أخبار عربية

مجتمع الميم في لبنان: تقرير جديد يظهر مدى تضرره بعد ثلاث أزمات لم ينته تأثيرها


  • ألمى حسون
  • بي بي سي عربي -لندن

أثناء مظاهرة في يوم المرأة العالمي 8 مارس 2020

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

أثناء مظاهرة في يوم المرأة العالمي 8 مارس 2020

في آخر دقيقة من المقابلة التي كنت أجريها مع اللبنانية ساندرا، قالت لي “أتمنى ألا يظهر مقالك أن مجتمع الميم هو ضحية، كما يميل كثير من الناس عادة لتصويره – لأنه ليس كذلك. مجتمع الميم متضرر، لكنه ليس ضحيّة”.

كانت سنة 2020 صعبة على اللبنانيين عموما، ومن بينهم – طبعا – المنتميين والمنتميات لمجتمع الميم، خاصة بعد انفجار بيروت في نهاية الصيف الماضي. وكانت ساندرا (34 عاما) واحدة ممن أطلق مبادرات لدعم هذا المجتمع، وتمكنت من جمع تبرعات من أنحاء العالم وصلت قيمتها إلى 65 ألف دولار.

تقول لبي بي سي عربي نيوز: “كانت هذه أول مرة أجمع فيها تبرعات. لديّ معارف من فنانين في أنحاء العالم وأنا قريبة من مجتمع الميم في لبنان منذ عشر سنوات. قلت لنفسي: نحن كحراك مجتمعي ما معنى عملنا طوال كل هذه السنين إن لم نتحرك في مثل هذه الظروف. وهكذا بدأت مبادرة (Queer Relief Fund)”.

سبب حديثي مع ساندرا كان التعرف أكثر على الصعوبات التي مر بها المنتمون لمجتمع الميم وعلى مبادرات التضامن فيما بينهم، بالتزامن مع نشر نتائج دراسة قامت بها منظمة أوكسفام عنوانها “مجتمع الكوير في أزمة: صدمة، انعدام مساواة وهشاشة”، وتقول عنها المنظّمة بأنها “الأولى من نوعها” في البلد.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى