أخبار عربية

قصة الطائفة الدينية التي فرت من الاضطهاد في روسيا لتصبح إحدى أكبر الهجرات في تاريخ كندا


  • بريندان سينسبري
  • بي بي سي

الدوخوبور

صدر الصورة، Asif Masimov/Alamy

التعليق على الصورة،

في حين استقر العديد من أتباع طائفة الدوخوبور في غرب كندا، بقيت مجتمعات صغيرة في القوقاز، كما هو الحال في أذربيجان

نلقي الضوء على القصة الرائعة وغير الموثقة جيدا لطائفة الدوخوبور، وهي طائفة دينية مسالمة فرت من الاضطهاد في روسيا للقيام بواحدة من أكبر الهجرات في التاريخ الكندي.

بينما يزور معظم الناس منطقة ويست كوتيناي الجبلية في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا للقيام بأنشطة جريئة في الهواء الطلق، كنت قد وصلت هناك للتفكير فيما قام به الروائي الروسي الشهير ليو تولستوي واختراق العالم المميز والغامض لطائفة الدوخوبور.

وطائفة الدوخوبور هي مجموعة عرقية دينية صغيرة من أصل روسي انفصلت عن الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية في أوائل القرن الثامن عشر. ووُصف أتباع طائفة الدوخوبور بأنهم “زنادقة” وتعرضوا للاضطهاد لأكثر من قرنين من قبل الأباطرة الروس المتعاقبين، وهاجروا بشكل جماعي إلى كندا في عام 1899.

ونظرا لأن أتباع طائفة الدوخوبور هم مجموعة من المؤمنين بعدم العنف والمساواة، فقد كانوا رفقاء طبيعيين لتولستوي صاحب الفكر الزاهد. وكان تولستوي متعاطفًا مع أتباع هذه الطائفة بسبب سلميتهم وأسلوب حياتهم المجتمعي غير المادي، لذلك لعب هذا الكاتب الكبير دورا مؤثرا في هجرتهم، لدرجة أنه تبرع بعائدات مبيعات روايته “القيامة” للمساعدة في تمويل رحلتهم.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى