاص بمواقف السيارات والمحال له في البنود سالفة الذكر من القرار، الأمر الذي يستحيل معه تنفيذ البنود الخاصة بمواقف السيارات الواردة بالقرار وتم توجيه المدير العام، بوضع الاشتراطات والمواصفات الفنية الخاصة بمساحة كل موقف سيارة مطلوب توفيرها من صافي المساحة الإجمالية المستغلة حسب النشاط في القطاع ومن ثم رفعها للمجلس.

2 ـ القرار بشأن «الموافقة على الاقتراح المقدم من العضو م. عبدالسلام الرندي، بشأن عمل مطبات بشارع (604) بمنطقة الصدیق لعدم اختصاص البلدية.

3 ـ القرار رقم (ميم الج2021/01/37/7 بشأن» أولا الموافقة على تخصيص ثلاثة مواقع لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة وتبلغ مساحة كل موقع 150000م2) ضمن نطاق محافظة الجهراء غرب مدينة الحجاج غرب مدينة الجهراء وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (1913) المتخذ في اجتماعه رقم 2020/47 والمنعقد بتاريخ 2020/7/20 شريطة ما يلي:

1 ـ تسليم المواقع لوزارة المالية إدارة أملاك الدولة لبيعها في المزاد العلني للقطاع الخاص.

2 ـ تقديم دراسة مرورية شاملة يتم اعتمادها من قبل الإدارة العامة للمرور.

3 ـ تقديم دراسة شاملة لتقييم المردود البيئي والاجتماعي وفقا لمتطلبات قانون حماية البيئة.

4 ـ الالتزام والتقيد بردود اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة باجتماعها رقم (2020/8) بتاريخ 2020/8/18.

5 ـ تخويل الإدارة بزحزحة وتعديل الموقع حال تعارضه مع أي شبكات طرق أو خدمات بنية تحتية قائمة أو أي دواعٍ تنظيمية.

ثانيا: تخضع المواقع الثلاثة للمعايير الخاصة بالمدن والتجمعات العمالية في الأمور التالية:

1 ـ ارتفاعات الأدوار الخاصة بالمنطقة: أربعة طوابق للمباني السكنية، طابقين لمباني استعمالات الخدمات والتجارية.

2 ـ النسب التجارية الخاصة بالمجمعات العمالية:%5 تجاري، 5% مباني الخدمات.

3 ـ الاستعمالات التجارية الخاصة بالمجمعات العمالية: سوق مرزي ـ بنك ـ مقاهي ـ مطاعم ـ صالات متعددة الأغراض ـ محلات.. إلخ.

ونسب البناء الخاصة بالمجمعات العمالية: البناء 20% للمباني السكنية 10% لمباني الاستعمالات الخدمات والتجارية.

ولمزيد من الدراسة بناء علي شكاوى الأهالي.

وأوضح الشايع أنه سيتم رفع قرارين تم الاعتراض عليهما واستخدم الأعضاء المادة 25 إلى مجلس الوزراء للبت فيهما وهما:

1 ـ القرار الخاص بالموافقة على التمسك بالقرار رقم (م بل ع 2021/15/193/9 د3) متوافق مع توصية اللجنة الآتي نصه: الموافقة على اقتراح عضو المجلس البلدي عبدالعزيز المعجل، بشأن توسعة مواقف سيارات مسجد السدحان والحديقة قطعة (7) بمنطقة الفيحاء.

سيتم رفع الأمر إلى مجلس الوزراء استنادا لنص المادة (25) من القانون رقم(2016/33) في شأن بلدية الكويت.

2 ـ القرار بشأن «الموافقة على التمسك بالقرار الموافقة على الاقتراح المقدم من العضو/ م. عبدالسلام الرندي، بشأن تنظيم وترصيف الساحة المجاورة للقسيمتين (80-115) الشويخ الصناعية الثانية ـ ق ا وفتح الممر الواقع بين القسيمتين والمؤدي إلى شارع (78)».

سيتم رفع الأمر إلى مجلس الوزراء استنادا لنص المادة (25) من القانون رقم (2016/33) في شان بلدية الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى